هل قائد النصر كريستيانو رونالدو أذكى من معظمنا؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-26
-
آخر تعديل:
2024-08-26 13:12
البرتغالي كريستيانو رونالدو ظهر بصورة مميزة في موسم 2023-24 مع النصر السعودي (spl)
Source
+ الخط -

في عام 1920، كان جورج "بيب" روث يلعب البيسبول لفريق نيويورك يانكيز للمرة الأولى، وخلال تلك السنة، حقق المُلقب بـ"بامبينو"، نجاحًا مُذهلاً. مع ذلك، كان بعيدًا كل البعد عن كونه مثالاً للرياضيين. بمعنى آخر عكس ما يُمثله اليوم كريستيانو رونالدو قائد نادي النصر السعودي.

كان لاعب البيسبول "سمينًا"، ولم يكن يحب التدريب، وكان يُرى باستمرار في الحفلات وهو يشرب الخمر ويلعب القمار. فكيف تمكن من أن يكون لاعبًا جيدًا جدًا في ملعب البيسبول؟

للإجابة على هذا السؤال، طرق الصحفي الرياضي البارز في صحيفة "نيويورك تايمز"، هيو فوليرتون، باب مختبر علم النفس بجامعة كولومبيا، حيث طلب الإجابة من اثنين من كبار الباحثين، ألبرت جوهانسون وجوزيف هولمز.

كان سؤال فوليرتون بسيطًا: "إذا لم يكن من المُمكن تفسير إنجازات روث بالقدرات البدنية، كما هو الحال مع غالبية الرياضيين، فما هي العوامل الأخرى التي يمكن أن تكون السبب وراء ذلك؟".

السمات البدنية ليست السبب الوحيد في نجاح كريستيانو رونالدو

لم يكن مُفاجئًا لأي شخص عندما اكتشف الباحثون أن روث، في اختبارات الذكاء، سجل درجات أعلى من متوسط ​​السكان في كل اختبار أجراه، وذلك وفقًا لصحيفة "zap.aeiou" البرتغالية.

وغيرت هذه التحقيقات المبكرة المنظور الشعبي لأداء الرياضيين، مما يُشير إلى أن السمات البدنية لم تكن السبب الوحيد الذي جعل نجمًا مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو قادرًا على التفوق، بل أصبحت القدرات العقلية في مركز الاهتمام أخيرًا.

لقد استغرق الأمر ما يقرب من قرن من الزمان حتى اكتشف العلماء ما إذا كانت هذه القدرات عالية المستوى هي سمة مشتركة بين نخبة الرياضيين، أو ما إذا كان روث مجرد حالة مُختلفة من العبقرية.

عقد كريستيانو رونالدو النصر الدوري السعودي روشن (Twitter/Al Nassr) ون ون winwin


في دراسة نُشرت عام 2017 في مجلة "Springer Link"، تم اكتشاف أن الرياضيين لديهم مناطق دماغية أكثر تطورًا تشارك في الانتباه والذاكرة والتحكم الحركي عند اتخاذ القرارات المتعلقة بلعبتهم.

ومنذ عامين، أجرت نيكول لوجان وزملاؤها في جامعة "نورث إيسترن" في الولايات المتحدة الأمريكية 41 دراسة قارنت بين المحترفين وغير الرياضيين، وتم تحليل البيانات من 5339 مشاركًا (بما في ذلك 2267 رياضيًا).

أظهرت النتائج درجات أعلى بكثير في التركيز واتخاذ القرار بين الرياضيين المحترفين مُقارنة بالأشخاص العاديين، ويعود السبب في اكتشاف هذا إلى علم الأعصاب الإدراكي، الذي سمح للعلماء برسم خريطة للشبكات العصبية، المسؤولة عن اتخاذ القرارات.

وفي هذا الصدد، نُشرت مؤخرًا دراسة أكثر ابتكارًا حول دور الوظائف التنفيذية في الأداء الرياضي، وقام فريق من معهد "كارولينسكا" في السويد بمقارنة الوظائف التنفيذية الأساسية لنخبة لاعبي كرة القدم في الدرجة الأولى مع نظرائهم في الدرجة الرابعة.

تفوق لاعبو القسم الأول على لاعبي القسم الأدنى في جميع المهام الوظيفية التنفيذية، وتم العثور على نتائج مماثلة في دراسات أخرى أُجريت على مدى العقد الماضي، إحداها في عام 2023، والتي قارنت بين لاعبات كرة القدم وكرة الصالات مع نظرائهن من الهواة.

لقد وُجد أن نخبة الرياضيين مثل كريستيانو رونالدو يتفوقون على الأشخاص العاديين في اتخاذ القرار والإبداع والأداء التنفيذي؛ لأنهم يمارسون هذه المهارات بشكل دائم.

إن الإبداع وإيجاد حلول أفضل للتغلب على الخصم هو جوهر الرياضة، وفي حين أن العديد من الأشخاص العاديين مثلنا يجدون صعوبة في مواجهة كميات كبيرة من المعلومات في نفس الوقت، فإن الأمر يكون مختلفًا للرياضيين.

لذا لم يكن الأمر مُجرد عمل، وربما وصل كريستيانو رونالدو إلى ما هو عليه الآن لأنه أكثر ذكاءً منا.

مسيرة كريستيانو رونالدو مع النصر

كان رونالدو صاحب الـ39 عامًا قد انضم إلى النصر مطلع عام 2023، عقب فسخ عقده مع ناديه السابق مانشستر يونايتد الإنجليزي، في صفقة كانت حديث الشارع الرياضي العالمي.

وخلال الموسم الماضي، تصدر "صاروخ ماديرا" لائحة هدافي الدوري السعودي برصيد 35 هدفًا، بفارق 7 أهداف عن أقرب ملاحقيه الصربي ألكسندر ميتروفيتش مهاجم نادي الهلال.

ورغم أهداف رونالدو الكثيرة، لم يستطع النصر التتويج بأي لقب محلي في موسم 2023-24، وحقق غريمه التقليدي الهلال الثلاثية بعد الظفر بألقاب دوري روشن، وكأس خادم الحرمين الشريفين، وكأس السوبر السعودي.

أرقام كريستيانو رونالدو مع النصر

عدد المباريات67
الأهداف61
التمريرات الحاسمة16


ويمتد عقد النجم البرتغالي مع "أصفر العاصمة" إلى غاية يونيو/ حزيران 2025، وتبلغ قيمته السوقية الحالية 15 مليون يورو، استنادًا إلى بيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

شارك: