تشيزني.. المدخن الشره العائد من الاعتزال من أجل برشلونة

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-02
فويتشيك تشيزني تراجع عن الاعتزال من أجل برشلونة الإسباني (Getty)
مهند دلول غزة winwin ون ون رياضة كرة قدم فلسطين احتلال
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بعد إعلان اعتزاله كرة القدم نهائيًا في السابع والعشرين من أغسطس للعام الحالي 2024، قرر الحارس فويتشيك تشيزني التراجع عن قراره والعودة إلى ملاعب كرة القدم، من أجل الدفاع عن عرين برشلونة الإسباني، في صفقة اضطرارية رغم إغلاق ميركاتو الانتقالات رسميًا.

النادي الكتالوني لجأ إلى الحارس البولندي من أجل تعويض الألماني مارك أندريه تير شتيغن، الذي تعرض لإصابة صادمة مؤخرًا في الرباط الصليبي، مما يعني انتهاء موسمه، في خضم حاجة البلوغرانا للاعتماد على حارس مرمى جديد، الأمر الذي تحقق في تشيزني.

اللعب مع برشلونة، استهوى تشيزني صاحب الأرقام المثيرة للإعجاب والعادات المثيرة للجدل، ليبدأ تحديًا جديدًا عبر بوابة الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، بانتظار ما سيقدمه مع الكتلان بعد العودة من الاعتزال.

تشيزني ومعدل شباك نظيفة لافت للانتباه

يملك الحارس البولندي في جعبته (548) مباراة عبر مختلف المسابقات، خاضها مرتديًا قمصان 4 أندية هي: أرسنال وبرينتفورد من الدوري الإنجليزي وروما ويوفنتوس من الدوري الإيطالي.

وخلال هذه المباريات، تلقى (559) هدفًا بمتوسط يزيد بقليل عن الهدف في كل مواجهة، كما أنه خرج بشباك نظيفة في (210) مباراة، وهو معدل مثير للإعجاب يعكس خروج حارس برشلونة الجديد بشباك نظيفة في أكثر من (38%) من المباريات التي خاضها خلال مسيرته على الإطلاق.

وطوال مشواره الكروي، تلقى حارس بولندا السابق (21) بطاقة صفراء، جاء أكثرها مع أرسنال بواقع 10 بطاقات، فيما تلقى بطاقتين باللون الأحمر، كلها مع الغانرز، وتحديدًا عبر مسابقة دوري أبطال أوروبا.

مشوار دولي كبير

في الثامن عشر من نوفمبر للعام 2009، بدأ مشوار حارس برشلونة الجديد مع منتخب بولندا، ومنذ ذلك الوقت خاض بصحبته 84 مباراة دولية، بواقع 29 مباراة ودية، 6 مباريات في كأس العالم، 7 مباريات في اليورو، ومواجهات مختلفة في التصفيات.

وفي المواجهات الـ (84) الدولية، تلقت شباك الحارس البولندي (83) هدفًا، بمتوسط يقترب من الهدف في كل مواجهة، مع الخروج بشباك نظيفة في (34) مباراة، وهي أرقام لا يمكن وضع اللوم عليه من خلالها، بالنظر إلى تواضع مستوى منتخب بلاده.

رحلة التصدي لركلات الجزاء

تمكن فويتشيك تشيزني من التصدي لعشرين ركلة جزاء أمام الخصوم طوال مسيرته الاحترافية، جاء نصف هذه الركلات في الدوري الإيطالي، و4 ركلات في الدوري الإنجليزي، ركلة في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، 3 ركلات في دوري أبطال أوروبا، وركلتان في مونديال قطر 2022 أمام السعودية والأرجنتين، علمًا أن الأخيرة قام بتنفيذها الأسطورة ليونيل ميسي.

لكن شباك الحارس البالغ من العمر (34) عامًا، اهتزت من ركلات الجزاء في (69) مناسبة أخرى، كما تعرض للإصابة في 13 مناسبة مختلفة، غاب عنها في 49 مباراة مختلفة، بإجمالي 54 يومًا من الغياب، كما حظي الحارس البولندي بمتوسط تقييمي خلال مسيرته بلغ (7.03) نقاط.

عادات مثيرة للجدل

يعد تشيزني مدخنًا شرهًا وهو أمر لم تعتد عليه ملاعب كرة القدم في العصر الحديث، حيث رصدته عدسات الكاميرا في مناسبات عدة يحمل علبة سجائر من أنواع لا يدخنها سوى المحترفين.

في الماضي، قام الفرنسي آرسين فينغر مدرب أرسنال السابق، بتغريم الحارس البولندي بعد رصده يدخن في حمامات النادي، وهو أمر دفع البعض للتخوف من حقيقة مستواه الفني والبدني، وفرص نجاحه مع النادي الكتالوني حاليًا.

شارك: