أحدثها "كامب نو".. أبرز 7 ملاعب كرة قدم أعيدت تسميتها

2022-03-16 16:45
أرشيفية- برشلونة يعيد تسمية ملعبه "كامب نو" ليصبح ملعب "سبوتيفاي كامب نو" بسبب عقد رعاية جديد (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

سيضطر نادي برشلونة الإسباني لتغيير اسم ملعبه "كامب نو" إلى "سبوتيفاي كامب نو"، بموجب العقد الجديد المُبرم مع الشركة السويدية الرائدة في البث الموسيقي "سبوتيفاي"، والتي سترعى قميص الفريق لـ4 مواسم قادمة عوضًا عن شركة "راكوتين" اليابانية.
 

وسيحصل النادي الكتالوني على نحو 70 مليون يورو سنويًا من عقد رعاية "سبوتيفاي"، مقابل وضع اسم الشركة على صدر قميص الفريق، والحصول على حق تسمية الملعب التاريخي لبرشلونة "كامب نو"، في أبرز بنود التعاقد على الإطلاق، بحسب ما أجزم به مراقبون.
 

ورغم أن المشجعين في الغالب لا يميلون إلى فكرة إعادة تسمية الملاعب الخاصة بفرقهم، خاصة إن كانت عتيقة ذات إرث وذكريات كبيرة، فإن مجالس إدارات الأندية تبرم مثل هذه الصفقات مع الشركات الراعية لحاجتها إلى العوائد المالية الضخمة.

ملاعب كرة قدم بأسماء الرعاة


كانت بداية تحوّل أسماء ملاعب كرة القدم إلى الرعاة في عصر الاحتراف الحديث من نادي أرسنال الإنجليزي الذي هدم ملعبه التاريخي "هايبري" ومنح حق التسمية لشركة "طيران الإمارات" الإماراتية عام 2006، ليتغير اسم ملعب "أشبورتون غروف" الواقع في العاصمة الإنجليزية لندن إلى الاسم الحالي "ملعب الإمارات".


مانشستر سيتي الإنجليزي، بعد الاستحواذ الإماراتي على ملكية النادي عام 2008، غيّر اسم ملعبه من "ملعب مدينة مانشستر" إلى ملعب "الاتحاد"، بعد أن منح حق التسمية لشركة "الاتحاد للطيران" الإماراتية بموجب عقد رعاية.


في إسبانيا، يُعد ملعب "واندا ميتروبوليتانو"، الخاص بفريق أتلتيكو مدريد، أشهر ملعب تغير اسمه؛ إذ أُعيدت تسميته وفق عقد شراكة بين النادي العاصمي وشركة "واندا غروب" عام 2017، بعد الانتقال من الملعب التاريخي للنادي "فيثنتي كالديرون".


وفي ألمانيا غيّر فريق بوروسيا دورتموند اسم ملعبه من "فيستيفالن ستاديون" إلى "سيغنال إيدونا بارك" ابتداءً من عام 1974، وذلك بموجب عقد رعاية مع مجموعة "سيغنال إيدونا"، بعد أن رفضت الحكومة تمويل بناء ملعب جديد للفريق.

ملاعب كرة قدم بأسماء لاعبين سابقين


المثال الأحدث لتغيير اسم ملعب كرة قدم إلى اسم لاعب سابق يعود إلى ميدان نابولي الإيطالي "سان باولو" الذي تحوّل اسمه إلى "دييغو أرماندو مارادونا"، بداية من عام 2021؛ تكريمًا لإسهامات الراحل الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا في تاريخ النادي.
 

وهناك أيضًا النادي العاصمي الهولندي أياكس أمستردام الذي غيّر اسم ملعبه من "أمستردام أرينا" إلى "يوهان كرويف أرينا" عام 2017، في أعقاب وفاة أسطورة النادي يوهان كرويف الذي لعب بقميص النادي في الستينيات ودرّبه في الثمانينيات من القرن الماضي.

شارك: