بلجيكا تبحث في قطر عن أول تتويج لها في كأس العالم

2022-04-19 18:21
منتخب بلجيكا من أبرز المرشحين للمنافسة على لقب مونديال قطر
Source
+ الخط -

​تعتبر بلجيكا من المدارس الكروية المتطورة في القارة العجوز، وتمتلك تقاليد في أكاديميات تكوين المواهب الشابة والصاعدة، وأصبحت بلجيكا تُصدِّر النجوم إلى الأندية الأوروبية الكبيرة، ويكفي ذكر أسماء مثل روميلو لوكاكو وكيفين دي بروين وإيدن هازارد والحارس تيبو كورتوا وفانسون كومباني وموسى ديمبيلي.


بيد أن بلجيكا لم تحقق اللقب العالمي، وما زال سجلها خالياً، وحققت أفضل إنجاز لها في مونديال 2018 بالحصول على المركز الثالث، والمركز الرابع في مونديال 1986 بجيل يقوده أنزو شيفو.


نبذة عن الكرة البلجيكية 

لعبت بلجيكا أول مباراة رسمية لها في 1 مايو 1904، وانتهت بالتعادل 3-3 مع فرنسا. قبل هذه المباراة لعب المنتخب البلجيكي عدة مباريات، لكن الفريق ضم بعض اللاعبين الإنجليز، لذلك لم يتم أخذها في الاعتبار.

في عام 1920، فاز الفريق بأكبر إنجاز له عندما وصل إلى الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية في أنتويرب. في المباراة النهائية ضد تشيكوسلوفاكيا، عندما كانت النتيجة 2-0 لصالح بلجيكا.


بدأ منتخب بلجيكا أنجح فترة لعبها عندما حصل على المركز الثاني (الوصيف) في بطولة أوروبا عام 1980، وتعتبر الثمانينات وأوائل التسعينات عمومًا هي العصر الذهبي للمنتخب البلجيكي تحت إشراف غي ثيس، الذي قاد المنتخب في أكثر من 100 مباراة رسمية، اكتسبت بلجيكا سمعةً جيدةً كفريق جيد التنظيم تَصعُب مواجهته. نجاح مشهود آخر عندما بلغ الدور نصف النهائي من كأس العالم 1986.


في ديسمبر 2015، وصل الفريق البلجيكي إلى المركز الأول في تصنيفات الفيفا العالمية؛ وبذلك يصبح المنتخب البلجيكي ثاني منتخب يصل إلى المركز الأول دون أن يفوز بكأس العالم.


المركز الرابع في المكسيك

منتخب بلجيكا عام 1986 أَطلق عليه الجميعُ لقب الجيل الذهبي للشياطين الحمر، بعد نجاحه في الحصول على المركز الرابع في مونديال المكسيك.


وخسر المنتخب البلجيكي أمام المكسيك 2-1 في مستهل مشاركته، ثم حقق الفوز في الجولة الثانية على المنتخب العراقي بنتيجة 2-1، وتعادل بعدها في الجولة الثالثة مع منتخب أوروغواي بنتيجة 2-2.


وفي دور الستة عشر، تخطي منتخب بلجيكا عقبة منتخب الاتحاد السوفييتي بنتيجة 4-3 بعد انقضاء الوقت الإضافي. وفي ربع النهائي تعادل منتخب بلجيكا مع منتخب إسبانيا بنتيجة 1-1، قبل الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 4-5.


وفي نصف النهائي، خسر منتخب بلجيكا من الأرجنتين بثنائية نظيفة، وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع خسر منتخب الشياطين الحمر أمام منتخب فرنسا بنتيجة 4-2 بعد الوقت الإضافي.


الثالث في مونديال روسيا 2018

تعتبر المشاركة البلجيكية في مونديال روسيا 2018 هي الفُضلى حتى الآن، حيث حقق المركز الثالث، وسجل المنتخب البلجيكي فوزاً تاريخياً على المنتخب الإنجليزي بهدفين دون رد. أحرز أهداف اللقاء، توماس مونييه في الدقيقة 5، وهازارد في الدقيقة 82، ويبقى هذا الإنجاز هو الأفضل في تاريخ الكرة البلجيكية.

bel

يان فيرتونخين الأكثر مشاركة في تاريخ منتخب بلجيكا

 

برصيد 133 مباراة، يُعتبر يان فيرتونخين الأكثر تمثيلاً للمنتخب البلجيكي، ثم جاء هازارد ثانياً في لائحة اللاعبين الأكثر مشاركة مع المنتخب البلجيكي برصيد 116 مباراة منذ بداية مشواره في عام 2008 مسجلاً 33 هدفاً، وما زال اللاعب يمارس اللعبة مع نادي ريال مدريد حتى الآن، ويأتي لوكاكو برصيد 101 مباراة مسجلاً 69 هدفاً، ويليه يان كويلمانس في المركز الرابع حيث بلغت مشاركاته 96 مباراةً وسجل 23 هدفاً، قبل أن يعتزل في عام 1991.

  • دافع أكسيل فيتسل عن ألوان بلجيكا في 95 مباراةً، وكانت بداياته في عام 2007 ولا يزال يمارس نشاطه حتى الآن.
  • هازارد نجم ريال مدريد لعب 91 مباراة، وسجل 24 هدفاً، وسيقود منتخب بلاده في مونديال قطر.
  • ثم نجد مروان فيلايني ذا الأصول المغربية، وبرصيده 87 مباراة، حيث بدأ فيلايني مسيرته مع المنتخب في عام 2007.
  • لعب إيريك غيريتس 86 مباراةً، وسجل هدفين، كما نجد أنزو شيفو برصيد 84 مباراةً وسجل 18 هدفاً.
  • ظهر النجم دي بروين مع المنتخب البلجيكي في 84 مباراةً، وسجل 22 هدفاً، وهو أحد نجوم مانشستر سيتي الإنجليزي.
  • كما لعب الحارس جان ماري فاف 64 مباراةً مع المنتخب البلجيكي.


لوكاكو الهداف التاريخي لبلجيكا

يُعتبر لوكاكو، ذو الأصول الكونغولية، الهداف التاريخي لمنتخب بلجيكا برصيد 69 هدفاً، وانضم اللاعب للمنتخب في عام 2010، وتنقّل بين أكبر الأندية الأوروبية، منها إنتر ميلانو الإيطالي، وأندرلخت البلجيكي، وإيفرتون الإنجليزي، ومانشستر يونايتد وبيرمنغهام الإنجليزيان، وبلغت حصيلة أهدافه 556 هدفاً من أصل 271 مباراةً، فيما سجل إيدن هازارد 33 هدفاً، ودي بروين 22 هدفاً، وبول فان هيمست 30 هدفاً.

بلجيكا في مجموعة سهلة نسبيًّا 

وأوقعت القرعة المنتخب البلجيكي في المجموعة السادسة التي تضم كُلًّا من المغرب وكرواتيا الوصيفة بمونديال 2018 وكندا التي تخوض مشاركتها الأولى منذ عام 1986.


ويبدأ زملاء لوكاكو مشوار المونديال أمام كندا في الثالث والعشرين من شهر نوفمبر، وتبدو المباراة في المتناول، ثم تلاقي المغرب، وتختتم مشوارها بلقاء كرواتيا.


ومن الناحية النظرية تميل الكفة لمصلحة بلجيكا وكرواتيا لجهة بطاقتي التأهل للدور الثاني، ويقود الكتيبة البلجيكية روبيرتو مارتينيز، ويضم الفريق نخبة من اللاعبين أمثال دي بروين، وهازارد ولوكاكو، وكورتوا حارس ريال مدريد.

شارك: