رياضيون يحملون آمال مصر في أولمبياد باريس 2024

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-26 19:47
جانب من بعثة مصر المشاركة في أولمبياد باريس 2024 (Facebook/emysofficial)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تنطلق اليوم الجمعة منافسات دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 بمشاركة ما يزيد عن 10 آلاف رياضي يمثلون 206 دول حول العالم، بما فيهم منتخب اللاجئين، حيث تستعد بعثة مصر للمشاركة الرابعة والعشرين منذ المشاركة الأولى في ستوكهولم 1912.

كانت المشاركة الأولى للفراعنة عن طريق المبارز المصري أحمد حسنين في مسابقة سلاح الشيش، ومنذ ذلك الحين، لم يتغيب الرياضيون المصريون عن المشاركة في المنافسات سوى في نسختي 1932 و1980.

بعثة مصر تأمل في تخطي إنجاز طوكيو

وتدخل بعثة مصر منافسات أولمبياد باريس 2024 بتوقعات مرتفعة، بعد نسخة طوكيو 2020 التي عرفت أكبر عدد من الميداليات لمصر في الأولمبياد خلال دورة أولمبية واحدة، بواقع 6 ميداليات، في ظل غياب العنصر الأبرز والأقوى للرياضة المصرية الأولمبية، وهي رياضة رفع الأثقال بسبب الإيقاف؛ لذا فمع عودة الرياضيين المصريين للمشاركة في تلك اللعبة، ومع زيادة عدد أفراد البعثة، صارت التوقعات أكبر بإمكانية حصد عدد ميداليات أكبر من النسخة الماضية.

وتُشارك مصر في أولمبياد باريس 2024 بمجموع 164 لاعبًا بواقع 148 لاعبًا ولاعبة أساسيين إضافة لـ 16 لاعبًا احتياطيًا، في 22 رياضة مختلفة، مقارنة بـ 132 رياضيًا في النسخة السابقة بطوكيو، على أن يحمل أحمد الجندي صاحب فضية الخماسي الحديث في أولمبياد طوكيو 2020، وسارة سميرة صاحبة برونزية رفع الأثقال بأولمبياد ريو دي جانيرو 2016، العلم المصري في حفل الافتتاح الليلة.

وعن هدف بعثة مصر في الأولمبياد، قال أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري أنه من المنتظر والمتوقع أن تحقق البعثة المصرية ما يتراوح بين 6 إلى 10 ميداليات خلال أولمبياد باريس 2024، ولكن من هم المرشحون لتحقيق المجد الأولمبي لمصر؟

منتخب مصر لكرة اليد

تطمح بعثة مصر في تحقيق إنجاز لم يتحقق من قبل، وهو تحقيق ميدالية أولمبية في رياضة جماعية، وقد يتحول ذلك الحلم إلى واقع من خلال منتخب مصر لكرة اليد، الذي كان قريبًا للغاية من تحقيق ذلك الإنجاز في نسخة 2020، عندما احتل المركز الرابع في المنافسات.

مهمة منتخب مصر في باريس 2024 لن تكون سهلة رغم ذلك، فبعد فترة إعداد لم تكن مُرضية على مستوى النتائج، سيدخل الفراعنة في منافسة قوية، حيث أوقعته القرعة في المجموعة الثانية رفقة منتخبات الدنمارك، فرنسا، الأرجنتين، المجر، النرويج، حيث يتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى إلى الدور ربع النهائي.

ويعي منتخب مصر أهمية دور المجموعات جيدًا، وبناءً على المركز الذي سيحتله -حال التأه- سيواجه منتخبات أصعب أو أقل صعوبة في الدور ربع النهائي، ما يُقربهم إذا واجهوا خصمًا أسهل في الدور القادم، من التأهل إلى نصف النهائي، للمنافسة على ميدالية أولمبية.

بداية الفراعنة ستكون أمام المجر غدًا السبت، وهي المباراة الأهم قبل صدامين قويين ضد الدنمارك وفرنسا على الترتيب، لذا فالانتصار على المنتخب المجري سيعزز آمال منتخب مصر بشكل كبير في التأهل للدور المقبل، في ظل وجود خصوم أسهل فيما بعد مثل منتخب الأرجنتين.

رفع الأثقال

تعود مصر للمشاركة في منافسات رفع الأثقال بـ 5 لاعبين ولاعبات، ومنهم بطلة أولمبية وهي سارة سمير في وزن 81 كغ، وهي مرشحة لتحقيق ميدالية أولمبية جديدة. أما في فئة الرجال، فيبرز كريم أبو كحلة في وزن 89 كغ، وهو مرشح بقوة للمنافسة على ميدالية أولمبية أيضًا.

المصارعة

إحدى الألعاب التي تتفوق فيها مصر أولمبيًا هي المصارعة، وهناك 3 لاعبين مرشحون لتحقيق ميداليات أولمبية من أصل 11 سيشاركون في المنافسات، الأول هو عبد اللطيف منيع في وزن 130 كغ، محمد مصطفى في وزن 87 كغ، ومحمد إبراهيم كيشو في وزن 67 كغ وهو صاحب برونزية أولمبياد طوكيو.

الخماسي الحديث

يبرز اسم أحمد الجندي صاحب فضية أولمبياد طوكيو، ضمن المرشحين للفوز بميدالية أولمبية أخرى في هذه النسخة، مع الإشارة أيضًا إلى ملك خالد وسلمى أيمن، حيث ستتنافسان في منافسات فردي السيدات، لكن حظوظهما أقل من الجندي في الظفر بالمجد الأولمبي.

التايكوندو

اسم آخر تُوج بميدالية في طوكيو 2020 ومرشح لتكرار إنجاز تلك النسخة، ألا وهو سيف عيسى في وزن 80 كغ.

السلاح

لعبة أخرى تُعول عليها بعثة مصر كثيرًا، ألا وهي رياضة السلاح، حيث تعرف مشاركة 21 لاعبًا بواقع 16 أساسيًا و5 احتياطيين.

الاسم الأبرز المرشح لتحقيق ميدالية أولمبية هو زياد السيسي لاعب سلاح السيف، إضافة أيضًا إلى محمد السيد في سلاح المبارزة، كذلك محمد حمزة في سلاح الشيش.

شارك: