هل يستفيد ريال مدريد من صفقة أخرى بشرطه السحري؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-23
-
آخر تعديل:
2024-08-23 01:20
الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لنادي ريال مدريد (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لم يعد يفصلنا سوى ما يزيد قليلًا عن الأسبوع لانتهاء فترة سوق الانتقالات الصيفية في الملاعب الأوروبية والتي تنتهي بنهاية شهر أغسطس/آب الجاري، وهي الفترة التي تكثر فيها الصفقات إما باهظة الثمن أكثر من المفهوم بسبب احتياج بعض الأندية للاعبين لا تريد أنديتهم تركها أو زهيدة الثمن بما لا يتناسب مع قيمة اللاعب المُنتقل وذلك لرغبة النادي البائع في التخلص منه، لكن وضع ريال مدريد مختلف.

وما بين هذا وذاك يبدو أن ريال مدريد لن يجري أيّ صفقة انتداب جديدة، وذلك بعدما أكدت عدة تقارير أن صفقة قلب الدفاع التي حاول ريال مدريد إجراءها بضم ليني يورو كانت فكرة إضافية بالنسبة لإدارة النادي عندما وجدت لاعبًا شابًا مرشحًا ليكون اسمًا صاعدًا بقوة، لكنها لا تبحث بشكل ضروري عن أي صفقة جديدة.

لكن سوق الخارجين من ريال مدريد ما زال نشيطًا، وآخر تلك الصفقات كان في رحيل لاعبه الشاب نيكولاس باز عن صفوف الفريق وانتقاله إلى نادي كومو الإيطالي الصاعد حديثًا بقيادة المدير الفني الإسباني سيسك فابريغاس.

هل يستفيد ريال مدريد من شرطه السحري من جديد؟

النادي الملكي دأب على إجراء صفقات كثيرة للاعبيه الشباب يضمن فيها عدم خسارة جهود اللاعبين نهائيًا في حالة تألقهم، فمع صعوبة الاستمرار في إعارة اللاعبين لرغبتهم في حسم مستقبلهم والاستقرار في أحد الأندية، استخدم الميرينغي شرطًا في بعض صفقات لاعبيه يسمح فيها بإعادة شرائهم مرة أخرى.

تيبو كورتوا يعلن رفضه العودة لمنتخب بلجيكا.. ما السبب؟

يتضرر ريال مدريد نوعًا ما باستخدام هذا الشرط من أن النادي الشاري سيرغب في تخفيض ثمن الصفقة على الأرجح لعلمه بأنه قد لا يستفيد ماديًا بشكل كبير من اللاعب في حالة تألقه لعدم قدرته على بيعه، فالريال سيكون جاهزًا لحسم الصفقة بمبلغ أكبر قليلًا من ذلك الذي باعه به، وفي كل الأحوال لن يكون حتى قريبًا من قيمة اللاعب الحقيقية التي قد يوافق نادٍ آخر على شرائه.

لكن الاستفادة تكون كبيرة في حالة تألق اللاعب، وآخِر هؤلاء هو نيكولاس باز الذي سينتقل إلى نادي الشمال الإيطالي مقابل 6 ملايين يورو رغم أن الريال كان قد طلب 10 ملايين يورو في البداية وهو نفس المبلغ الذي يُقدِّره موقع "ترانسفير ماركت" قيمةً للاعب.

موافقة الريال على تخفيض الرقم أتت لإضافة بند يسمح للريال بحصوله على 50% من حق بيعه المستقبلي وذلك في حالة عدم رغبته في استقدام اللاعب للميرينغي من جديد، وكذلك تمت إضافة بند يسمح بإعادة شرائه من جديد لم يُكشف عن قيمته.

هل ينضم نيكولاس باز إلى نجوم عادوا إلى ريال مدريد؟

إذن؛ أي تألق لباز سيكون في صالح ريال مدريد سواء باستفادةٍ من نصف مبلغ بيعه المستقبلي أو إن أراد الفريق شراءه من جديد لينضم لعدد من اللاعبين الذين أعاد الريال ضمهم واستفاد من قدراتهم الفنية في الملعب أو استفاد ماديًا من إعادة بيعهم مجددًا.

ألفارو موراتا

ربما لا تحمل جماهير ريال مدريد ذكريات كثيرة جيدة مع المهاجم الإسباني، وربما تلاشت البقية الباقية من تلك الذكريات بعد قرار موراتا الانضمام إلى أتلتيكو مدريد الذي كشف الدولي الفائز بيورو 2024 أنه فريق عمره منذ الصغر.

ولكن الحقيقة هي أن ريال مدريد استفاد ماديًا جدًا من موراتا الذي باعه إلى يوفنتوس مقابل مبلغ وصل إلى 20 مليون يورو وذلك ضمن رغبة من الميرينغي في جمع المال لعدة استقدامات جديدة كان من بينها خاميس رودريغيز وتوني كروس، قبل أن يتألق موراتا مع يوفنتوس ما جعل "البلانكوس" يقررون إعادة اللاعب مقابل دفع 30 مليون يورو ثم استمر لموسم واحد مع الريال كان يبحث فيه موراتا عن اللعب أساسيًا دون جدوى ليجد ضالته في تشيلسي الذي ضمه مقابل دفع 66 مليون يورو.

لوكاس فاسكيز

وإن كانت صفقة موراتا مفيدة ماليًا أكثر منها فنيًا لريال مدريد، فإن الأخير شاهد جناحه لوكاس فاسكيز يتألق مع إسبانيول بعدما أعاره فريق الكاستيا إلى النادي الكتالوني مع خيار الشراء للأخير.

لوكاس فاسكيز مدافع ريال مدريد الإسباني (Getty) ون ون winwin

لكن الطريف أنه عندما قرر إسبانيول في نهاية الموسم تنفيذ خيار الشراء، إذا بريال مدريد يقرر بعدها بأقل من شهر استغلال شرط إعادة الشراء المدرج في التعاقد ليستمر فاسكيز إلى يومنا هذا لاعبًا في الريال ما بين مركز الجناح أو الظهير كلاعب يمنح عمقًا للتشكيلة.

داني كارفاخال

الظهير الأيمن لريال مدريد هو أفضل مثال يمكن الحديث عنه بخصوص هذا الشرط الذي استفاد منه ريال مدريد في السنوات الأخيرة، فقد استفاد منه الريال فنيًا بشكل كبير وكان قادرًا في أي لحظة على الاستفادة المادية منه كذلك لكفاءة اللاعب واستمراريته.

Daniel Carvajal داني كارفاخال ريال مدريد (Getty) إصابة وين وين winwin

كارفاخال تخرّج من أكاديمية الريال ليبحث عن فرصته في الملاعب الألمانية بعدما انضم إلى باير ليفركوزن مقابل 5 ملايين يورو مع شرط إعادة الشراء لريال مدريد مقابل مبلغ 6.5 ملايين يورو مع نهاية الموسم الأول و7 ملايين يورو في حالة ضمه بعد نهاية الموسم الثاني 8.5 ملايين يورو مع نهاية الموسم الثالث.

لم يتأخر تألق كارفاخال كثيرًا مع بطل ألمانيا في الموسم الماضي بعدما تم اختياره كثالث أفضل ظهير في البوندسليغا ليعود إلى الريال الذي خسر فقط 1,5 مليون يورو جراء هذه الخطوة ليتجنب صداع ضم ظهير أيمن بملايين اليوروهات وربما لا يتمتع بنفس مستوى الظهير الذي حقق نجاحات كبيرة مع الريال منذ ذلك الحين.

سيرخيو أريباس

واحدة من الصفقات التي سعى ريال مدريد لتنفيذ نفس الإستراتيجية معها بعدما باعه إلى ألميريا في الصيف الماضي بنفس الشرط الذي يسمح بإعادة ضمه.

كان سيرخيو أريباس سيئ الحظ بهبوط ألميريا رغم تقديم الجناح الأعسر لمستوى جيد جدًا كان فيه واحدًا من لاعبين قلائل يقدمون مستوى جيدًا مع الفريق لكنه بطبيعة الحالة أبعد ما يكون عن العودة للريال.

ولربما تكون عودته إلى الريال في حالة صعود ألميريا مجددًا بتنفيذ بند إعادة الشراء وذلك في حالة ظهور نادٍ مهتم بضمه بمبلغٍ يفوق ما سيدفعه الريال لإعادته، لكن تبقى إستراتيجية تسمح لبطل أوروبا وإسبانيا بالاستمرار دائمًا بشرطه السحري في الإبقاء على زاد بشري مميز من لاعبين تربوا في أكاديمياته وآخرهم نيكو باز، فهل يعود إلى الريال يومًا ما؟

شارك: