منتخب البرتغال يهزم التشيك بصعوبة في مستهل مشواره باليورو

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-19 00:46
من مباراة البرتغال والتشيك في يورو 2024 (Getty)
بلال نجاري
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حقق منتخب البرتغال فوزًا مثيرًا في اللحظات الأخيرة على التشيك بنتيجة 2-1 في مستهل مشواره ببطولة كأس أمم أوروبا 2024، في مواجهة احتضنها ملعب "ريد بول أرينا" بمدينة لايبزيغ.

وشهدت المواجهة حدثًا مميزًا لنجم النصر السعودي، كريستيانو رونالدو الذي بات أول لاعب يشارك في بطولة اليورو في 6 نسخ متتالية، حيث دخل المواجهة وهو ثاني أكبر لاعب يشارك أساسيًا في مباراة بالبطولة الأوروبية (39 عامًا و134 يومًا) بعد زميله في المنتخب كيبلر بيبي (41 عامًا و113 يومًا).

وبادر لاعبو منتخب البرتغال نحو الهجوم مبكرًا بقصد تسجيل هدف التقدم، أمام منتخب تشيكيا المتكتل في مناطقه الخلفية واعتمد لاعبوه على الهجمات المرتدة الخاطفة، وهو ما جعل الفرص المحققة للتسجيل تتأخر إلى حدود الدقيقة (33) حيث كانت أول فرصة عبر رونالدو، حين انفرد بالحارس جيندريش ستانيك؛ لكنه فشل في التسجيل، مهدرًا فرصة كبيرة.

وحاول لاعب خط الوسط فيتينيا مخادعة الحارس التشيكي من بعيد، عبر تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكن ستانيك كان يقظًا ونجح في التصدي للكرة دون مشكلات كبيرة، ثم استمر لاعبو البرتغال في الاستحواذ على الكرة دون أن يشكلوا خطرًا كبيرًا، رغم توغلات نجم ميلان، رافاييل لياو في الجهة اليسرى، والتي لم تكن فعالة.

وفي الدقيقة (45+1) كاد رونالدو أن يصل إلى مرمى التشيك عبر تسديدة يسارية قوية، لكن الحارس ستانيك كان في المكان المناسب ونجح في السيطرة على الكرة، ليعلن الحكم بعدها بلحظات عن انتهاء الشوط الأول على وقع التعادل السلبي.

منتخب البرتغال يتلقى هدفًا عكس سير اللعب

وجاءت بداية الشوط الثاني عكس ما كان يشتهيه لاعبو منتخب البرتغال، بعدما نجح لوكاس بروفود في تسجيل هدف التقدم لمنتخب جمهورية التشيك عند الدقيقة (62) عبر تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، وبصناعة من الظهير الأيمن لوست هام يونايتد، فلاديمير كوفال.

هدف التشيك الأول، حرك الإسباني الجنسية روبرتو مارتينيز مدرب البرتغال، حيث أجرى تغييرين دفعة واحدة، من خلال إقحام ديوغو جوتا وغونزالو إناسيو بدلًا عن رافاييل لياو وديوغو دالوت على الترتيب عند الدقيقة (63).

ولم يدم تفوق التشيك كثيرًا وسرعان ما عادل البرتغاليون الوضع عبر هدف عكسي سجله المدافع روبين هراناتش بالخطأ ضد مرماه عند الدقيقة (69) بعد لعبة جماعية مميزة، انتهت بضربة رأسية من الظهير الأيسر المتقدم نونو مينديز، حاول الحارس التصدي لها؛ لكنها اصطدمت بالمدافع التشيكي الذي أسكنها في قلب المرمى.

وشهدت الدقائق الأخيرة إثارة كبيرة، حيث سجل منتخب البرتغال هدفًا ثانيًا عبر البديل جوتا في الدقيقة (87) لكن الحكم ألغاه بعد التأكد من وجود وضعية تسلل على رونالدو الذي شارك في اللقطة بشكل مباشر، حيث سدد كرة رأسية اصطدمت بالقائم ثم تابعها لاعب ليفربول إلى المرمى.

واستمر الضغط الهجومي البرتغالي في اللحظات الأخيرة من عمر المواجهة، لينجح البديل فرانسيسكو كونسيساو في تسجيل هدف الفوز عند الدقيقة (90+2) مانحًا "برازيل أوروبا" فوزًا مثيرًا.

تجدر الإشارة إلى أن منتخب تركيا حقق الفوز على جورجيا (3-1) في المباراة الثانية من المجموعة ذاتها، ليتصدر بذلك جدول الترتيب بثلاث نقاط بفارق الأهداف عن منتخب البرتغال الثاني.

شارك: