تفاصيل الملعب الذي يرشّحه المغرب لاحتضان نهائي مونديال 2030

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-26 16:38
المغرب سيستضيف مونديال 2030 رفقة إسبانيا والبرتغال (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف عبد السلام بلقشور، رئيس رابطة الدوري المغربي لكرة القدم للمحترفين، عن تفاصيل تهم مشروع الملعب الكبير لمدينة الدار البيضاء، والقرية الرياضية، التي يرغب المغرب في تشييدها، بمنطقة بن سليمان ضواحي العاصمة الاقتصادية، استعدادًا لاحتضان مباريات كأس العالم 2030.

وأوضح بلقشور، في تدوينة على حسابه الرسمي بمنصة "فيسبوك"، أن الملعب الرئيسي الذي سيتم إنشاؤه بجماعة المنصورية على بعد 38 كيلومترًا من الدار البيضاء، و18 كم من مدينة المحمدية، بالقرب من مطار بن سليمان، وسيكون مغطى بالكامل بطاقة استيعابية تبلغ 115 ألف متفرج، ليكون الملعب الأكبر في القارة السمراء، بجانبه 4 ملاعب ملحقة خاصة بالتدريبات معتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، فضلًا عن موقف سيارات كبير، على مساحة إجمالية تبلغ 100 هكتار.

وأضاف المسؤول المغربي أن الجهات الرسمية حددت 6 أشهر كحد أقصى للدراسات المعمارية والفنية للمشروع، وتابع: "بالإضافة الى الملعب الرئيسي، المشروع يضم بناء مدينة رياضية متكاملة بمرافق رياضية وترفيهية تشمل ملعبًا لألعاب القوى يتسع لـ 25 ألف متفرج، وقاعة متعددة الرياضات، وقاعة للجمباز، ومسبحًا أولمبيًا، ومركزًا للمؤتمرات والمعارض، ومركزًا للتسوق، وفضاء رياضي، وفندقًا وحديقة".

وكانت الحكومة المغربية، كشفت في بيان سابق لها أن تشييد الملعب الجديد في منطقة بن سليمان ضواحي الدار البيضاء، سيكلف ميزانية استثمارية تقدر بحوالي 400 مليون دولار، ومن المتوقع أن تنتهي به الأشغال في العام 2028.

منافس قوي لـ"البرينابيو" لاحتضان نهائي مونديال 2030

وتسبب إعلان الحكومة المغربية عن مشروع تشييد الملعب الكبير للدار البيضاء، في تراجع الإعلام الإسباني عن تأكيده بحسم إجراء المباراة النهائية لمونديال 2030 في ملعب "سانتياغو بيرنابيو" في العاصمة مدريد.

وقالت قالت تقارير إعلامية إسبانية إن المغرب دخل بملعبه الجديد بقوة في التنافس على احتضان نهائي كأس العالم 2030، على اعتبار أن الملعب الجديد سيكون منافسًا قويًا لملعب سانتياغو بيرنابيو الذي تسعى إسبانيا، من خلاله، إلى استضافة المباراة النهائية.

وقالت صحيفة "ماركا" الإسبانية إن "الملعب الكبير بالمغرب يعدُّ منافسًا مباشرًا لملعب البيرنابيو، خاصة مع سعته الاستيعابية التي تزيد عن 110 آلاف متفرج، وهذا يتجاوز سعة الملعب الإسباني".

وأكملت: "يبدو أن المغرب مستعد بشكل جدي لاستضافة هذا الحدث العالمي الكبير، وهو يقدم منافسة قوية للدول الأخرى المتقدمة لاستضافة نهائي كأس العالم 2030".

وظلت التقارير الإعلامية الإسبانية، منذ إعلان فوز الملف الثلاثي المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال بشرف التنظيم -باعتباره الملف الوحيد المترشح- تؤكد أن المباراة النهائية ستجرى بمدريد.

شارك: