الجزائر تشارك بـ45 رياضيا و15 اختصاصا في أولمبياد باريس 2024

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-01 20:54
من مشاركة الجزائر في أولمبياد طوكيو 2020 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

نجحت الجزائر في رفع عدد رياضيها المشاركين في أولمبياد باريس إلى 45 رياضيًّا، بفضل النتائج المسجلة في بطولة أفريقيا لألعاب القوى، التي جرت مؤخرًا بمدينة دوالا الكاميرونية، في الفترة من 21 إلى 26 يونيو/ حزيران، بعد تأهل المتسابقة زهرة طاطار، عقب تتويجها بذهبية رمي المطرقة وتقدمها في التصنيف العالمي.

وارتقت زهرة طاطار بطلة أفريقيا في اختصاص رمي المطرقة إلى المركز الـ26 عالميًّا، حسب تصنيف الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وبرصيد نقطي قدر بـ1169 نقطة، لترفع بذلك عدد العدائين الجزائريين الحاضرين في الأولمبياد إلى سبعة عدائين دفعة واحدة.

وتجري دورة أولمبياد باريس 2024 في الفترة الممتدة من 26 يوليو/ تموز إلى 11 أغسطس/ آب، وتشارك فيها الجزائر بـ45 رياضيًّا (26 رياضيًّا و19 رياضية) موزعين على 15 اختصاصًا رياضيًّا مختلفًا، وهو ذات العدد تقريبا الذي شارك في النسخة السابقة من الأولمبياد، طوكيو 2020، والتي جرت صيف عام 2021 بسبب جائحة كورونا.

وشارك في أولمبياد اليابان 44 رياضيًّا جزائريًّا موزعين على 14 اختصاصًا رياضيًّا.

حصة الأسد لرياضتي ألعاب القوى والمصارعة

وستشارك الجزائر في أولمبياد باريس بحصة الأسد في رياضتي ألعاب القوى والمصارعة، حيث تأهل سبعة عدائين في اختصاصات مختلفة في رياضة ألعاب القوى، منهم 6 عدائين وعداءة واحدة، في حين ستعرف رياضة المصارعة مشاركة ثمانية رياضيين، 6 مصارعين ومصارعتين.

وعلى غير العادة، غابت الرياضات الجماعية عن المشاركة الجزائرية في أولمبياد باريس، ما يثبت التراجع الكبير لنتائج مختلف الرياضات الجماعية الجزائرية في القارة السمراء، وعلى وجه التحديد كرة القدم وكرة اليد وكرة الطائرة، التي كانت تتألق بشكل لافت على المستوى الأفريقي في مرحلة معينة.

وتعد الجمبازية الجزائرية المتألقة، كيليا نمور، أصغر رياضية جزائرية في أولمبياد باريس بـسن الـ17 عامًا، في حين أن أكبر مشارك سيكون كارول بوزيدي في اختصاص (الكانوي كاياك) الأكبر سنًّا بعمر الـ39 عامًا، أما الرباع وليد بيداني فسيشارك للمرة الرابعة في تاريخه في المنافسة الأولمبية.

قائمة الرياضيين الجزائريين المتأهلين إلى أولمبياد باريس

ألعاب القوى: جمال سجاتي (800 متر)، سليمان مولة (800 متر)، محمد طاهر ياسر تريكي (الوثب الثلاثي)، محمد غواند (800 متر)، أمين بوعناني (110 متر حواجز)، أسامة خنوسي (رمي القرص) وزهرة طاطار (رمي المطرقة).

التجديف: سيد علي بودينة (سكيف- وزن خفيف)، نهاد بن شادلي (سكيف- وزن ثقيل).

كانوي- كاياك: كارول بوزيدي (سلالوم).

الدراجات: نسرين حويلي وياسين حمزة.

الملاكمة: روميساء بوعلام (50 كلغ)، حجيلة خليف (60 كلغ)، إيمان خليف (66 كلغ)، يوغرطة آيت بقة (63.5 كلغ)، مراد قادي (+92 كلغ).

الرمي بالأسلحة الرياضية: هدى شعبين سمير بوشيرب وكسيلة عدول.

الجمباز: كيليا نمور.

كرة الريشة: كوسيلة وتانينة معمري (الزوجي المختلط)

المبارزة: سليم هروي (شيش رجال)، حسام سيدات حسب الفرق (أربعة رياضيين)

المصارعة الإغريقية-الرومانية: عبد الكريم فرقات (60 كلغ)، إسحاق غايو (67 كلغ)، عبد الكريم أوكالي (77 كلغ)، بشير سيد عزارة (87 كلغ)، فادي روابح (97 كلغ).

المصارعة الحرة: فاتح بن فرج الله (86 كلغ)

المصارعة النسوية: ابتسام دودو (50 كلغ)، شيماء فوزية عويسي (57 كلغ)

شراع: رامي بودرومة (إي كيو فويل)

رفع الأثقال: وليد بيداني (اكثر من 102 كلغ)

تنس الطاولة: مهدي بولوسة وليندة لغرايبي.

جيدو: محمد المهدي ليلي (أكثر من 100 كلغ)، دريس مسعود (أقل من 73 كلغ)، بلقاضي أمينة (أقل من 63 كلغ)

سباحة: جواد صيود ونسرين مجاهد.

شارك: