قبل المعز والدوسري.. سجل حافل للعرب في جائزة الأفضل آسيويًا

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-01 02:20
أرشيفية - القطري أكرم عفيف آخر اللاعبين العرب الفائزين بلقب أفضل لاعب في آسيا عام 2019 (X - AFC)
إسلام جمال
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعرب النجمان السعودي سالم الدوسري والقطري المعز علي، عن رغبتهما في تحقيق إنجاز جديد في مسيرتهما الكروية، بالحصول على جائزة أفضل لاعب في آسيا 2023.

ويتنافس الدوسري، على جائزة أفضل لاعب في قارة آسيا لعام 2023 مع المعز، والأسترالي ماثيو ليكي، هداف ملبورن سيتي الأسترالي.

ويترقب عشاق كرة القدم العربية حفل توزيع جوائز الاتحاد الآسيوي، الذي سيقام في الدوحة اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، لمعرفة هوية الفائز بجائزة أفضل لاعب في آسيا.

في حال فوز أحد اللاعبين العرب بجائزة أفضل لاعب في آسيا، فسيكون ذلك بمثابة إنجاز كبير للكرة العربية، التي أثبتت بالفعل قدرتها على المنافسة على أعلى المستويات في القارة الصفراء، وتحقيق الإنجازات القارية والعالمية.

تاريخ العرب مع جائزة الكرة الذهبية

يمتلك النجوم العرب تاريخًا حافلاً بالإنجازات مع جائزة أفضل لاعب في قارة آسيا، إذ فازوا بها 11 مرة منذ انطلاقها في عام 1994.

وتصدرت السعودية قائمة أكثر الدول فوزًا بجائزة أفضل لاعب في آسيا بـ5 مرات، فاز بها سعيد العويران (1994)، نواف التمياط (2000)، حمد المنتشري (2005)، ياسر القحطاني (2007)، وناصر الشمراني (2014).

خلفان يقود ثورة تطوير الكرة القطرية

كسر النجم القطري خلفان إبراهيم خلفان احتكار السعودية لجائزة أفضل لاعب في آسيا في عام 2006، ليصبح أول عربي غير سعودي يتوج بها.

قدّم خلفان موسمًا رائعًا مع نادي السد القطري في ذلك الوقت، إذ أسهم في قيادته إلى الفوز بلقب الدوري القطري، وكأس الأمير، وكأس السوبر القطري. كما كان له دور بارز في تأهل المنتخب القطري إلى نهائيات كأس آسيا 2007.

وحصل خلفان على جائزة أفضل لاعب في آسيا بعد حصوله على 288 نقطة، متفوقًا على السعودي محمد الشلهوب (240 نقطة)، والبحريني علي محسن (178 نقطة).

جانب من المؤتمر الصحفي قبل اختيار أفضل لاعب في آسيا 

كان فوز خلفان بجائزة أفضل لاعب في آسيا إنجازًا كبيرًا للكرة العربية، حيث كان أول لاعب عربي غير سعودي يتوج بالجائزة. كما كان فوزه بمثابة اعتراف بتطور الكرة القطرية، والتي كانت تسير في طريقها الصحيح نحو تحقيق المزيد من الإنجازات.

صحوة إماراتية بقيادة خليل وعموري

شهدت جائزة أفضل لاعب في آسيا فترة تألق إماراتية، حيث فاز بها لاعبان إماراتيان في عامي 2015 و2016، هما أحمد خليل وعمر عبدالرحمن "عموري". ثم فاز بها السوري عمر خريبين في عام 2017، قبل أن يعود الفوز بها إلى قطر في عامي 2018 و2019، عن طريق عبد الكريم حسن وأكرم عفيف.

وبشكل عام، فاز 10 لاعبين عرب بجائزة أفضل لاعب في آسيا، بواقع 5 سعوديين و3 قطريين وإماراتيين.

شارك: