خاص | دوديك يقيّم موسم ليفربول ويعلّق على مشادة صلاح وكلوب

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-03 20:26
البولندي ييرزي دوديك حارس ليفربول سابقًا (Getty)
إسماعيل محمود
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يمر نادي ليفربول بلحظات سيئة، بعدما خرج من صراع لقب الدوري الإنجليزي، إضافة لتوديعه بطولتي كأس الاتحاد الإنجليزي والدوري الأوروبي على الترتيب، في آخر مراحل المدرب الألماني يورغن كلوب مع الفريق، وتواصل موقع "winwin" مع الحارس البولندي السابق للنادي الأحمر، البولندي ييرزي دوديك، الذي حاول تقييم موسم الفريق، وتطرق إلى أمور أخرى.
 
وسيرحل كلوب عن منصبه بعد قرابة الـ 9 سنوات في قلعة "أنفيلد"، والمستقبل مجهول بالنسبة للنادي، وإن بدأت تضح بعض المعالم فيما يخص الموسم الجديد، فيما يتعلق بهوية المدرب الجديد وعودة مايكل إدواردز بصلاحيات كبرى، لكن جماهير "الريدز" سيتعين عليهم تحمّل ما تبقى من الموسم بعدما خسروا كل شيء تقريبًا في غضون أسابيع قليلة.
 
ويُعد البولندي دوديك أحد حراس المرمى الخالدين في قائمة أساطير النادي الإنجليزي، فهو أحد رجال التتويج الشهير في إسطنبول بدوري أبطال أوروبا قبل 19 عامًا على حساب ميلان الإيطالي.
 
ويرى البولندي أن إنهاء الموسم في بطولة في اليد، ألا وهي بطولة كأس الرابطة الإنجليزية يُعد أمرًا هامًا رغم الفترة الحالية السيئة التي يمر بها الفريق.

دوديك يقيّم موسم ليفربول الإنجليزي

وقال دوديك في حوار حصري مع موقع "winwin":"بشكل عام، أرى أنه كان أمرًا هامًا جدًا أن نُنهي الموسم ببطولة، وهو ما تحقق في كأس الرابطة بالفوز على تشيلسي. ويجب ألّا ننسى كيف بدأ هذا الموسم. كان أمرًا محبطًا للغاية أن نرى عددًا من اللاعبين يرحلون. وأعتقد أنه في بداية الموسم، كان مشجعو ليفربول قلقين حيال أداء الفريق هذا الموسم".

وأردف دوديك قائلًا: "خلال الموسم، تعاقد كلوب مع عدد من اللاعبين. لم نكن واثقين مما إذا كان هؤلاء اللاعبون سيتناسبون مع قائمة ليفربول وفرضية تمتعهم بالجودة لمساعدة الفريق في المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي وبقية البطولات. وخلال الموسم، بعد 7 أو 8 أشهر، أثبتوا أنهم لاعبون جيدون للغاية. أليكسيس ماك أليستر هو بطل كأس العالم، وأيضًا واتارو إيندو ودومنيك سوبوسلاي رائعون، كانوا حيويين تمامًا هذا الموسم. بدونهم ربما لكنا قاتلنا على تحقيق المركز السابع أو الثامن ولما كنا أكملنا في المنافسة على تحقيق لقب الدوري الإنجليزي حتى النهاية".

وأبدى الحارس الذي لعب لفريق ليفربول بين عامي 2001، 2007، أسفه حيال تعرّض فريقه لمرحلة الهبوط في المستوى خلال مرحلة الحسم، قائلًا: "أي فريق في الدوري الإنجليزي يمر ببعض الأزمات في الموسم، بعض تلك الفرق يواجه الأزمات في البداية، في منتصف الموسم، وربما في فترة أعياد الكريسماس أو ربما بعد ذلك؛ لكن أسوأ ما يحدث للفريق أن يواجه تلك الأزمات في نهاية الموسم. رأينا ذلك في ليفربول، وكان ليفربول غير محظوظ أن يرى تلك الصعوبات في نهاية الموسم. وهذا أمر محزن جدًا. لكن بشكل عام، فاز ليفربول ببطولة في الموسم، وهذا أفضل من لا شيء".
 
واستطرد قائلًا: "يورغن كلوب سيقول وداعًا للجمهور بعد رحلة رائعة، 9 سنوات رائعة، وفي النهاية يجب ألا ننسى ما فعل لذلك النادي. المنافسة دائمًا تكون صعبة، لكن من المحبط للغاية أن نرى اللاعبين بهذا الأداء خلال الأسابيع الماضية، أداء ربما لم نراه من قبل، لكن في النهاية فاز الفريق ببطولة في الموسم".

دوديك يبدي رأيه في واقعة مشادة صلاح وكلوب

وكان صلاح قد دخل في مشادة كلامية مع مدربه كلوب قبل إشراكه بديلًا في مباراة وست هام يونايتد، وعند سؤاله عن تلك الواقعة، قال دوديك: "هذا النوع من الصراعات سيكون دائمًا في كرة القدم، كان موجودًا في كرة القدم وسيظل دائمًا، اللاعبون ليسوا سعداء بالطبع عندما يرون أنفسهم على مقاعد البدلاء، المدرب يحتاج إلى اتخاذ القرار الصحيح لصالح الفريق، يتحدث إلى أعضاء الفريق واللاعبين أحيانًا، ونحن -اللاعبين- نصبح عدوانيين للغاية في تلك المواقف، نريد اللعب، نظن أننا الأفضل، نظن أننا الحل الأفضل للمدرب؛ لكن الأمر لا يكون كذلك في كل مرة".

وتابع: "رأينا تلك الصراعات من قبل، وسنرى ذلك الجدل مرات أخرى في المستقبل أيضًا، إذا قال الأب شيئًا لابنه وقام بالصراخ عليه، فهذا لا يعني أنه لم يعد يحبه، وهذا أمر جيد لأنه ينقي الأجواء، يزيل الصمت، لأنه أحيانًا يكون اللاعب في وضع صامت ولا يعرف ما يريد، أحيانًا لا يتحدث إليك المدرب ويعتقد اللاعب أشياء مختلفة، وذلك يؤثر في الأجواء بالتأكيد".

 
وأوضح: "بالتأكيد إنه شيء كبير أن يمر اللاعب الأكبر في ليفربول والمدرب بخلاف؛ لكن مثلما قلت، هذا لا يعني أي شيء، أعتقد أن صلاح يفهم ذلك جيدًا، لأن عمل المدرب صعب للغاية، اتخاذ القرارات صعب جدًا. يمكننا التحدث مع بعضنا بعضًا، ويمكننا اتخاذ قرار الاستبدال في المباراة؛ لكن في النهاية المدرب هو من يتحمل المسؤولية. إنه أمر طبيعي في كرة القدم، المهم هو اختلاق هذا التفاهم حتى نعرف لماذا تأتي المشكلة وكيف يمكننا تجنبها في المستقبل".
 
وعن رأيه في مصير مستقبل صلاح، الذي ينتهي عقده مع النادي بنهاية الموسم المقبل، قال: "عادةً تتحدث مع اللاعب وترى هل يتمتع بتلك الطاقة للقتال من أجل النادي وذلك القميص، والإصرار الذي كان يحظى به هو نفسه حاليًا، وربما في بعض الأوقات يحتاج اللاعب إلى تغيير فريقه لإيجاد الحافز مجددًا وهذا يحدث، النادي يحتاج للحديث إلى (مو) لأنه لاعب كبير، أسطورة للنادي، أحد اللاعبين الذين يمكنهم تقرير مستقبلهم وعليهم اتخاذ القرار بوضوح، إذا أراد الرحيل فيجب على ليفربول أن يساعده في الخروج بأفضل طريقة ممكنة، وإذا قرر البقاء فيجب على ليفربول أيضًا احترام ذلك القرار، لكنه يجب عليه أن يُفكر في نفسه".
 
وأكمل قائلًا: "الأمر يكون سهلًا عندما يلعب ليفربول بشكل جيد، يُسجل (مو) الأهداف ويؤدي بشكل جيد، لكن عندما لا يلعب ليفربول بشكل جيد، الأمر يكون هامًا للغاية بالنسبة للاعبين مثل صلاح لأنه أحد اللاعبين أصحاب المسؤولية في ذلك الفريق، لذا يتلقى اللوم. بالتأكيد كلوب هو المسؤول الأول، وهو يحمي ويدافع عن اللاعبين من الضغط الخارجي من الإعلام، لكننا يجب أن نعي أنه في المواقف الصعبة نحتاج للوقوف والتفكير".
 
وأضاف فيما يخص هذا الصدد: "إذا قرر الرحيل لأنه يعتقد أن وقته في ليفربول قد انتهى، يجب أن يساعده النادي لأنه أسطورة والناس يحبونه. لا تريد أن ترى صلاح حزينًا لأنه يكون الأفضل عندما يكون سعيدًا، عندما يبتسم، هو لاعب رائع وعلى الأرجح هو نفس الشخص الذي عهدناه منذ البداية، الجميع فقط لا يكونون سعداء عند الهزيمة".

 
وكان كلوب قد أعلن يوم 26 يناير/ كانون الثاني، رحيله عن تدريب ليفربول بنهاية الموسم الجاري، بعد مسيرة شهدت قيادته الفريق للتتويج بكافة البطولات الممكنة، إضافة لإعادة لقب الدوري الإنجليزي لخزائن النادي، بعد غياب استمر 30 عامًا.

توقيت إعلان رحيل كلوب عن ليفربول

وعند سؤاله عما إذا يرى أن توقيت إعلان الرحيل قد أثر في الفريق بصفة عامة، قال: "لا يمكنك أن تعرف قط ما هو الأفضل. أن تقول للاعبين إنك سترحل وتُحفزهم، ربما رأى بعضهم أنهم اكتفوا من العمل مع كلوب، ويورغن رأى ذلك وأراد تحفيزهم، لذلك أخبرهم: اسمعوا يا رفاق سأكون هنا لـ 4 أو 5 أشهر أخيرة.. وسنكون سعداء بذلك في تلك الفترة. ولأكون صريحًا كان ذلك الأمر جيدًا للاعبين، كانوا متحفزين حقًا، لكن نعم تلك الفترة صعبة، ربما لم يكن هناك إعداد جيد لمرحلة الحسم لأنه يمكنك أن ترى اللاعبين أقل من المستوى، ولا أعتقد أن تصريح كلوب بالرحيل قد يكون سببًا في ذلك. ترى تشافي في برشلونة، قال إنه سيرحل في نهاية الموسم، وبدأ لاعبو الفريق في اللعب بشكل جيد، وأخيرًا استقر على البقاء لما بعد ذلك الموسم".
 
وأكمل: "كلوب قرر ذلك، ويجب أن نحترم ذلك. يمكنك أن تتحدث عن قراراته في الملعب، الأداء، المقارنة بين التبديلات وتقييمها، لكن هذا عمل المدرب، وهو لديه كافة الأسباب لإعلان ذلك ويجب علينا احترامه. لا أرى أي تأثير كان يمكن أن يحدث على الفريق إذا أعلن عن ذلك في نهاية الموسم أو قبل انطلاق الموسم. فزنا بكأس الرابطة وكان ذلك مذهلًا أمام تشيلسي في ملعب ويمبلي ممتلئ بجماهير ليفربول. ويجب علينا دائمًا أن نتذكر الأشياء الجيدة في كرة القدم، على عكس الحياة التي نراها ونعيشها. كلوب هو أسطورة ولديه كل الحق في إعلان الرحيل وقتما يشاء".

تعيين أرني سلوت

كما تطرق دوديك للحديث عن التعيين المحتمل للمدرب آرني سلوت بدلًا عن كلوب، وقال: "كنت أشاهده عدة مرات، أعتقد أنه خيار جيد، بالتأكيد الدوري الهولندي مختلف عن الإنجليزي، لكن طريقة حديثه مع وسائل الإعلام، طريقة حديثه مع اللاعبين، طريقة إدارته للمباريات، قربه من اللعبة وحديثه مع الأشخاص في النادي، إنه مُذهل، يعرف جيدًا جينات فينورد وهي مماثلة لجينات ليفربول، العمل الجاد والتطلعات الكبيرة، هو خيار جيد جدًا. التشابه كبير بينه وبين كلوب ويمكن رؤيته بشكل واضح".
 
وزاد البالغ من العمر 51 عامًا، قائلًا: "الشيء الوحيد الذي يتبقى أن نراه ونعرفه ما إذا سيكون قادرًا على إدارة اللاعبين الكبار، وأعتقد أنه سيكون قادرًا على ذلك، لأنه حتى تُنافس بفينورد، ذلك الفريق مر تقريبًا بنفس الأزمات، حظي أيضًا بأزمات مادية وكان عليهم أن يتعاقدوا مع لاعبين دون إنفاق الكثير من الأموال، قد أنشأ فريقًا رائعًا في نهاية المطاف، كذلك الارتباط بين الفريق والجماهير قويًا للغاية، أعتقد وآمل أنه سيكون خيارًا جيدًا لفريق ليفربول من بين جميع الأسماء التي رأيناها في الصحافة والتي تحدثنا عنها، أعتقد أنه واحد من أفضل التعاقدات".

 
وعمّا يحتاجه ليفربول تحت قيادة سلوت، أضاف: "ما يحتاج إلى أن يفعله هو إعادة ليفربول إلى الانتصارات، الموسم القادم سيكون صعبًا وقويًا، دوري أبطال أوروبا بطولة يريد ليفربول أن يكون فيها، الفوز ببطولة الدوري الإنجليزي أمر صعب للغاية، المنافسة صعبة، العديد من الفرق تنافس على اللقب".
 
وأسهب دوديك في حديثه عن احتياجات النادي مع سلوت والنصائح التي يوجهها له، قائلًا: "الفريق يبدو قويًا لكننا نحتاج إلى أرجل جديدة، رأيتم كيف تأثر روبرتسون بعد الإصابات، لم يصبح كما السابق، كذلك ترينت ألكسندر أرنولد ليس بحال جيدة حقًا، ربما بسبب طول الموسم وصعوبة السنوات القليلة الماضية، يجب على سلوت تحفيز اللاعبين بأسرع وقت ممكن بمجرد تولي المهمة، وأعتقد أنه سيحلل الوضع وسيمنح الفرصة لكل لاعب، لكن ليس من السهل على أي مدرب إحداث تغيير مباشر، لأنه إذا كنت تريد ثقة اللاعبين يجب أن تعمل معهم معًا وأن تفوز بحب اللاعبين مثلما فعل كلوب، يجب عليه أيضًا أن يُعيد بعث الحماس والعدوانية والتنافس في نفوس اللاعبين داخل أرضية الملعب، أشياء ربما تأثرت بسبب الإصابات والإرهاق".
 
وفيما يخص تلك المسألة، اختتم قائلًا: "لن يكون الأمر سهلًا بالتأكيد، لأن لدينا أيضًا نسبة كبيرة من اللاعبين سيشاركون في يورو 2024، وهذا يعني عطلة قصيرة وفترة تجمع قصيرة للاعبين والمدرب، لذا لن تكون البداية سهلة مع سلوت، لكنه يملك من الخبرة ما يكفي مع فينورد من أجل صنع تنافسية جديدة وحب وإصرار جديدين في اللاعبين".

مستقبل نجوم ليفربول

واستبعد دوديك احتمالية رحيل فيرجيل فان دايك وصلاح وأندرو روبرتسون وأليسون بيكر إلى السعودية بعدما ربطتهم تقارير صحفية بذلك، قائلًا: "عندما لا تؤدي الفرق بشكل جيد، دائمًا يتم ربط لاعبي تلك الفرق بالانتقال لمشروع جديد، وخاصة الحديث الآن عن مشروع السعودية، وهذا يُعد تسويق جيد للدوري، لكنني أعتقد أن نوعية تلك اللاعبين يريدون أن يذهبوا هناك في الوقت الحالي، لديهم أشياء يريدون أن يُثبتوها في المستويات الأعلى في اللعبة، ربما صلاح يتم الحديث عنه لأن البعض يقول إنه خيار للبيع، لا أعتقد أن أليسون أيضًا يريد أن يذهب هناك لأنه حقق كل شيء مع ليفربول وما زال لديه عدة سنوات للعب في الدوريات الأعلى. إنها فقط إشاعات حتى الآن ولا أعتقد أنها صحيحة، بالطبع المال يتحدث كما نقول، لكنني أعتقد أن هؤلاء اللاعبين ما زال لديهم ما يقدمونه لليفربول".
 
وأبدى الحارس التاريخي لليفربول أسفه للفترة السيئة التي يمر بها الأوروغواياني داروين نونيز مهاجم الفريق، قائلًا: "الأمر دائمًا يتعلق بنونيز عندما لا يسجل أو يفشل الفريق في الفوز، الأمر تمامًا بالنسبة لحارس المرمى، إذا أخطأ حارس المرمى تُصبح كل الأشياء على عاتق الحارس، نحن نلعب كفريق. لم يكن نونيز محظوظًا وعندما تشعر بضغط أن جميع الناس يشاهدوك ويراقبونك ويحسبون عدد أهدافك، فذلك يجعل من الصعب أحيانًا على المهاجم أن يكون نفسه ويلعب بطريقته، نونيز يحتاج للوقت من أجل فهم ذلك، لكنه مهاجم عظيم".

واستطرد قائلًا: "هو دائمًا يتمركز بشكل صحيح، الأمر الذي ينقصه فقط هو أن يتحلى بفعالية كبرى، وعليه تسجيل المزيد من الأهداف لأنها وظيفته بالطبع، الشيء الأهم أنه مع الفريق، وألا يخسر الفريق ثقته، لأن أسوأ شيء قد يحدث للاعب أن يفقد زملاؤه الثقة فيه، لكنني كما ذكرت أراه مهاجمًا مُذهلًا، لديه الجودة والقدرة والسرعة، يمكنه فعل المستحيل، يحتاج فقط ليكون أكثر هدوءً وارتياحًا أمام المرمى".

دوديك يرشح ريال مدريد برفع دوري الأبطال

كما تحدث دوديك عن نادي ريال مدريد الذي مثله لـ 4 سنوات ويمر بلحظات رائعة على عكس ليفربول، مثنيًا بشكل كبير على الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب الفريق، بقوله: "موسم جيد جدًا للفريق، فزنا بالدوري الإسباني تقريبًا بعد هزم برشلونة، الأمر الأكثر أهمية في الليغا. برشلونة فريق قوي لكنهم تحت ضغط المشاكل المالية، ويواجهون الكثير من الأزمات، يبنون ملعبًا جديدًا، لذا لم يتمكنوا من مجاراة ريال مدريد، الذي أعتقد أنه بفضل الأداء الكبير هذا الموسم فهم في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا".

وتابع: "المباراة القادمة أمام بايرن ميونخ ستكون كبرى مباراة في الموسم، ريال مدريد فريق مختلف تمامًا، لديه لاعبون ذوو جودة عالية وأسلوب لا يُشبه الكثير من الفرق الأخرى، فهم منظمون بشكل جيد ويفاجئون الناس لأن تكتيك ذلك الفريق ليس واضحًا بالفعل على عكس الفرق الأخرى".
 
واختتم دوديك حديثه قائلًا:" هناك أيضًا أنشيلوتي الذي أعتقد أنه أفضل مدرب في التاريخ لإدارة الفرق الكبرى واللاعبين الكبار، طريقته للحديث مع اللاعبين ومنحهم الحرية على أرضية الملعب هو أمر مذهل وغير معتاد؛ لكن تلك الطريقة تعمل، الفوز بالدوري الإسباني هو شيء طبيعي للفريق، لكن هناك فريق واحد في دوري أبطال أوروبا يمكنه أن يفوز بالبطولة دون أن يكون المرشح الأول لذلك في بداية الموسم، والآن يبدو أن ريال مدريد هو الأقرب للفوز بالبطولة مرة أخرى".

شارك: