حصيلة صفرية.. الزروق يوضح أسباب إخفاق ليبيا في الأولمبياد

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-07-30
جمال الزروق رئيس اللجنة الأولمبية الليبية
عصام محمد حسين
طرابلس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تحدث الدكتور جمال الزروق رئيس اللجنة الأولمبية في ليبيا عن أسباب إخفاق البعثة الليبية في أولمبياد باريس 2024 إلي قلة الدعم المادي المقدم من الحكومة الليبية.

وقال الدكتور جمال الزروق والذي يتولى رئاسة اللجنة الأولمبية الليبية منذ أبريل/ نيسان 2014 في تصريحات تليفزيونية: "علينا أن نعترف بأن مشروع بطل ليبي أولمبي هو مشروع وطني يحتاج دعم دولة على المدى الطويل من أجل أن نكون من ضمن المنافسين في  الأولمبياد".

وتابع: "قمت منذ تسلمي زمام الأمور في اللجنة الليبية الأولمبية بأكثر من 65 مراسلة لكل الحكومات تم فيها توضيح أهمية الاهتمام بالرياضيين المميزين من أجل العمل لتأهيل رياضي أولمبي وهذا ما يطالب به الشارع الرياضي ولكن من الصعب تحقيقه دون دعم حقيقي من الدولة".

الزروق: الدعم المادي متواضع ولا يساعد في تطوير الرياضة في ليبيا

وتحدث الدكتور جمال الزروق رئيس اللجنة الأولمبية الليبية عن الميزانية السنوية المخصصة للجنة قائلاً: "للأسف الشديد الميزانية السنوية المخصصة لنا من الدولة تقدر بحوالي 750 ألف دينار ليبي (أكثر من 100 ألف يورو) سنويًا وهي ميزانية متواضعة من حيث الرقم، لا نستطيع من خلالها تسيير حتي العمل اليومي باللجنة الأولمبية، والدولة لم تقدم شيئًا لنا حتى اللحظة".

وتابع: "نحن -اللجنة أولمبية- إدارة أهلية مستقلة لا تتبع وزارة الرياضة والتي تتعاون معنا بشكل كبير وما ينقصنا لتحقيق أهدافنا المشتركة هو التنسيق فيما يخص تقدم الدعم المادي للرياضة الليبية".

وختم تصريحه: "صناعة البطل الأولمبي ينبغي أن يكون الهدف الذى نسعى لتحقيقه من الآن؛ لتدارك الأخطاء الفادحة التي وقعنا فيها طيلة السنوات الماضية، نحن في ليبيا نتفقد حت اللحظة وجود حوض سباحة بمواصفات قانونية، وليس لدينا المعدات والأدوات التي من خلالها تساعد الرياضي في تدريباته، فكيف لنا أن نحقق إنجازًا أولمبيًا؟".

أكثر من نصف البعثة الرياضية الليبية تودع أولمبياد باريس

وبعد مرور أربعة أيام فقط على انطلاق منافسات دورة الألعاب الأولمبية رسميًّا في باريس 2024 ودع أكثر من نصف البعثة الليبية المكونة من ستة رياضيين يمثلون 5 ألعاب رياضية المنافسات، حيث ودع الإثنين السباح يوسف أشرف المنافسات بعد أن احتل المركز الأخير في سباق 100 متر سباحة حرة.

وودعت السباحة ملك مختار، الأحد، المنافسات أيضًا بعدما احتلت المركز الأخير في سباق 100 متر ظهرًا في التصفيات الأولية، وودع قبل ذلك الرامي الليبي محمد بن دلة مشاركته في منافسات الرماية بمسدس ضغط الهواء لمسافة 10 أمتار محققًا المركز الـ32 وبهذا الترتيب ينهي بن دلة رحلته في الأولمبياد.

أيضًا انتهت رحلة لاعب التجديف الليبي محمد بكرة في منافسات أولمبياد باريس من الباب الضيق، إذ  لم يستطع اللاعب التأهل إلى الأدوار النهائية في مشاركته الأولى في الأولمبياد بعد أن احتل المركز الخامس في التصفيات التمهيدية.

وتبقى من بعثة ليبيا إلى الأولمبياد في باريس اللاعب أحمد أبو زريبة الذي سيشارك في منافسات رفع الأثقال وزن 102 كغ بالإضافة إلى اللاعب أحمد السباعي الذي سيشارك في منافسات ألعاب القوى ضمن سباق 100 متر جريًا، وتبدو فرص تحقيق ليبيا ميدالية أولمبية صعبة.

وطيلة تاريخ المشاركات الليبية في الأولمبياد التي بدأت بدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو باليابان عام 1964 لم تستطع البلاد تحقيق أي ميدالية ملونة كما فعلت الدول المجاورة لها في المغرب العربي.

شارك: