محمد صلاح والرقصة الأخيرة في أدغال أفريقيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-07 10:20
المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي يبحث عن تتويجه القاري الأول مع منتخب بلاده (Getty)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عندما كان ليونيل ميسي يصول ويجول ويحطم كل الأرقام القياسية الفردية ويستحوذ على كافة البطولات مع برشلونة كان شيء واحد ينقصه، اللقب الدولي مع منتخب بلاده، وهو الشيء ذاته الذي ينقص محمد صلاح.

أنهى ميسي هذا الصيام بأفضل طريقة ممكنه بالفوز بكوبا أمريكا 2021، وبعدها بعام في قطر نال البطولة الكبرى في كرة القدم وهي كأس العالم؛ ليتخلص من نقطة الضعف التي كان يتفوق بها الأسطورة الراحل دييغو أرماندو مارادونا.

هذا هو الشيء الناقص في سجل محمد صلاح. بطولة كأس أمم أفريقيا المفضلة للمنتخب المصري صاحب السجل الأفضل بها.

محمد صلاح

الأسئلة حول افتقاره إلى التأثير على المسرح الدولي قد تبقى عالقة في إرثه الكروي لو فشل محمد صلاح في تحقيق أي لقب مع الفراعنة، فكيف لأفضل لاعب أنجبته أرض الكنانة أن يعجز عن تحقيق البطولة المفضلة لمصر؟!

ولا يُمكن تبرير ذلك باختلاف قوة الأجيال، فجيل المدرب حسن شحاتة لم يكن الأفضل في أفريقيا دائمًا في ظل توهج دروغبا مع كوت ديفوار وإيتو مع الكاميرون، أو الحديث عن تطور كرة القدم الأفريقية.

لا يُمكن التشكيك في مسيرة محمد صلاح أو "أبو مكة" -مثلما يُلقَّب- مع منتخب مصر، فهو ثاني الهدافين برصيد 53 هدفًا في 93 مباراة، خلف الأسطورة حسام حسن صاحب الـ68 هدفًا في 178 مباراة.

محمد صلاح والرقصة الأخيرة

شارك محمد صلاح في 3 بطولات لأمم أفريقيا، ووصل للنهائي مرتين، الأولى عام 2017 بالغابون، عندما تأهل الفراعنة إلى المباراة النهائية لكن المنتخب خسر في المباراة النهائية أمام أسود الكاميرون بهدفين مقابل هدف.

أما النهائي الثاني فكان الأشد قسوة، حيث خسرت مصر أمام السنغال بقيادة ساديو ماني بركلات الترجيح في عام 2022، وظهر محمد صلاح متأثرًا وهو يذرف الدموع حسرةً على ضياع الحلم ولمعرفته أن فرصه للتتويج باللقب بدأت تتعقد أكثر وأكثر.

بين النهائيين، وفي "كان" 2019 التي أقيمت في مصر، ودّع الفراعنة البطولة بأسوأ طريقة ممكنة من دور الـ16 على يد جنوب أفريقيا أمام الجمهور المحتشد في ملعب القاهرة، وسط حالة سخط على اللاعبين بسبب واقعة عمرو وردة الشهيرة.

خاض محمد صلاح 17 مباراة في البطولات الـ3 التي شارك فيها "2017، 2019، 2022" وسجل 6 أهداف بواقع هدفين في كل نسخة، وخاض كافة الدقائق مع منتخب مصر، عدا 70 دقيقة في مباراة مالي الأولى خلال دور المجموعات لبطولة 2017.

جميع أهداف محمد صلاح في كأس أمم أفريقيا

سيخوض محمد صلاح البطولة القادمة التي ستُقام بين 13 يناير و11 فبراير في كوت ديفوار، وهو في سن الـ31 عامًا، وربما تكون الفرصة الأخيرة لإنهاء الجفاف الدولي، ففي النسخة التالية بالمغرب 2025 سيكون "مو" قد بلغ الـ33 عامًا وبالتأكيد لن يكون بنفس سرعته وقوته.

السجل غير المرغوب لأساطير مصرية لم تُحقق اللقب

ويسعى محمد صلاح لتلافي دخول قائمة تضم بعضًا من أساطير الكرة المصرية ممن لم يتذوقوا طعم المجد الأفريقي، ويأتي على رأسهم نجما منتخب مصر ونادي الزمالك حسن شحاتة وفاروق جعفر اللذان فشلا في تحقيق اللقب خلال مسيرتيهما داخل المستطيل الأخضر، حيث لعب شحاتة أكثر من 50 مباراة مع منتخب مصر بين عامي 1970 و1981 دون أن يُحقق اللقب الذي ناله 3 مرات مدربًا.

أسطورة أخرى في كرة القدم المصرية فشل هو الآخر في تحقيق اللقب الأفريقي وهو علي أبو جريشة نجم الإسماعيلي ومنتخب مصر.

في بطولة أمم أفريقيا في المغرب 2025 سيكون صلاح في عمر 33 عامًا، ودعونا نتذكر حقيقة واضحة ربما تؤجل الرقصة الأخيرة، أن ميسي حقق لقبه الدولي الأول وهو يبلغ 34 عامًا.

شارك: