حالة واحدة تجنب الفرق الإنجليزية الغياب عن دوري أبطال أوروبا

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-15
مُجسم كأس دوري أبطال أوروبا لكرة القدم (Getty)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعيش الأندية الإنجليزية خطر الحرمان من المشاركة في البطولات الأوروبية، وأبرزها دوري أبطال أوروبا "تشامبيونزليغ"، بسبب وجود تدخل حكومي في إدارة كرة القدم في إنجلترا، حسبما أشارت إليه تقارير صحفية متنوعة، اليوم الأحد.

ويرغب رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، في إنشاء هيئة تنظيمية مُخصصة لكرة القدم للرجال. ووفقًا لما أورده موقع "فوت ميركاتو" الفرنسي، نقلًا عن صحيفة "ذا تايمز" البريطانية، فقد أبلغ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" الحكومة الإنجليزية برفضه ذلك المشروع شكلًا وموضوعًا.

وبعث الأمين العام لليويفا، ثيودور ثيودوريديس، خطابًا إلى وزيرة الثقافة والإعلام والرياضة في إنجلترا، ليزا ناندي، قال فيه إنه لن يتم قبول أي شكل من أشكال التدخل الحكومي بشؤون كرة القدم، في إشارة واضحة إلى رفض الهيئة القارية لفكرة رئيس الوزراء البريطاني.

ويهدد الاتحاد الأوروبي نظيره الإنجليزي بإمكانية التعرض للإيقاف، ومن شأن ذلك أن يحرم أندية البريميرليغ من المشاركة في مسابقات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي.

4 أندية إنجليزية تشارك في دوري أبطال أوروبا

وتشارك 4 أندية إنجليزية (مانشستر سيتي، أرسنال، ليفربول، أستون فيلا) في دوري الأبطال هذا الموسم، فيما يخوض توتنهام هوتسبير ومانشستر يونايتد منافسات الدوري الأوروبي. أما دوري المؤتمر، فيعرف حضورًا لتشيلسي، لتصبح حصيلة المشاركين في البطولات الأوروبية من فرق البريميرليغ هذا الموسم 7 أندية.

وبالإضافة إلى ذلك، قد يجد منتخب إنجلترا نفسه مُهددًا بالحرمان من المشاركة في نهائيات كأس أمم أوروبا "يورو 2028"، رغم استضافته البطولة، ضمن ملف مشترك مع أيرلندا وأيرلندا الشمالية وويلز وإسكتلندا.

كيف يتجب الإنجليز خطر الإيقاف؟

حتى الآن، يمكن القول إن مجرد وجود المشروع على طاولة الحكومة الإنجليزية، أي بدون تنفيذ، يعني استحالة صدور قرار بإيقاف اتحاد كرة القدم في إنجلترا.

ويشير مراقبون إلى أن خطر حرمان الأندية والمنتخبات الإنجليزية من المشاركة في البطولات الأوروبية، سينتهي تمامًا، فور تراجع رئيس الوزراء البريطاني عن فكرته بإنشاء لجنة كروية تنظيمية.

شارك: