ليس مجرد جناح.. الجانب غير المرئي لتألق إبراهيم عادل

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-07-30
-
آخر تعديل:
2024-07-30 21:19
إبراهيم عادل نجم المنتخب الأولمبي المصري (EFA)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تمكن منتخب مصر الأولمبي من التأهل إلى دور ربع النهائي من أولمبياد باريس 2024 بعد الفوز على إسبانيا بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما في الجولة الثالثة من دور المجموعات، وسط تألق لافت من جناح بيراميدز إبراهيم عادل الذي سجل هدفي مصر.

وتصدر المنتخب المصري المجموعة بسبع نقاط، يليه إسبانيا بست نقاط، فيما احتل منتخب الدومينيكان المركز الثالث بنقطتين وأخيرًا أوزباكستان رابعًا بنقطة واحدة.

وتعد هذه هي أول مرة يتصدر فيها منتخب مصر مجموعته في تاريخ مشاركاته في الأولمبياد ومنذ بدء العمل بنظام المجموعات، حيث يستعد لمواجهة وصيف المجموعة الثانية يوم الجمعة المقبل.

ويعود أبرز إنجاز لكرة القدم المصرية في تاريخ مشاركتها في لعبة كرة القدم في الأولمبياد هو الحصول على المركز الرابع في أولمبياد أمستردام 1928 وطوكيو عام 1964.

إبراهيم عادل يصنع الحدث

شهدت المباراة تألقًا لافتًا للجناحين عادل وأحمد سيد زيزو الذي صنع له الهدف الأول، وكان مشاركًا بفاعلية في الهدف الثاني، حيث عنونت صحيفة آس الإسبانية عن تألقه "إبراهيم عادل يزعزع الروح المعنوية لإسبانيا".

على الورق، لعب عادل في مركز الجناح الأيسر، المركز الطبيعي الذي يجيده، لكن الخريطة الحرارية (أدناه) لتحركاته في المباراة تظهر شيئًا غير طبيعي وكأنه ظهير وليس جناحًا، حيث عاد كثيرًا لوسط ملعب فريقه لتقديم الواجب الدفاعي.

الخريطة الحرارية لتحركات إبراهيم عادل أمام إسبانيا في أولمبياد باريس
الخريطة الحرارية لتحركات إبراهيم عادل أمام إسبانيا تُظهر عودته لتقديم الواجب الدفاعي

هذا هو الجانب غير المرئي من تألق عادل اليوم، فقد سجل هدفي الفوز، وسدد 7 تسديدات إجمالية وهو الأكثر في المباراة، بينها 4 تسديدات بين الـ3 خشبات، وهو أيضًا الأكثر في المباراة.

معنى ذلك أن عادل وهو يتفوق هجوميًا ويسدد ويسجل، بذل جهدًا كبيرًا في عملية العودة للخلف والمساندة الدفاعية برفقة الظهير من خلفه أمام واحدة من أخطر جبهات المنتخب الإسباني.

يأتي ذلك رغم أن منتخب مصر يلعب بطريقة 4-3-3 أي أن هناك لاعب وسط آخر خلفه وهو أحمد نبيل كوكا ليخفف من عليه العبء الدفاعي ويساند هو الظهير كريم الدبيس، لكن ذلك لم يمنع جناح بيراميدز من تقديم الواجب الدفاعي ونجح في كسب 5 مواجهات مشتركة من أصل 7.

بخلاف أهدافه وجهده الدفاعي المميز، صنع إبراهيم عادل 3 فرص لزملائه، وهو ثاني أفضل رقم بعد زيزو الذي صنع 5 فرص، منها تمريرة حاسمة لإبراهيم عادل نفسه.

شارك: