ركلة جزاء ميسي تثير الجدل بين خبراء التحكيم ونجوم سابقين

2022-12-14 13:59
الحارس الكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش والمهاجم الأرجنتيني جوليان ألفاريز (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أثار الحكم الإيطالي دانيلي أورساتو الجدل باحتسابه ركلة جزاء للمنتخب الأرجنتيني على حساب نظيره الكرواتي، والتي جاء منها الهدف الأول للتانغو في المباراة التي احتضنها ملعب لوسيل لحساب نصف نهائي كأس العالم قطر 2022، ما فتح الطريق أمام رفاق ليونيل ميسي للإمساك بزمام المباراة وتحقيق الفوز.

واحتسب الحكم ركلة جزاء للأرجنتين في الدقيقة الـ33 بسبب خطأ ارتكبه الحارس الكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش ضد المهاجم الأرجنتيني جوليان ألفاريز، وانبرى ليونيل ميسي لتنفيذها بنجاح قبل أن ينهي رفاق البرغوث المواجهة بالفوز بثلاثية نظيفة.

خبراء التحكيم: ركلة الجزاء صحيحة

وبعد تصريحات لعدد من لاعبي منتخب كرواتيا لوسائل الإعلام شددوا خلالها على عدم صحة ركلة الجزاء بسبب وجود ركلة ركنية لهم لم يحتسبها الحكم، أكد الحكم الدولي السابق جمال الشريف أن قرار احتساب ركلة الجزاء كان صحيحًا.

وأضاف الخبير التحكيمي السوري: "قرار دانيلي أورساتو باحتساب ركلة جزاء لصالح منتخب الأرجنتين جاء نتيجة وجود مخالفة واضحة على حارس مرمى منتخب كرواتيا".

وأكد الحكم الدولي الإنجليزي السابق بيتر والتون خلال تحليله للحالات التحكيمية التي شهدتها المباراة في التلفزيون البريطاني أن ركلة الجزاء صحيحة مبينًا أن "الحارس مثل اللاعب عليه أن يحاول استخلاص الكرة، لكن حارس كرواتيا لم يلمس الكرة بل ذهب مباشرة نحو المهاجم وارتكب ضده خطأ".

وختم والتون حديثه بالقول: "لو كان الحارس لمس الكرة واصطدم به المهاجم لكان الحكم احتسب خطأ لصالح حارس المرمى. الحالة دقيقة لكنها واضحة بالنسبة لنا كخبراء تحكيم".

أساطير الكرة: ركلة الجزاء غير صحيحة

وفي المقابل، خالف النجم الإنجليزي السابق غاري نيفيل خبراء التحكيم خلال تحليله المباراة للتلفزيون البريطاني، مؤكدًا عدم صحة قرار الحكم، لأن "الحارس الكرواتي خرج للتصدي للكرة ولم يتحرك، وألفاريز هو من اتجه إليه"، قبل أن يتساءل قائلًا: "ما الذي على الحارس فعله؟ وأين يجب أن يذهب؟".

ولم يختلف الحال بالنسبة لأيان رايت وروي كين اللذين أكدا أن قرار الحكم كان قاسيًا، وليس هناك خطأ على الحارس، ولو كانت الكرة في متناول ألفاريز وسددها لسكنت في المرمى.

نيفيل ورايت وكين يرون أن ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم ضد كرواتيا غير صحيحة

وكان النجم الإنجليزي السابق آلان شيرر هو الاستثناء بين نجوم كرة القدم، إذ جاء رأيه موافقًا لرأي خبراء التحكيم، موضحًا أن "قرار الحكم صحيح، لأن ألفاريز استلم الكرة وركض بسرعة باتجاه المرمى، وحين حاول تجاوز الحارس عرقله، ولم يترك أي شك لدى الحكم لاحتساب ركلة الجزاء".

وامتد الجدل بشأن ركلة الجزاء إلى مواقع التواصل الاجتماعي التي انقسم روادها ما بين مؤيد ومعارض للقرار بينما رد أحد مشجعي المنتخب الأرجنتيني على الحالة بقوله: "شرح لول بيتر والتون القواعد بوضوح وأنتم لا تريدون الاستماع؛ ربما يكون من الأفضل تغيير القواعد".

وكان بورنا سوسا، ظهير منتخب كرواتيا قد أدلى بتصريحات صحفية بعد المباراة، أشار فيها إلى عدم احتساب ركلة ركنية لفريقه قبل الهجمة التي انتهت باحتساب ركلة الجزاء ضدهم، وذلك بقوله: "كنا أفضل فريق في أول نصف ساعة، ولكن بعد ذلك جاءت ركلة الجزاء، وهذا أقل ما يمكن قوله عنها، كانت لدينا ركلة ركنية قبلها مباشرة ولم يرها أحد، لو حصلنا عليها لما كانت الهجمة التي جاءت منها ركلة الجزاء".

جدير بالذكر أن المنتخب الأرجنتيني استهل مشواره ببطولة كأس العالم بخسارة مفاجئة أمام المنتخب السعودي 2-1، لكنه حقق انتفاضة بالفوز على المكسيك (2-0) ثم فاز بالنتيجة ذاتها على بولندا ليتأهل إلى دور الـ16 متصدرًا للمجموعة الثالثة ومنها عبر إلى دور الـ8 بالفوز 2-1 على أستراليا.

وفي ربع النهائي حقق منتخب التانغو الفوز على نظيره الهولندي بركلات الترجيح 4-3، بعد التعادل في الوقت الأصلي والإضافي 2-2، وفي نصف النهائي حقق الفوز على نظيره الكرواتي بثلاثية نظيفة.

شارك: