وسط دعوات بالمحاسبة.. ليبيا تنهي مشاركتها في أولمبياد 2024

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-10
-
آخر تعديل:
2024-08-10 21:10
الربّاع الليبي أحمد أبو زريبة يودع أولمبياد 2024 (facebook/libyaolympic)
عصام محمد حسين
طرابلس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أنهت ليبيا مشاركتها في دورة أولمبياد 2024 في باريس بعدما خاض الرباع أحمد أبو زريبة، اليوم السبت، فعاليات منافسات رفع الأثقال في وزن 102 كيلوغرام.

وحل الربّاع الليبي أحمد أبو زريبة في المركز 11 ضمن منافسات رفع الخطف من بين 13 رباعًا بعد أن خطف 164 كيلوغرامًا قبل أن يفشل في محاولتين متتاليتين في 169 و170 كيلوغرامًا.

ولم يشارك أبو زريبة في منافسات رفعة النتر لإصابته على مستوى الكتف وتحدث الربّاع الليبي في تصريح تليفزيوني عن مشاركاته قائلًا: "الإصابة أبعدتني عن استكمال المنافسة في رفعة النتر، الحمد لله أنا راضٍ عن نفسي، ولكل جواد كبوة، والقادم أفضل بعون الله". وبذلك تُنهي الرياضة الليبية مشاركتها في الأولمبياد بحضور خجول بلا حصاد.

حصيلة متواضعة للرياضة الليبية في أولمبياد 2024 بباريس

وكانت ليبيا قد شاركت بستة رياضيين في أولمبياد 2024 تنافسوا في 5 ألعاب رياضية، حيث ودع السباح يوسف أشرف المنافسات بعد أن احتل المركز الأخير في سباق 100 متر سباحة حرة وودعت السباحة ملك مختار المنافسات أيضًا بعدما احتلت المركز الأخير في سباق 100 متر ظهرًا في التصفيات الأولية.

وودع قبل ذلك الرامي الليبي محمد بن دلة مشاركته في منافسات الرماية بمسدس ضغط الهواء لمسافة 10 أمتار محققًا المركز الـ32 وبهذا الترتيب ينهي بن دلة رحلته في الأولمبياد.

أيضًا انتهت رحلة الجذاف الليبي محمد بكرة في منافسات أولمبياد باريس من الباب الضيق، إذ لم يستطع اللاعب التأهل إلى الأدوار النهائية في مشاركته الأولى في الأولمبياد بعد أن احتل المركز الخامس في التصفيات التمهيدية، كما ودع العدّاء الليبي أحمد السباعي المنافسات بعدما حل في المركز الأخير في تصفيات سباق 100 متر بزمن قدره 11 ثانية و89 جزءًا من الثانية.

دعوات بمحاسبة المسؤولين بعد الفشل في الأولمبياد 

ودعا الليبيون على شبكات التواصل الاجتماعي لمحاسبة المسؤولين على تدهور الرياضة في البلاد والإخفاق المستمر الذي يصاحب المشاركات الليبية في الأولمبياد مطالبين برحيل وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية الليبية متهمين إياهما بالفشل في تحقيق أي إنجاز يذكر للبلاد.

وبرر الدكتور جمال الزروق رئيس اللجنة الأولمبية الليبية والذي يتولى الرئاسة منذ أبريل/ نيسان 2014 سبب الإخفاق البعثة الليبية في أولمبياد باريس 2024 إلى قلة الدعم المادي المقدم من جانب الحكومة الليبية قائلًا في تصريحات تليفزيونية: "علينا أن نعترف بأن مشروع بطل ليبي أولمبي هو مشروع وطني يحتاج دعم الدولة على المدى الطويل من أجل أن نكون من ضمن المنافسين في الأولمبياد".

وتابع: "قمت منذ استلامي زمام الأمور في اللجنة الليبية الأولمبية بأكثر من 65 مراسلة لكل الحكومات تم فيها توضيح أهمية الاهتمام بالرياضيين المميزين من أجل العمل على تأهيل رياضي أولمبي، وهذا ما يطالب به الشارع الرياضي ولكن من الصعب تحقيقه دون دعم حقيقي من الدولة".

وطيلة تاريخ المشاركات الليبية في الأولمبياد التي بدأت بدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو باليابان عام 1964 لم تستطع البلاد تحقيق أي ميدالية ملونة كما فعلت ذلك الدول المجاورة لها في المغرب العربي.

شارك: