المغرب يصطدم مع بلجيكا في رحلة البحث عن انتصاره الأول

2022-11-27 09:52
المغرب يبحث عن أول 3 نقاط في كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

 بذكريات مواجهة مونديالية يتيمة جمعت المنتخبين في الدور الأول من نهائيات كأس العالم أمريكا عام 1994 يدخل المنتخبان البلجيكي والمغربي أجواء مواجهة أخرى اليوم على استاد الثمامة وذلك لحساب الجولة الثانية من عمر الدور الأول لمونديال قطر 2022.

وإن كانت مواجهة مونديال أمريكا آلت لمصلحة بلجيكا بهدف نظيف فإن المنتخب المغربي يأمل أن ألا تتكرر هذه النتيجة اليوم لكونه يطمح إلى الفوز ولا شيء غير ذلك لتعزيز فرصه في العبور نحو الدور الثاني بعدما غنم نقطة واحدة فقط من مواجهته الافتتاحية أمام وصيف النسخة الماضية المنتخب الكرواتي إثر تعادلهما السلبي، أما المنتخب البلجيكي فيواجه المغرب برصيد ثلاث نقاط حصدها إثر تفوقه على نظيره الكندي بهدف نـظيف وهو الذي يعتبر مُرشحًا فوق العادة للتأهل عن هذه المجموعة.

وفي سجل مواجهات المنتخبين مواجهة أخرى لكنها ودية هذه المرة وجرت خلال مارس/آذار عام 2008 وفيه تحلى منتخب المغرب بفوز عريض وبنتيجة 4-1. ويشير سجل مُشاركات المنتخب المغربي في المونديال إلى تحقيقه الفوز في مباراتين فقط وذلك على حساب البرتغال في مونديال المكسيك ثم إسكتلندا في مونديال فرنسا 1998، لذلك فهو يبحث اليوم عن فوزه الثالث على حساب بلجيكا.

بطاقة مباراة المغرب وبلجيكا

الحدث: نهائيات كأس العالم النسخة22- قطر 2022؛
الجولة الثانية؛
 المجموعة: السادسة؛
المكان: استاد الثمامة؛
التاريخ:27-11-2022؛
صافرة البداية : الساعة 4 عصرًا؛
الحكم: المكسيكي سيزار راموس. 

نجم من المغرب: حكيم زياش

آمال كبيرة يعولها المغاربة على هذا النجم الذي يبدع في وسط الميدان كصانع للألعاب أو كلاعب جناح هجومي لا يشق له غبار.

ولد زياش عام 1993  لعائلة مغربية مهاجرة في هولندا وبعد عشرة أعوام على ولادته فُجع بوفاة والده وهو ما دفعه للتفريغ عن نفسه من خلال مزاولة لعبة كرة القدم التي أبدع فيها ولمع نجمه وهنا كانت بدايته مع نادي هيرنيفين  ليلعب مع ناديين آخرين هما تفينتي وأياكس العريق قبل أن يحط رحاله  في تشيلسي الإنجليزي قبل عامين.

وتشير إحصائيات هذا النجم مع الأندية إلى خوضه 379 مباراة محرزاً لها 110 أهداف، أما على صعيد المنتخب فكان قد استُدعي أول مرة للتمثيل الدولي عام 2015 ليشارك المغرب في 44 مباراة أما أهدافه فبلغت 18 هدفاً.

حكيم زياش يحلم بقيادة المغرب نحو التأهل إلى دور الـ 16 من مونديال قطر (Getty) ون ون winwin

نجم من بلجيكا: إدين هازارد 

رغم ظهوره بوزن زائد في أولى مباريات منتخب بلاده إلا أنه يعتبر نجما من العيار الثقيل على الصعيد الفني وبالتحديد في وسط الميدان الذي صال وجال فيه مع عدة أندية بدءاً من ليل الفرنسي مروراً بتشيلسي الإنجليزي ثم ريال مدريد الإسباني الذي لم يقدم فيه الأداء المأمول حيث عانى من التذبذب والإصابات التي كبلت مسيرته الناجحة. 

مع بلجيكا كان الاستدعاء الأول لهازارد عام 2008 ليشارك مع منتخبها منذ ذلك العام في 124 مباراة محرزاً 33 هدفًا، أمّا مع الأندية فقد خاض هذا اللاعب 631 مباراة محرزاً 168 هدفًا. 

إدين هازارد يحلم باستعادة بريقه المفقود عبر مونديال قطر 2022 (Getty) ون ون winwin

مدرب المغرب: جاهزون لخرق دفاع بلجيكا

أكد المدرب وليد الركراكي، المدير الفني لمنتخب المغرب، أنّ أسود الأطلس، ستُقدم كل ما لديها قائلاً في المؤتمر الصحفي قبل المباراة: "يتعين علينا أن نكون حاضرين بكامل قدراتنا، ومستعدين جيدًا.. نحن مُطالَبون باجتياز الدور الأول، وعلينا القيام بذلك؛ وسنحاول خرق دفاعات بلجيكا، لكن مع تحقيق التوازن أيضًا بين الدفاع والهجوم". 

مدرب بلجيكا: نعرف شراسة المغرب

أعرب المدرب الإسباني، روبرتو مارتينيز عن ثقته التامة في قدرة فريقه على تقديم أداء أفضل أمام المغرب، وتجاوز الهفوات التي ارتكبها فريقه أمام كندا في المواجهة الأولى، والتي حققت فيها بلجيكا الفوز 1-0.

وأضاف: " المنتخب المغربي يختلف عن الكنديين، لكنه يلعب بطريقة شرسة ولديه رغبة في تحقيق الفوز، لكننا نملك اللاعبين القادرين على التعامل مع هذا الأمر".

التشكيلة المتوقعة لبلجيكا "3-4-2-1"

تيبو كورتوا
يان فيرتونخين - توبي ألدرفايريلد - لياندير ديندونكير
تيموثي كاستانيي - أكسيل فيتسل - يوري تيليمانس - توماس مونييه
إيدين هازارد - كيفين دي بروين 
ميشي باتشواي

التشكيلة المتوقعة للمغرب "4-3-3"

ياسين بونو
أشرف حكيمي - نايف أكرد - رومان سايس - يحيى عطية الله 
عز الدين أوناحي - سفيان أمرابط - سليم أملاح 
حكيم زياش - يوسف النصيري - سفيان بوفال

شارك: