ليبيا تتأهب للمشاركة في أولمبياد باريس بسجل خجول

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-25 15:44
أربعة من أفراد البعثة الليبية في أولمبياد باريس 2024 (winwin)
عصام محمد حسين
طرابلس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعود ليبيا للمشاركة في الألعاب الأولمبية للمرة الثانية عشرة في تاريخها وذلك عبر بوابة أولمبياد باريس 2024 والذي ستنطلق فعالياته رسمياً غداً الجمعة وتستمر حتى 11 أغسطس/ آب المقبل.

وتشارك ليبيا في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة باريس 2024 بعدد ستة رياضيين يمثلون 5 ألعاب رياضية وهم محمد بن دلة في منافسات الرماية بالمسدس ضغط الهواء لمسافة 10 أمتار بينما سيشارك اللاعب محمد بكرة في رياضة التجديف في منافسات فردي الرجال.

في حين سيشارك اللاعب أحمد أبو زريبة في منافسات رفع الأثقال وزن 102 كيلوغرام بينما سيشارك اللاعب أحمد السباعي في منافسات رياضة ألعاب القوى ضمن سباق 100 متر جري.

مهمة مستحيلة تنتظر رياضيي ليبيا في أولمبياد باريس 2024

وتبدو فرص تحقيق ليبيا ميدالية أولمبية صعبة ودونها عقبات كثيرة مع تأهل عدد محدود من الرياضيين إلى أولمبياد باريس 2024، حيث تحوّل سقف الطموحات إلى التأهل للدورات الأولمبية والمشاركة فيها وليس التفكير بإحراز ميدالية.

ولكن مع ذلك يبقى الحلم الليبي قائماً من خلال محمد بن دلة بطل الرماية، الذي سوف يرفع علم ليبيا في حفل افتتاح أولمبياد باريس غداً الجمعة، حيث قال في تصريح خاصة لموقع winwin: "هناك العديد من اللاعبين أبطال العالم والمنافسة معهم ستكون قوية وشرسة ولكن بإذن الله كلي ثقة في إمكاناتي ويجب أن أُقدم أفضل ما لدي".

وأضاف: "أنا أعلم أن التنافس على الميدالية صعب ولكنه ليس مستحيلًا  فثقتي وطموحي لا حدود لهما.. سأسعى إلى تحقيق إنجاز يسجل باسمي ويرفع راية ليبيا خفاقة عالية في سماء باريس".

ليبيا تمتلك سجلاً متواضعاً في الأولمبياد

وطيلة 52 عاماً من تاريخ المشاركة الليبية التي بدأت بدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو باليابان عام 1964، لم تستطع البلاد تحقيق أي ميدالية ملونة كما فعلت ذلك الدول المجاورة لها في المغرب العربي.

وشارك الليبيون تاريخيًّا في 11 دورة منذ أول ظهور لهم في الأولمبياد، فيما تغيبوا لثلاث مرات وبالتحديد في أولمبياد ميونخ 1972 ومونتريال عام 1976 ولوس أنجلوس عام 1984 بقرار سياسي.

وخلال المشاركات الماضية كان الحضور خجولًا للغاية بـ81 لاعبًا ولاعبة، ويبقى أولمبياد موسكو 1980 استثناءً وحيدًا حيث شارك فيه 29 لاعبًا من بينهم أول امرأتين ليبيتين شاركتا باسم ليبيا في تاريخ الأولمبياد وهما السباحتان الشقيقتان نادية وسعاد الفزاني.

ودائمًا ما كانت المشاركة الليبية مقتصرة على الألعاب الفردية كألعاب القوى والدراجات الهوائية والسباحة ورفع الأثقال وكرة الطاولة والألعاب القتالية كالجودو والتايكوندو، فيما كانت المشاركة الليبية الوحيدة في تاريخها في الألعاب الجماعية عبر منتخب الكرة الطائرة للرجال الذي شارك في موسكو عام 1980 من دون أن يحقق نتائج إيجابية.

أول من رفع العلم الليبي في الأولمبياد

نال الإداري عمر العقوري شرف المشاركة مع أول وفد رياضي ليبي يشارك في  دورة الألعاب الأولمبية، حيث اختير عضوًا في الوفد الرياضي الليبي الذي شارك في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو باليابان عام 1964 وضم الوفد المشارك في هذه الدورة كلًا من عمر العقوري نجم الدين كعبار سليمان حسن الفقيه، وصالح دراويل وقد قام خلال استعراض الوفود المشاركة بطوكيو في حفل الافتتاح بنيل شرف رفع علم ليبيا لأول مرة في  الدورات الأولمبية الدولية.
 

شارك: