كيف سيلعب النصر بعد التعاقد مع رونالدو؟ 3 سيناريوهات متوقعة!

2022-12-31 21:57
البرتغالي كريستيانو رونالدو يحمل قميص نادي النصر السعودي (Twitter/Al Nassr)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أنهى نادي النصر السعودي تعاقده الرسمي مع النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، حيث أعلن النادي العاصمي، الجمعة 30 ديسمبر/ كانون الأول، أن "صاروخ ماديرا" سيرتدي القميص النصراوي لمدة موسمين ونصف، حتى صيف عام 2025.

وحسب تقارير صحفية، سيصل راتب رونالدو السنوي مع النصر إلى 200 مليون يورو، وبعد نهاية عقده سيستمر في السعودية حتى عام 2030 سفيرًا لملف ترشح السعودية مع مصر واليونان لتنظيم مونديال 2030.

وسينضم رونالدو إلى كتيبة المدرب الفرنسي، رودي غارسيا، التي تسير بصورة جيدة حتى الآن في بطولة الدوري السعودي "دوري روشن" لموسم 2022-23، حيث حقق النصر 7 انتصارات، وتعادلين، وتلقى هزيمة وحيدة، خلال أول 10 جولات من المسابقة.

وبعد تعاقد "فارس نجد" مع اللاعب، الذي سيبلغ عامه الـ38 في فبراير/ شباط المقبل، يتساءل الكثيرون عن أفضل طريقة لعب وتوظيف للنجم البرتغالي في تشكيلة النصر، وهو ما يُسلط winwin الضوء عليه من خلال الأسطر التالية.

1- رونالدو بدلاً من أبو بكر في قيادة هجوم النصر

ينتهج مدرب النصر غالبًا الرسم التكتيكي "4-2-3-1"، إذ اعتمد عليه خلال 8 مباريات من أصل 10 خاضها في بطولة دوري روشن السعودي هذا الموسم، ولا يُنتظر أن يغير غارسيا أسلوب لعبه بعد حضور قائد منتخب البرتغال.

وعلى هذا النحو، سيكون السيناريو الأقرب هو أن يلعب النجم البرتغالي مهاجمًا وحيدًا، ومن خلفه صانع الألعاب البرازيلي أندرسون تاليسكا في المركز (10)، مع التضحية بالمهاجم الكاميروني فينسنت أبو بكر، الذي أحرز هدفين فقط في الموسم الحالي بالدوري، وقد لا يجد له مكانًا في صفوف الفريق النصراوي بعد التعاقد مع رونالدو، ومن الممكن أن يرحل خلال الميركاتو الشتوي المقبل.

2- تغيير طريقة لعب النصر إلى (4-3-3)

يمكن أن يُفكر غارسيا في تغيير طريقة اللعب من أجل الاستفادة من الثلاثي رونالدو، تاليسكا، وأبو بكر، وذلك عن طريق تغيير الرسم التكتيكي إلى "4-3-3"، واللعب بثلاثة لاعبين في وسط الملعب.

وفي حالة القيام بهذا السيناريو، سيلعب النصر في وسط الملعب بالبرازيلي لويس غوستافو، ومعه الثنائي علي الحسن وعبد المجيد الصليهم، على أن يقود رونالدو الهجوم وعلى يمينه تاليسكا، وفي الرواق الأيسر أبو بكر، لكن لا يبدو هذا الأمر مُرجحًا من الناحية الفنية للمدرب غارسيا، لا سيما أنه لم ينتهج طريقة اللعب هذه على الإطلاق منذ توليه الدفة الفنية للنصر.

3- عودة مدرب النصر للرسم التكتيكي (4-4-2)

الخيار الأخير أمام مدرب النصر سيكون الاعتماد على طريقة اللعب "4-4-2"، التي انتهجها في مباراتين خلال مشواره مع "فارس نجد" في بطولة دوري روشن السعودي هذا الموسم، وكان الانتصار فيهما صعبًا على فريقي الوحدة وضمك، بنتيجة (1-0) و(2-1) تواليًا.

وستمنح هذه الطريقة الفرصة للمهاجم الكاميروني أبو بكر ليكون بجوار رونالدو في قيادة هجوم النصر، على أن يلعب تاليسكا في مركز الجناح الأيمن، وسيكون عبد الرحمن غريب هو الأقرب للاعتماد عليه في مركز الجناح الأيسر.

لكن يبقى السيناريو الأول هو الأقرب للتطبيق من جانب المدرب الفرنسي، لا سيما أن النصر أبدع هذا الموسم في مبارياته التي خاضها بالرسم التكتيكي "4-2-3-1"، حيث أحرز 18 هدفًا خلال 8 مباريات، وسنرى في الفترة المقبلة ما إذا كان غارسيا سيواصل الاعتماد على أسلوبه المُفضل أن هناك تغييرًا سيحدث بعد التعاقد مع رونالدو.

شارك: