لامين يامال أم جمال؟ تعرف على النطق الصحيح لاسم اللاعب

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-15
الإسباني لامين يامال لاعب برشلونة (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

وضع لامين يامال نفسه على خارطة كرة القدم العالمية، بعدما نضجت مستوياته وعلا شأنه، حيث قاد برشلونة إلى لقب الدوري الإسباني عام 2023، ثم حصد كأس أمم أوروبا 2024 مع منتخب إسبانيا بعد عام واحد.

لم يبلغ يامال عامه الـ18 بعد، مردوده المتفجر قياسًا بعمره، يخبرنا أن ثمة لاعبًا أسطوريًا قادمًا في الطريق، لا سيما أنه نال ثناء أباطرة اللعبة ومديحهم، وفي مقدمتهم البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي.

على إثر مستوياته التصاعدية على مستوى برشلونة ومنتخب إسبانيا، تم ترشيح يامال -المغربي الأب الغيني الاستوائي الأم- لجائزة الكرة الذهبية 2024 في القائمة الأولية، ومن المرجح أن يحتل ترتيبًا متقدمًا وفق خبراء.

لامين يامال أم جمال؟

بالنظر إلى أصول لامين يامال العربية، وتحديدًا من جهة والده المغربي منير نصراوي، حدث التباس في نطق اسم اللاعب، فالبعض ينطقه "الأمين جمال" والبعض الآخر "لامين جمال" في حين يُعرف في الصحف الإسبانية والعالمية بالاسم لامين يامال. 

وفق خبير اللغات الأوروبية، جون دانييل، فإن الاسم الأصلي للاعب هو لامين جمال (Lamine Jamal) لكن ثمة مشكلة مرتبطة بحروف الأبجدية الإسبانية، حولت اسم اللاعب من لامين جمال إلى لامين يامال.

لا تحتوي الإسبانية على حرف (جيه) بمخرج الجيم الفصيحة، وبالتالي كان لا بد من تحويل الحرف الأصلي (J) إلى حرف مُستخدم وموجود في الإسبانية.

تقول القاعدة اللغوية، إنه عندما يأخذ الإسبان كلمة من لغة أجنبية تحتوي على حرف (J) يتم تحويله إلى (Y) تلقائيًا.

مع ملاحظة أن حرف (J) في الإسبانية يُنطق (خاء) كما في اسم لاعب ريال مدريد داني كارفاخال (Carvajal). وعليه فإن نقل اسم اللاعب كما هو بنفس الحروف (Lamine Jamal) كان سيجعله يُنطق لامين خامال بالخاء.

لذلك، صار العرف أن يتم تحويل حرف (J) تلقائيًا إلى (Y) عندما يستخدم الإسبان كلمة أجنبية، ولهذا السبب تحول اسم اللاعب من لامين جمال إلى لامين يامال في بطاقة ميلاده ولاحقًا في أوساط وسائل الإعلام العالمية.

هذه القاعدة اللغوية بالمناسبة أثرت في علاقة الإسبان باللغات الأوروبية الأخرى، فمثلًا عندما يتعلم الإسباني اللغة الإنجليزية، ينطق حرف (Y) كأنه (جيه) فيقول على صفار البيض (Egg yolk) إيغ جوك، بدلًا من إيغ يوك.

لامين يامال
الإسباني لامين يامال لاعب برشلونة (Getty)

لامين يامال يواصل تحطيم الأرقام مع برشلونة

سجل يامال الأحد ثنائية وقاد برشلونة للفوز على جيرونا بنتيجة 4-1 في الجولة الخامسة من الدوري الإسباني، حيث واصل البلوغرانا تصدره للائحة "لا ليغا" برصيد 15 نقطة بالعلامة الكاملة، بعيدًا بأربع نقاط عن ريال مدريد الوصيف.

بهدفيه اليوم، فقد سجل يامال أول ثنائية في مسيرته مع برشلونة خارج ميدانه.

كما وصل موهبة برشلونة إلى 7 إسهامات تهديفية من أول 5 جولات في مسابقة الدوري الإسباني بواقع 3 أهداف و4 تمريرات حاسمة، وهو المعدل الأفضل في مسيرة اللاعب مع النادي الكتالوني.

شاهد ثنائية لامين يامال ضد جيرونا 4-1

شارك: