الأرجنتين والبرازيل والأوروغواي يتعثرون في تصفيات أمريكا الجنوبية للمؤهلة للمونديال

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-11
من مباراة كولومبيا والأرجنتين في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 (Getty)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

تلقى المنتخبان الأرجنتيني والبرازيلي خسارتين مؤلمتين أمام كولومبيا 1-2 والباراغواي 0-1 على الترتيب، فيما سقطت الأوروغواي في فخ التعادل السلبي أمام فنزويلا، ليتعثر الكبار الثلاثة، ضمن الجولة الثامنة من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم القادم، المُزمعة إقامته عام 2026.

ورغم الخسارة، حافظت الأرجنتين على صدارة الترتيب، برصيد 18 نقطة، متقدمة بنقطتين على كولومبيا الثانية و3 نقاط على الأوروغواي الثالثة. أما البرازيل، فقد تراجعت للمركز الخامس برصيد 10 نقاط بفارق الأهداف عن فنزويلا السادسة، فيما تقدمت الإكوادور -الفائزة على بيرو 1-0- للمركز الرابع برصيد 11 نقطة.

وتتأهل المنتخبات صاحبة المراكز الستة الأولى في الترتيب النهائي للتصفيات، إلى نهائيات كأس العالم 2026 بصفة مباشرة، فيما يخوض الفريق صاحب المرتبة السابعة "ملحقًا عالميًا"، مؤهلًا أيضًا للمونديال.

خسارة الأرجنتين

على ملعب "ميتروبوليتانو ستاديوم" في بارانكيا، ثأرت كولومبيا بقيادة نجمها خاميس رودريغيز من خسارتها في نهائي مسابقة كوبا أمريكا أمام الأرجنتين 0-1 بعد التمديد في يوليو/ تموز، وألحقت بكتيبة "الألبيسيليستي" خسارتها الثانية في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم.

وغاب عن صفوف منتخب الأرجنتين للمباراة الثانية تواليًا نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، بداعي الإصابة التي تعرض لها في نهائي كوبا أمريكا.

وافتتح أصحاب الأرض التسجيل برأسية يرسون موسكيرا بتمريرة من رودريغيز، عند الدقيقة الـ25، وعادل نيكولاس غونزاليس للأرجنتين في الدقيقة (48).

وخطفت كولومبيا هدف الفوز والنقاط الثلاثة بعد الاحتكام إلى تقنية حكم الفيديو المساعد "فار" لاحتساب ركلة جزاء، بعد عدة دقائق من ارتكاب نيكولاس أوتامندي خطأ على دانيال مونوز، وقد سدد رودريغيز الركلة بنجاح في شباك الحارس إيميليانو مارتينيز  في الدقيقة (60).

سقوط رابع للبرازيل في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم

ولم تكن حال البرازيل بطلة العالم 5 مرات أفضل من الأرجنتين؛ اذ سقطت بدورها في مفاجأة مدوية أمام مضيفتها الباراغواي التي صعدت للمركز السابع برصيد 9 نقاط، بفوزها الثاني في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم.

وسجّل هدف اللقاء الوحيد لاعب خط الوسط دييغو غوميز (21 عامًا)، من تسديدة رائعة بقدمه اليمنى في الدقيقة الـ20.

وباتت هذه الخسارة الرابعة لمنتخب "السيليساو" في التصفيات، علمًا أنه فاز بشق الأنفس في الجولة الماضية على الإكوادور بهدف من دون رد لمهاجم ريال مدريد الإسباني، رودريغو غوس.

الأوروغواي تتعادل مجددًا

ورفع المنتخب الفنزويلي رصيده إلى 10 نقاط في المركز السادس، بفارق الأهداف عن البرازيل، بتعادله السلبي أمام ضيفه الأوروغواياني المتعثر للجولة الثانية؛ بعدما خرج بنتيجة مشابهة على أرضه أمام الباراغواي في الجولة السابعة من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم.

وعززت الإكوادور -التي خُصم 3 نقاط من رصيدها لتزوير وثائق ولادة بايرون كاستيو في التصفيات السابقة- حظوظها ببلوغ مونديال 2026، بفوزها على ضيفتها بيرو (صاحبة المركز الأخير)، بهدف المخضرم إينر فالنسيا في الدقيقة (54).

ومُنيت تشيلي بخسارتها الثانية تواليًا والخامسة في التصفيات بسقوطها على أرضها أمام بوليفيا 1-2. وفشل المنتخب التشيلي -الذي توّج بلقب كوبا أمريكا عامَي 2015 و2016- في بلوغ مونديالَي روسيا 2018 وقطر 2022، ويبدو أن الغياب سيتكرر في نسخة 2026، المُقررة إقامتها بالولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

تقدمت بوليفيا عبر كارميلو ألغاراناز في الدقيقة (13) وعادلت تشيلي بفضل إدواردو فارغاس في الدقيقة (39)، قبل أن يحسم الفريق الضيف النتيجة بهدف ميغيل تيرسيروس في الدقيقة (45+1).

وتحتل تشيلي -التي تعرضت لخسارة قاسية أمام الأرجنتين 0-3 في الجولة الماضية- المركز التاسع (قبل الأخير) برصيد 5 نقاط من فوز يتيم وتعادلين و5 هزائم.

في المقابل، رفع منتخب بوليفيا رصيده إلى 9 نقاط، من 3 انتصارات و5 هزائم، مُحتلًا المركز الثامن، بفارق الأهداف عن باراغواي السابعة.

شارك: