خاص | خبير كروي يحذر من "بطالة" المدرب العراقي!

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-05
لقطة من مباراة الميناء والنجف من دوري نجوم العراق (FACEBOOK / IFA)
لوغو winwin
العراق winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حذر الخبير الكروي العراقي عبد الإله عبد الحميد من بطالة المدرب العراقي المحلي في دوري نجوم العراق، ابتداءً من الموسم المقبل 2024-25.

واتجهت أغلب الأندية العراقية إلى التعاقد مع مدربين عرب وأجانب، من دون المدربين العرقيين، لقيادة فرقها في الموسم المقبل 2024-25.

وقال عبد الحميد لـwinwin: "الطلب على المدرب العراقي قل بشكل كبير بعدما كان مطلوبًا، لكنه في الوقت الحالي لم يعد مرغوبًا فيه، فللأوقات تغيراتها والأول أصبح أخيرًا". منوهًا إلى أن المدرب العراقي كان مطلوبًا حتى بالسنوات الأخيرة في الدول العربية المجاورة والخليجية والدول الأفريقية كالسودان والجزائر".

وأضاف: "المدرب العراقي كان مطلوبًا بشدة بسبب سمعته التدريبية العالية، لتسلحه بالخبرة والمعرفة من خلال نجاحه في الدوري العراقي والمنتخبات الوطنية، ومواكبته للتطور الكروي بعد اشتراكه في الدورات المتقدمة داخل البلد وخارجه، ولكن الآن انقلبت المعادلة".

المدرب العراقي مطالب بالبحث عن فرص جديدة

وتابع: "الكثير من أنديتنا تتجه للاستعانة بالمدرب المحترف في ظاهرة قد تتسع ليجد العديد من المدربين العراقيين البطالة التدريبية، خاصة من لم ينجح بترك بصمة واضحة في عمله التدريبي، رغم حصوله على العديد من الفرص في فرق الصف الأول معتمدًا على اسمه والشهادة الآسيوية التي يمتلكها من دون متابعة التطور العالمي، من خلال مشاركات ومعايشات، وإن كانت على نفقته بعد حصوله على مردود مالي عالٍ غير مسبوق من الأندية العراقية التي يدربها، لذلك على المدرب العراقي الحذر من المستقبل".

وأشار إلى أن الأندية من حقها البحث عن مدرب يلبي طموحها وطموح جماهيرها، بعد قناعتها بجدوى هذا التغير المفاجئ للاتجاه للخبرات الاحترافية، وعلى المدربين المهمشين أن لا يرموا المنديل وأن يبحثوا عن فرص جديدة في الدوريات المحلية المختلفة بتواضع وتحدٍ جديد".

وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم قد منع المدربين من تدريب أكثر من فريق واحد في الموسم الواحد، وهذا القرار واجه انتقادات شديدة من قبل المدربين المحليين الذين يرون بأنه استهداف لهم. 

وتعاقدت أغلب الأندية العراقية مع مدربين عرب وأجانب، إذ تعاقد نادي زاخو مع المدرب القطري طلال البلوشي، فيما تعاقد القوة الجوية مع مواطنه وسام رزق، بينما تعاقد نادي نوروز مع المدرب البرازيلي- البرتغالي جورفان فييرا، كما تعاقد نادي الميناء مع المدرب الإسباني بابلو غرانديز، وتعاقد كربلاء مع مواطنه كارلوس هيرنانديز.

 
شارك: