استاد المدينة التعليمية يمزج العمارة الإسلامية بلمسات عصرية

2022-10-10 19:04
استاد المدينة التعليمية يستضيف مباريات كأس العالم 2022 (Qatar2022.qa)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكد مدير استاد المدينة التعليمية، علي الدوسري، أن الاستاد سيتحول بعد نهاية كأس العالم 2022، إلى وجهة مجتمعية لمرتادي المدينة التعليمية، وأن تصميمه يعكس تناغمًا مثاليًا بين فنون العمارة الإسلامية التقليدية، والطابع العصري المذهل.

وقال الدوسري: "الواجهة الخارجية للاستاد مستوحاة من التقاطعات الهندسية بالفن المعماري الإسلامي، والتي تحافظ على هيكل الاستاد، كما تسمح بدخول الهواء إلى الملعب، بما يتيح حركة دوران تساعد في الحفاظ على برودة الجزء الداخلي من الاستاد".

وأضاف مدير استاد المدينة التعليمية، في تصريحات لموقع Qatar2022.qa: "تحاكي مثلثات الواجهة الخارجية أنماطًا هندسيةً تُشبِه الألماس، وتتغير ألوانها حسب حركة أشعة الشمس، وتُضاء الواجهة في الليل بألوان مميزة، لتجعل من الاستاد جوهرةً فريدةً في وسط الصحراء".

وتابع:" من المقرر تحويل الاستاد إلى وجهة مجتمعية لخدمة الطلاب، وأطقم التدريس، والإدارة بطرق مختلفة، بعد انتهاء منافسات كأس العالم 2022، مثل تحويل أجزاء منه إلى أماكن لاستضافة الفعاليات وحفلات التخرج، أو إلى قاعات دراسية وغيرها". 

وذكر الدوسري أنه سيتم خفض الطاقة الاستيعابية للاستاد من 40 ألف مقعد إلى 20 ألف، وسيجري التبرع بالجزء العلوي من المقاعد لدول تفتقر للبنية التحتية الرياضية؛ للإسهام في تعزيز ثقافة كرة القدم، وممارسة الرياضة في جميع أنحاء العالم.

ويقع الاستاد على مسافة 13 كم من وسط مدينة الدوحة، ويمكن الوصول إليه بسهولة باستخدام مترو الدوحة، عبر محطة المدينة التعليمية على الخط الأخضر، والتي تقع على بعد 500 متر من الاستاد الذي جرى الإعلان عن جاهزيته في يونيو 2020.

ويُعد استاد المدينة التعليمية أول استادات مونديال قطر 2022 حصولاً على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" من فئة 5 نجوم، والتي تمنحها المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد"، عن أعمال التصميم والبناء.

وتولّى أعمال المقاول الرئيسي لمشروع بناء الاستاد تحالفٌ ضم شركات جي آند بي قطر وكونسبل قطر وجي بي أفاكس، كما أُسنِدت مهمة إدارة المشروع إلى شركة استاد لإدارة المشاريع.

مباريات كأس العالم 2022 التي ستُقام على استاد المدينة التعليمية

  • الدنمارك × تونس يوم 22 نوفمبر/ تشرين الثاني .
  • الأوروغواي × كوريا الجنوبية يوم 24 نوفمبر/ تشرين الثاني.
  • بولندا × السعودية يوم 26 نوفمبر/ تشرين الثاني.
  • كوريا الجنوبية × غانا يوم 28 نوفمبر/ تشرين الثاني.
  • تونس × فرنسا يوم 30 نوفمبر/ تشرين الثاني.
  • كوريا الجنوبية × البرتغال يوم 2 ديسمبر/ كانون الأول.
  • ثُمن النهائي: أول المجموعة السادسة × ثاني المجموعة الخامسة يوم 6 ديسمبر/ كانون الأول.
  • مباراة الدور رُبع النهائي من مونديال 2022 يوم 9 ديسمبر/ كانون الأول.
شارك: