فضيحة التجسس تدمر آمال منتخب كندا في أولمبياد باريس

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-28 01:25
بيف بريستمان مدربة منتخب كندا للسيدات (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أوقفت اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الكندي لكرة القدم، مدربة المنتخب الكندي النسائي، بيف بريستمان، بعد ثبوت استخدامها طائرة مسيرة للتجسس على تدريبات منتخب نيوزيلندا، في إطار منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024، كما أقر الفيفا خصم 6 نقاط من رصيد الفريق الكندي.

وكانت بريستمان البالغة 38 عامًا والمولودة في إنجلترا، قد استخدمت طيارة مسيرة يوم الإثنين الماضي 22 يوليو/ تموز، للتجسس على تدريبات المنتخب النيوزيلندي، قبل مباراة المنتخبين الافتتاحية في المجموعة الأولى من المنافسات.

وقال الاتحاد الكندي لكرة القدم في بيان رسمي إنه أوقف المدربة بريستمان واثنين من الطاقم الفني المعاون، هما المدربة المساعدة جاسمين ماندر ومحلل الأداء جوزيف لومباردي، إذ تم ترحيل الثلاثي عن الأراضي الفرنسية وعادوا إلى الديار.

واعترفت بريستمان بأنها تتحمل المسؤولية ومساعديها، وإنها مستعدة لتحمل العواقب، وقالت: "أود الاعتذار من اللاعبين والطاقم الفني في كرة القدم النيوزيلندية، وأيضًا للاعبات في منتخب كندا، هذا التصرف لا يعكس القيم التي لدينا أبدًا".

تجسس وحكم بالسجن في أولمبياد باريس

حسب إذاعة BBC البريطانية، فقد صدر حكم بحبس مدربة المنتخب الكندي بريستمان ومساعديها لمدة 8 أشهر مع إيقاف التنفيذ، بسبب استخدام طائرة مسيرة دون ترخيص في منطقة حضرية وحساسة، وفق القانون المدني الفرنسي.

وأوضح المدير التنفيذي للاتحاد المحلي، كيفن بلو، أن بريستمان لم تعد مدربة للمنتخب الكندي في أولمبياد باريس الجارية، وسيتم تقييم موقفها من الاستمرار أو الإقالة بعد انعقاد لجنة تحقيق مستقلة، عقب الانتهاء من المشاركة في العرس الرياضي.

سيتولى المدرب المساعد، أندي سبنس، المسؤولية في أولمبياد باريس بعد إيقاف بريستمان، وقد نجح في تحقيق الفوز بباكورة مباريات كندا أمام نيوزيلندا بنتيجة 2-1 يوم الخميس الماضي، والآن يستعد لمباراة الجولة الثانية أمام فرنسا غدًا الأحد.

مدربة كندا قد تقضي على حلم الذهب

منتخب كندا هو حامل اللقب وصاحب ذهبية دورة طوكيو 2020 ويأمل أن يحافظ على اللقب حينما يدخل منافسات أولمبياد باريس في المجموعة الأولى مع منتخبات نيوزيلندا وفرنسا وكولومبيا.

وسائل إعلام تحدثت عن انخفاض الروح المعنوية في منتخب كندا بعد حادثة التجسس وإيقاف المدربة بريستمان، وقد يفقد المنتخب الأحمر حظوظه في نيل الذهب للمرة الثانية تواليًا.


المنتخب الكندي النسائي كان قد حصد الذهب في طوكيو بتغلبه على السويد 3-2 في المباراة النهائية بركلات الترجيح، بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لكل منتخب، وكانت بريستمان هي المدربة في تلك الدورة.

شارك: