نجم قطر السابق: العنابي لديه القدرة للحفاظ على لقب كأس آسيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-08 16:24
خالد سلمان لاعب المنتخب القطري السابق (X/QNA_Sports)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

يعتقد خالد سلمان لاعب المنتخب القطري السابق، أن العنابي لديه القدرة للمحافظة على لقبه بطلًا لبطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023 التي تحتضنها الدوحة في الفترة من 12 يناير/ كانون الثاني الجاري وحتى 10 فبراير/ شباط المقبل.

وكشف خالد سلمان في حوار بثته وكالة الأنباء القطرية "قنا" عن تطلعاته للمشاركة القطرية، مشددًا أن "الأدعم" سيحظى بمساندة جماهيرية كبيرة في مهمته القارية التي يدافع فيها عن لقبه الذي توج به عام 2019، ويرى أن منتخب بلاده  أمام فرصة تاريخية لتحقيق لقبه القاري الثاني.

ويؤكد النجم القطري خلال حقبة ثمانينيات القرن الماضي أن بلاده اكتسبت سمعة عالمية بعد تنظيمها سلسلة من الأحداث الرياضية الكبرى، في مقدمتها نهائيات كأس العالم 2022، الأمر الذي يوفر فرصة أخرى لإلقاء الضوء على قدرة وكفاءة قطر في استضافة النهائيات الآسيوية".

 أسباب تمنح العنابي فرصة الحفاظ على اللقب القاري

وشدد أن المنتخب القطري عليه أن يكون في قمة الجاهزية النفسية والذهنية والفنية كونه يدخل المنافسات القارية وهو حامل اللقب ويلعب أمام جماهيره، وسبق له اللعب على هذه الملاعب خلال كأس العالم".

ويرى سلمان، الذي لعب مع العنابي في الفترة من 1981 حتى 1991 إلى أن التغيير الذي طرأ على الإدارة الفنية يصب في صالح المنتخب القطري من خلال الاستعانة بالمدرب الإسباني بارتولومي ماركيز لوبيز خلفًا للبرتغالي كارلوس كيروش.

وأكد سلمان أن "الأدعم" مرشح فوق العادة للحفاظ على اللقب على الرغم من وجود منتخبات أخرى مرشحة للمنافسة عليه مثل: اليابان، وكوريا الجنوبية، والسعودية، مبينًا أن كل الاحتمالات واردة في ظهور منتخبات أخرى قد تسجل حضورًا لافتًا، كونه يستضيف البطولة للمرة الثالثة في تاريخه، بعد نسختي 1988 و2011.

وأعرب عن أمله في أن ينجح العنابي بتقديم مستوى يليق باسم حامل اللقب، موضحًا أن المواجهة الافتتاحية أمام المنتخب اللبناني في غاية الأهمية، وأفضلية منتخب قطر واضحة بالنظر للفوارق بين المنتخبين في الآونة الأخيرة.

خالد سلمان في سطور

يذكر أن خالد سلمان شارك في كأس آسيا عام 1984 في سنغافورة، وكذلك في نسخة 1988 بالدوحة، وشارك مع المنتخب القطري للشباب، الذي حصل على وصافة بطولة كأس العالم عام 1981 في أستراليا، وكان ضمن بعثة المنتخب الأولمبي القطري في دورة الألعاب الأولمبية عام 1984 في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية.

ونجح خالد سلمان في الفوز بالعديد من البطولات مع نادي السد، سيظل أبرزها حصد لقب بطولة الأندية الآسيوية عام 1989 تحت قيادة المدرب الراحل عبيد جمعة، وتسجيله هدف الفوز خلال مباراة الإياب على فريق الرشيد العراقي، ليقود السد لأول لقب آسيوي في تاريخه مما جعله أول فريق عربي يحصل على البطولة.

ويخوض منتخب العنابي كأس آسيا ضمن المجموعة الأولى التي ستنافسه فيها منتخبات الصين وطاجيكستان، بينما سيلعب "ديربي" عربيًّا أمام لبنان، في اللقاء الافتتاحي للبطولة.

شارك: