قطر تعلن عن الملصق الرسمي لكأس العالم 2022

2022-06-16 04:24
الملصق الرسمي لبطولة كأس العالم قطر 2022 (Twitter/fifaworldcup_ar)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم قطر 2022، يوم الأربعاء 15 يونيو/ حزيران، عن الملصق الرسمي للمسابقة الدولية التي تُقام على الأراضي القطرية نهاية العام الحالي.

ويركز الملصق الرئيسي لبطولة كأس العالم 2022 على كرة القدم نفسها، ويظهر من خلاله العقال رمزًا ثقافيًا يُمثّل الشعوب العربية، أمّا الكتابة المصاحبة فإنها تُعبِّر عن أصوات حشود مبتهجة.

وأوضحت اللجنة المُنظِّمة عبر الموقع الرسمي للجنة العليا للمشاريع والإرث أنه تم تصميم سلسلة من 8 ملصقات تحمل بُعداً عاطفياً تتقاسمه شعوب المنطقة العربية، إذ يُعبّر كل ملصق عن قيم كأس العالم 2022، وذلك بشكل دقيق وفريد ومرتبط ارتباطًا وثيقًا بالهوية الثقافية والتراث المحلي.

ويُعرَض الملصق الرسمي في مطار "حمد الدولي" بالعاصمة القطرية الدوحة، وسيبقى معروضًا حتى انتهاء مونديال 2022 أمام المسافرين من قطر أو العابرين فيها عند البوابة رقم "D18".

وتستضيف قطر كأس العالم 2022 في الفترة من من 21 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين، في حضور 31 منتخبًا بالإضافة إلى البلد المضيف.

مطار حمد الدولي يشهد احتفالية الكشف عن الملصق الرسمي لكأس العالم قطر 2022

في سياق متصل، استضاف مطار "حمد الدولي" احتفالية خاصة للإعلان عن الملصق الرسمي لكأس العالم 2022، الذي يعكس ثقافة البلاد وتراثها، وشغف القطريين باللعبة الأكثر شعبية في العالم.

وللمرة الأولى في تاريخ كأس العالم؛ تشهد هذه النسخة من البطولة ابتكار مجموعة من الملصقات الرسمية التي من شأنها تعزيز أجواء الحماس والإثارة لدى المشجعين تجاه البطولة.

ويُبرز الملصق الرئيسي للبطولة الاحتفال بكرة القدم وشعبيتها الواسعة في أنحاء العالم العربي، من خلال تصوير مكونين من غطاء الرأس التقليدي للرجال في قطر والمنطقة، وهما الغترة والعقال، يلوحان في الهواء.

وفي تصريح لها خلال الاحتفالية، قالت بثينة المفتاح التي أبدعت تصاميم الملصقات: "استلهمت فكرة الملصقات من الذاكرة الجماعية لشعب قطر، فغالبية أعمالي تركز على تجارب وذكريات الماضي، ومحاولة ربطها بالحاضر، وتوثيق الموروث الشعبي القطري بطريقة عصرية. أردت تقديم ملصقات تأتي في ذات السياق، وتروي قصة ثقافة قطر وتراثها الأصيل من خلال الفن وكرة القدم".

وأضافت بثينة المفتاح: "حرصت على أن يعكس كل ملصق مظاهر الاحتفال برياضة كرة القدم في قطر، حيث يأتي الملصق الرئيسي في شكل غترة وعقال يلوحان بالهواء في مشهد احتفالي، وهو ما اعتاد المشجعون القيام به ابتهاجاً بتسجيل فريقهم للأهداف في مرمى الفرق المنافس".

من جانبه، أكد نائب المدير العام للتسويق والاتصال وتجربة البطولة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، خالد علي المولوي، أن مجموعة ملصقات المونديال ترمز إلى شغف سكان قطر بكرة القدم، وتعزز الأجواء الحماسية التي تشهدها الدولة قبيل استضافة أول نسخة من كأس العالم في الوطن العربي والمنطقة.

وأضاف المولوي: "تعكس العديد من معالم كأس العالم 2022 مكونات غطاء الرأس التقليدي في قطر والمنطقة، ومن بينها تصميم استاد "الثمامة" المونديالي، وشعار البطولة، والتعويذة الرسمية "لعيب"، والآن الملصق الرسمي. وتغمرنا مشاعر الاعتزاز والفخر بالحضور القوي لرموز من ثقافتنا وتراثنا الغني في جميع الجوانب التي تتعلق بالبطولة".

من جانبه، قال مدير التسويق في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، جان فرانسوا باثي: "يمثل الملصق الرسمي لبطولة كأس العالم قطر 2022، انعكاسًا رائعًا للمشهد الفني في الدولة، كما يجسد ثقافة كرة القدم وشعبيتها في قطر. ونفخر بطرح هذه السلسلة المميزة من الملصقات التي تصور الشغف برياضة كرة القدم، ويتعرف من خلالها الجمهور العالمي على الفنانة القطرية الموهوبة التي أبدعت هذه الأعمال الفنية المميزة".

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  1. استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقراً لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  2. استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيّد عام 1976، وتم تجديده ليستضيف كأس العالم 2022.

  3. استاد لوسيل: إستاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  4. استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة، ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  5. استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية، وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  6. استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية، وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  7. استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. تحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر، وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  8. استاد البيت: إستاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

هيا

 

وفيما يلي المجموعات الـ8 في كأس العالم قطر 2022

 

شارك: