حلم الذهب يتبخر.. فرنسا تُنهي مغامرة مصر وتبلغ نهائي أولمبياد باريس 2024

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-06
-
آخر تعديل:
2024-08-06 01:24
جانب من مباراة مصر وفرنسا في نصف نهائي أولمبياد باريس 2024 (Getty)
عمرو صلاح
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أنهى منتخب فرنسا مُغامرة منتخب مصر، في منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية، أولمبياد باريس 2024 وتغلب عليه في نصف نهائي الأولمبياد بثلاثة أهداف مقابل هدف، سهرة الإثنين.

وحلّ المنتخب المصري ضيفًا على نظيره الفرنسي، في أولمبياد باريس 2024، ليتجدد اللقاء بين المنتخبين مرة أخرى في الأولمبياد بعد 40 عامًا بالتمام، حيث التقيا من قبل يوم 5 أغسطس/آب أيضًا، في دورة لوس أنجلوس 1984.

وظهر المنتخب المصري بأنياب هجومية واضحة في الشوط الأول، وكانت لديه محاولات خطيرة على مرمى أصحاب الأرض، ولكن افتقاد الدقة في اللمسة النهائية حرم الفراعنة من إحراز هدف خلال الـ45 دقيقة الأولى.

وبدأ منتخب مصر المباراة بشكل جيد من أجل خطف هدف مُبكر، وأرسل إبراهيم عادل تسديدة قوية في الدقيقة الثالثة، ولكنها مرّت بجانب مرمى المنتخب الفرنسي.

وفي الدقيقة (14) جاءت أولى الفرص الخطيرة في الشوط الأول، بعد هجمة رائعة قادها إبراهيم عادل من الجهة اليسرى، وتوغل عند حدود منطقة الجزاء ومرر كرة أرضية سريعة رائعة في اتجاه أحمد سيد زيزو الذي سدد الكرة بقوة ولكن الحارس غيوم ريستس أمسك بها.

وحاول مدافع الزمالك، حسام عبد المجيد استغلال كرة رائعة من ركلة ركنية نفذها أحمد سيد زيزو قابلها عبد المجيد برأسه من داخل منطقة الجزاء ولكن الكرة هزت الشباك الخارجية في الدقيقة (23).

ورد المنتخب الفرنسي، عبر نجمه ولاعب بايرن ميونخ، مايكل أوليز بتسديدة قوية في الدقيقة (26) ولكنها مرت بجانب القائم الأيمن للحارس حمزة علاء.

وسيطر لاعبو الفراعنة على مجريات اللعب عقب ذلك، مع ضغط قوي أثمر عن 3 عرضيات ولكن دفاع فرنسا نجح في إبعادها. وفي الدقيقة (39) كاد المنتخب الفرنسي أن يُسجّل أول أهداف المباراة، بعدما حول قلب الدفاع لويك بادي ركنية برأسية رائعة ولكن القائم ناب عن الحارس حمزة علاء في التصدي للكرة.

وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي، وعلى الرغم من المحاولات الفعالة للفراعنة على مرمى الديوك، ولكن الحظ لم يساند كتيبة المدرب روجيرو ميكالي.

حلم نهائي أولمبياد باريس 2024 يتبخر للفراعنة 

وفي بداية الشوط الثاني، كان اللعب بطيئًا قليلًا من جانب الفريقين، وجاءت أولى المحاولات في الدقيقة (52)، بعد عرضية من مايكل أوليز لداخل منطقة الجزاء في اتجاه لاكازيت ولكن الحارس حمزة علاء أبعد الكرة.

وفي الدقيقة (60) أهدر مهاجم أولمبيك ليون، لاكازيت، فرصة هدف مُحقق بعد حصوله على الكرة داخل منطقة الجزاء ولكنه سدد بجوار المرمى.

وتمكن محمود صابر من هز شباك المنتخب الفرنسي بالهدف الأول مع حلول الدقيقة (62) بطريقة أكثر من رائعة، بعدما حصل على الكرة من محمد شحاتة، ثم رواغ اثنين من مدافعي فرنسا وأسقط أحدهما أرضًا، قبل أن يطلق تسديدة صاروخية من داخل منطقة الجزاء.

ورد المنتخب الفرنسي على الفور على هدف الفراعنة، برأسية من جون فيليب ماتيتا من داخل منطقة الجزاء ولكن الحارس حمزة علاء تصدى للكرة بطريقة رائعة وأبعدها لركلة ركنية.

واستمر الضغط الفرنسي، وكاد ألكسندر لاكازيت أن يخطف هدف التعادل بعد كرة "ون تو" مع فيليب ماتيتا في الدقيقة (65) ولكن المدافع كريم الدبيس افتك الكرة من مُهاجم أولمبيك ليون.

وحبست الجماهير المصرية أنفاسها في الدقيقة (75) بعدما تصدى القائم الأيمن لمرمى منتخب مصر لمحاولتين في دقيقة واحدة من المنتخب الفرنسي، حيث سدد أوليز كرة أبعدها القائم، ثم قابل بادي الكرة برأسه مرة أخرى ولكن القائم الأيمن منع من جديد الكرة من الدخول.

وفي الدقيقة (80) سدد جناح بايرن ميونخ، مايكل أوليز كرة قوية ولكن الحارس حمزة علاء تصدى للكرة بنجاح. وفي الدقيقة (83) استغل المميز جون فيليب ماتيتا حدوث "تباطؤ" في التغطية الدفاعية من جانب المدافع حسام عبد المجيد، واستغل تمريرة بينية رائعة من مايكل أوليز، وضعته في موقف انفراد مباشر أمام الحارس حمزة علاء وعلى الفور أسكنها شباكه.

ومع حلول الدقيقة (88) واصل المنتخب الفرنسي ضغطه من أجل إحراز هدف ثانٍ، بعد عرضية من الجهة اليمنى داخل منطقة الجزاء حوّلها جون ماتيتا برأسية مرت أعلى العارضة.

وفي الدقيقة (90+4) حاول ديزيري دوي إرسال عرضية لداخل منطقة الجزاء في اتجاه المهاجم لاكازيت؛ ولكن عمر فايد أبعد الكرة بطريقة مميزة. وبالدقيقة (90+6)، أوقف الحكم، هيكتور سعيد مارتينيز، اللعب من أجل العودة لتقنية الفار والتأكد من وجود احتمالية ركلة جزاء للمنتخب الفرنسي، ونال المدافع عمر فايد بطاقة صفراء بسبب الاعتراض على قرار الحكم بالعودة إلى تقنية الـ"VAR".

وفي الدقيقة (90+10)، أعلن الحكم قراره بعدم وجود ركلة جزاء لصالح المنتخب الفرنسي، بعدما تأكد من وجود "وثب" من جانب لويك بادي على "ظهر" عمر فايد.

الشوط الإضافي الأول

ومع بداية الشوط الإضافي الأول، تلقى المدرب ميكالي خبرًا صادمًا، بحصول قلب الدفاع عمر فايد على بطاقة صفراء ثانية، ليُطرد بالحمراء عقب تدخل على ألكسندر لاكازيت.

واستفاد المنتخب الفرنسي من النقص العددي في صفوف المنتخب المصري، وسيطر على الكرة في وسط الميدان، وسط تأثر واضح للفراعنة بدنيًا.

وعاد جون فيليب ماتيتا في الدقيقة (99)، وسجّل الهدف الثاني له في المباراة وللمنتخب الفرنسي، بعد عرضية من المتألق مايكل أوليز، مهدها المميز كيليان سيلديلا، بالرأس في اتجاه ماتيتا والأخير بقوة هائلة أسكن الكرة في شباك الحارس حمزة علاء.

وفي الدقيقة (101) أهدر أحمد كوكا فرصة هدف مُحقق، رغم الانفراد بمرمى المنتخب الفرنسي ولكنه سدد الكرة بعيدة تمامًا عن المرمى. وتعملق المدافع حسام عبد المجيد في الدقيقة (102) وحرم ألكسندر لاكازيت من إحراز الهدف الثالث، بعدما شتت الكرة ببراعة عندما حاول مهاجم مارسيليا تسديد الكرة.

وحصل أحمد سيد زيزو على ركلة حرة مباشرة من مكان خطير في الدقيقة (105) وسدد الكرة بشكل رائع ولكن مرت بجانب الشباك؛ وزاد منتخب فرنسا من غلة الأهداف في الدقيقة (109) بتسديدة مايكل أوليز القوية من داخل منطقة الجزاء.

وبهذه النتيجة يضرب منتخب مصر موعدًا مع نظيره المغربي في مباراة تحديد المركز الثالث؛ وهي المباراة التي ستشهد حصد أول ميدالية لمنتخب عربي في منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024.

شارك: