الحضري لـWinWin: الأهلي رقم 1 بإفريقيا.. وهذه علاقتي بكاسياس

2021-06-08 09:01
عصام الحضري أسطورة حراسة المرمى (Getty)
Source
+ الخط -

"السد العالي" عصام الحضري وصاحب القفازات الذهبية، يتحدث لـ"WinWin" في حوار خاص عن كل ما يتعلق بالمباراة النهائية التي ستجمع بين الأهلي والزمالك في دوري أبطال إفريقيا، كما يكشف عن علاقته مع أساطير حراسة المرمى بوفون وكاسياس، ومستقبله في مجال المستديرة بعد الاعتزال، وأهم مبارياته التاريخية، واللقاء الذي يريد أن يمحيه من ذاكرته، ورأيه في الفراعنة وأشياء أخرى.

 بعد إعلان اعتزاله كرة القدم رسميا، هل ستختلف مشاهدة عصام الحضري لمباراة القمة بين الأهلي والزمالك؟

متابعتي لهذه المباراة لن تختلف كثيرا عن مباريات الدوري أو إفريقيا، لكن ما سيميزها هو كونها عبارة عن قمة بإثارة كبيرة ستجمع بين الفريقين، كما أنه سيكون أول نهائي في التاريخ يجمع بين الأهلي والزمالك، وهنا يوجد عامل التشويق والإثارة، كما أن الأكيد أن جميع الجماهير في الدول العربية ستتابع المباراة بالنظر إلى قوتها.

عصام الحضري شارك مع الأهلي أمام الزمالك في 25 مباراة رسمية، ما هي المباراة العالقة أكثر بذهنك؟

كل مباريات الأهلي والزمالك تتميز بالإثارة والقوة، لكن أظن أن أكثر مباراة عالقة في ذهني هي التي يطلقون عليها اسم "الستة واحد" (1-6).

هل تختلف مواجهة الأهلي والزمالك في البطولة الإفريقية عن مواجهتهما في المسابقات المحلية؟

المسألة فقط تتمثل في كون لقائهما سيكون في نهائي دوري الأبطال للمرة الأولى، ولا أظن أن ذلك سيتكرر مرة أخرى لأنه حصل في "عام كورونا" فقط.. والاختلاف الوحيد هو أن الزمالك متعود على اللعب في الدوري والسوبر والكأس المصري، وهذه المرة سيلعب نهائي أبطال إفريقيا. 

ما هي نقاط التشابه والاختلاف بين الحارسين محمد الشناوي ومحمد أبو جبل، وأي منهما تفضل طريقة لعبه؟

بكل صراحة، الحارسان يقدمان موسما استثنائيا مع فريقيهما في كل المسابقات، والدليل على ذلك هو تواجدهما معا مع المنتخب المصري (واحد أساسي والثاني بديل).. أما في النهائي، الحارس الذي سيكون مركزا هو من سيعطي الحق لفريقه بالتتويج بالبطولة الإفريقية.

إلى أي مدى سيستفيد الأهلي من خبرات مدربه الجديد موسيماني الإفريقية للفوز بالنهائي؟

لا يجب أن نحكم عليه من ست أو سبع مباريات مع الأهلي، لكن المدرب لديه قدرات عالية، ومادام أن الإدارة أقدمت على التعاقد معه فإنها على ثقة كاملة بأنه مدرب ناجح.. موسيماني حقق بطولة إفريقيا مع فريق صن دانز ونتمنى أن يحققها مع الأهلي أيضا.

في حال وصلت المباراة إلى الركلات الترجيحية، عصام الحضري يتوقع الفوز لأي فريق، وأي الحارسين يراه له القدرة على التصدي للضربات؟

إذا وصلت المباراة إلى الركلات الترجيحية، أظن أن الأكثر "حظا وتوفيقا" هو الذي سيفوز ويتوج بالبطولة، إذ قد يكون الحارس جيدا لكنه لا يوفق في التصدي لضربة الجزاء.

 معنويا، هل تخلص الزمالك من العقدة التي لازمته في الجيل الذهبي للأهلي، والتي استمرت لـ 10 أعوام تقريبا (2004-2014)، وهل بات الفريق الأبيض يملك أفضلية في مواجهاته للمارد الأحمر؟

لا أعتقد أن هناك شيئا اسمه عقدة في كرة القدم، الفريق الذي تدرب جيدا ووضع هدفا للوصول إليه هو الذي سيفوز.. الأهلي ظل لسنوات وهو ينتصر على الزمالك، الآن الزمالك فاز على الأهلي في الدوري والسوبر، لذلك لا وجود لشيء اسمه العقدة.

هل يملك الجيل الحالي للزمالك خبرات أكبر في الفوز بالبطولات الإفريقية، مقارنة بالأهلي، مع تتويجه بالسوبر الإفريقي 2020 وكأس الكونفيدرالية 2019؟ 

صحيح أن الزمالك لديه لاعبين بخبرة إفريقية ودولية، لكن لا ننسى أن الأهلي هو "رقم واحد" في إفريقيا، نادي القرن في إفريقيا.. لذلك ستكون الكفة متساوية، الفريق الذي لديه هدف التتويج هو الذي سيتوج.

أين ستشاهد المباراة؟ وهل لك طقوس خاصة في مشاهدة مباراة القمة؟

أشاهد المباراة كمثل أي متابع سواء في المنزل أو المقهى مع أصحابي، لكن أفضل أن أتابع النهائي في المنزل بعيدا عن حالة الضجيج والعصبية التي ستكون في الخارج.

وجه كلمة للاعبي الأهلي قبل المباراة النهائية.

بالتوفيق إن شاء الله، يا رب الحظ يكون حليفكم، ولدينا ثقة في الله أنكم ستفوزون بالبطولة، لأنكم جيل يجب أن يقدم شيئا لناديه وجماهيره، أنتم على قدر المسؤولية، انسوا ما فات وركزوا في المباراة، والجمعة ستتوجون بالبطولة بإذن الله.

وأخيرا، ما هي توقعاتك للنتيجة؟ 

لا توجد توقعات في هذه المباراة المليئة بالإثارة والتشويق، لكن إن شاء الله الأهلي يتوج باللقب لإسعاد جماهيره.

بعيدا عن النهائي، كيف يخطط عصام الحضري لمستقبله بعد اعتزاله كرة القدم؟

سأدخل مجال التدريب بعد ما أنهيت الدورات، وكما قلت سابقا، الوجهة ستكون إلى منتخبات أو فرق كبيرة.

ما هي المباراة الأهم في تاريخ عصام الحضري مع منتخب مصر: إيطاليا في كأس القارات أم السعودية في كأس العالم، أم مباراة أخرى؟

هناك مباريات كثيرة لعبتها، لكن الأهم أظن أنها كانت أمام إيطاليا في البرازيل.. وتعتبر أيضا مباراة السعودية مهمة بالنسبة لي، لأنني حصلت خلالها على لقب أكبر حارس مرمى في العالم وأكبر كابتن في العالم، وأول من يصد ضربة جزاء سواء إفريقي أو عربي، لذلك لدي ذكريات جميلة فيها.

هل تملك علاقات مع نجوم عالميين مثل إيكر كاسياس وجانلويجي بوفون؟

نعم أتواصل مع كاسياس وبوفون خلال الأعياد عبر التويتر أو الواتساب، أعيد عليهم في أعيادهم ويعيدون علي في أعيادنا.. لن أقول إننا نتكلم دائما لكن هناك صداقة.. العلاقات مع النجوم تحسب لشخصك وتاريخك، ونفس الشيء بالنسبة لهم.

مباراة يرغب عصام الحضري في نسيانها ومحوها تماما من تاريخه المهني؟

مباراة نادي الأهلي في نهائي كأس إفريقيا في 2006 أمام النجم الساحلي، ومباراة المنتخب المصري في 2017 في الغابون ضد الكاميرون.

وأنت طفل، هل كنت ترغب في لعب كرة القدم بمركز آخر غير حراسة المرمى؟

في طفولتي بدأت مهاجما، لكن كانت لدي موهبة حارس مرمى، إلا أن غاية ما أصبحت الآن عصام الحضري الذي توج بكل هذه البطولات، الحمد لله.

ما رأيك في ما يقدمه المنتخب المصري في التصفيات؟

أداء المنتخب المصري في تصفيات كأس الأمم الإفريقية يعتبر جيدا، بالنظر إلى تصدره المجموعة، لكن تظل مجموعته سهلة و"ضعيفة"، ولا يجب الحكم عليه من مواجهته لمنتخبات أقل مستوى، بل الحكم سيكون عند مواجهته منتخبات قوية وكبيرة، مثل الكوت ديفوار، المغرب، غانا والجزائر، تونس والسنغال.

شارك: