بطل ليبيا لرفع الأثقال يحجز مقعده في أولمبياد باريس

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-16 14:31
الرباع الليبي أحمد أبو زريبة تأهل إلى أولمبياد باريس 2024 (winwin)
عصام محمد حسين
طرابلس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حجز الرباع الليبي أحمد أبو زريبة مقعده في أولمبياد باريس 2024، المقرر في الفترة بين 26 يوليو/ تموز و11 أغسطس/ آب المقبلين، ليكون ثالث رياضي ليبي يتأهل للأولمبياد بعد الرامي محمد بن دلة والجداف محمد بكرة.

وجاء تأهل الرياع أحمد أبو زريبة (24 سنة) للألعاب الأولمبية، بعد أن تلقت اللجنة الأولمبية الليبية برئاسة الدكتور جمال الزروق بطاقة مشاركة للرياضي الليبي من بين ثلاث بطاقات مخصصة على مستوى العالم، للمشاركة في باريس 2024 وسط تنافس رياضيين من 32 دولة.

واستندت اللجنة الثلاثية المنبثقة عن اللجنة الأولمبية الدولية في الموافقة على منح البطاقة للرباع الليبي أحمد أبو زريبة، إلى الإنجازات العربية والأفريقية والدولية التي حققها، وآخرها حصوله على 3 ميداليات ذهبية في وزن 96 كلغ ببطولة أفريقيا لرفع الأثقال، التي أقيمت في شهر أبريل/ نيسان الماضي في مصر.

3 ليبيين يشاركون في أولمبياد باريس 2024

وبتأهل الرباع أحمد أبو زريبة، ارتفع عدد الرياضيين الليبيين المشاركين رسميًّا في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 إلى ثلاثة، وذلك بعد تأهل الرامي محمد بن دلة إثر حصوله على فضية بطولة أفريقيا للرماية التي أقيمت بمصر في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في فئة المسدس الهوائي 10 متر.

وتأهل الجداف الشاب محمد بكرة من خلال مشاركته في بطولة العالم للتجديف التي أقيمت بمدينة لوسرن السويسرية في مايو/ أيار الماضي، والتي تعد المرحلة الأخيرة ضمن التصفيات النهائية المؤهلة إلى باريس.

الأولمبية الليبية.. مشاركة بلا حصاد

وشارك الليبيون تاريخيًّا في 11 دورة أولمبية منذ أول ظهور لهم في الأولمبياد، فيما تغيبوا لثلاث مرات وبالتحديد في أولمبياد ميونخ 1972، ومونتريال عام 1976، ولوس أنجلوس عام 1984 بقرار سياسي.

وخلال المشاركات الماضية، كان الحضور خجولًا للغاية بـ81 لاعبًا ولاعبة، ويبقى أولمبياد موسكو 1980 استثناءً وحيدًا، حيث شارك فيها 29 لاعبًا، من بينهم أول امرأتين ليبيتين شاركتا باسم ليبيا في تاريخ الأولمبياد، وهما السباحتان الشقيقتان نادية وسعاد الفزاني.

ودائمًا ما كانت المشاركة الليبية مقتصرة على الألعاب الفردية كألعاب القوى، الدراجات الهوائية، السباحة، رفع الأثقال، كرة الطاولة والألعاب القتالية كالجودو والتايكوندو، فيما كانت المشاركة الليبية الوحيدة في تاريخها في الألعاب الجماعية عبر منتخب الكرة الطائرة للرجال، الذي شارك في موسكو عام 1980 من دون أن يحقق نتائج إيجابية.

شارك: