المغرب حاضر في تصفيات مونديال 2026 بأربعة مدربين

تحديثات مباشرة
Off
2023-07-14 21:26
المغربي يونس زردوق مدرب منتخب جزر القمر لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يقود أربعة مدربين مغاربة منتخبات أفريقية في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 المقرر إجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك في 2026، يتقدمهم وليد الركراكي، المدير الفني لمنتخب المغرب، الذي سيتنافس ضمن المجموعة الخامسة إلى جانب منتخبات زامبيا والكونغو وتنزانيا والنيجر وإريتريا.

وستكون مهمة بادو الزاكي، المدير الفنيّ لمنتخب السودان، صعبة بعدما وضعته القرعة في المجموعة الثانية إلى جانب منتخب السنغال، حامل لقب كأس أفريقيا للأمم، ومنتخبات الكونغو الديمقراطية وموريتانيا وجنوب السودان.

كما يخوض المدرب المغربي رشيد لوستيك، مدرب منتخب الصومال، التصفيات المونديالية من المجموعة السابعة، إلى جانب منتخبات الجزائر وغينيا وأوغندا وموزمبيق وبوتسوانا، في الوقت الذي يشارك المغربي يونس زردوق، مدرب منتخب جزر القمر، ضمن المجموعة التاسعة إلى جانب منتخبات مالي وغانا ومدغشقر وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد.

وقال الدولي المغربي السابق جمال الدين الدريدب، في تصريح لـ"winwin" إن حضور 4 مدربين مغاربة على رأس الإدارة الفنية للمنتخبات الأفريقية، مؤشر إيجابي على كفاءة المدربين المغاربة، والثقة التي باتوا يحظون بها من الاتحادات القارية، بعدما استفادوا من تكوين من مستوى عال، تلقوه سواء تحت إشراف الاتحاد الأفريقي في الدورات التي نظمها في عدد من البلدان بينها المغرب، أو في أوروبا تحت إشراف الاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا".

وأضاف: "الكرة المغربية باتت في السنوات الأخيرة مصدر إلهام لعدد من الاتحادات الأفريقية، بالنظر إلى النتائج التي تحققها على مستوى المنتخبات الوطنية أو الأندية ذكورًا وإناثًا، تحت قيادة مدربين مغاربة".

وتابع: "الحسين عموتة والركراكي ومحمد فاخر ورشيد الطاوسي، نجحوا في قيادة عدة أندية مغربية للفوز بلقبي دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي، كما نجح جمال السلامي وعموتة كذلك في قيادة المنتخب المغربي للفوز بلقبين في كأس أفريقيا للمحليين".

وأوضح الدريدب، المدير الفني السابق لنادي المغرب التطواني، أنّ الحصول على فرصة تدريب المنتخبات المغربية بات أمرًا صعبًا؛ إذ يتطلب ذلك الكثير من الكفاءة والتجربة، ما يدفع الكثير من المدربين المغاربة إلى شق طريقهم المهني من القارة الأفريقية وتحديدًا من جنوبها، قبل البحث عن فرصة لهم داخل المغرب، وختم بالقول: "نتمنى للركراكي والزاكي ولوستيك وزردوق حظًا سعيدًا في التصفيات المؤهلة للمونديال بالرغم من صعوبة المهمة أمام منتخبات من مستويات قوية".

شارك: