هالاند يخلف ميسي وغوارديولا يحصد جائزة أفضل مدرب في أوروبا

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-01 00:31
الفائزون بجوائز الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" لموسم 2022-23 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تُوج الدولي النرويجي، إيرلينغ هالاند، مهاجم فريق مانشستر سيتي، بجائزة أفضل لاعب في أوروبا عن الموسم الماضي 2022-23 بعد الموسم المميز الذي قدمه مع السكاي بلو.

وتنافس النجم النرويجي الصاعد مع زميله في مانشستر سيتي، صانع الألعاب البلجيكي، كيفين دي بروين والأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب باريس سان جيرمان السابق وإنتر ميامي الأمريكي الحالي.

وتم الكشف عن الجوائز بعد تصويت من مدربي الأندية المشاركة الموسم الماضي في دور المجموعات للبطولات الأوروبية الثلاثة (دوري الأبطال، والدوري الأوروبي، ودوري المؤتمر)، ومدربي المنتخبات الـ55 في يويفا، بالإضافة إلى لجنة من الصحفيين الأوروبيين، وتعيّن على كل مصوّت اختيار ثلاثة لاعبين من ضمن لائحة مؤلفة من عشرة، وجاء هالاند أولًا ثم ليونيل ميسي ثانيًا ثم كيفين دي بروين ثالثًا.

صاحب الـ23 عامًا خلال 2023، نجح في حصد لقب دوري أبطال أوروبا ولقب الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي، بخلاف جائزة أفضل لاعب في مانشستر سيتي وإنجلترا من رابطة المحترفين الإنجليزية ورابطة الدوري الإنجليزي "بريميرليغ" ورابطة الكتاب.

وسجّل هالاند 12 هدفًا في منافسات دوري أبطال أوروبا، كما حطم الرقم القياسي في الدوري الإنجليزي الممتاز بتسجيله 36 هدفًا، كما أصبح النرويجي أصغر وأسرع لاعب يصل إلى 35 هدفًا في دوري أبطال أوروبا.

بالإضافة إلى اكتساحه جوائز الأفضل في إنجلترا، فقد حصد هالاند جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا، للمرّة الأولى في مسيرته، بعد أن تفوّق على منافسيه، وسجّل 36 هدفًا في الدوري الإنجليزي عن الموسم الماضي.

ماذا قدّم هالاند في موسم 2022-23؟

سجّل هالاند 52 هدفًا من إجمالي 53 مباراة في كل البطولات مع مانشستر سيتي، وقاده لإحراز الرباعية التاريخية؛ وهي الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا ثم كأس السوبر الأوروبي.

إحصاءات هالاند في موسم 2022-23 
المسابقةمباراةهدفأسيست
الدوري الإنجليزي35368
دوري أبطال أوروبا11121
كأس الاتحاد الإنجليزي43-
كأس الرابطة الإنجليزية21-
كأس الدرع الخيرية1--
إجمالي53529


بيب غوارديولا ينال جائزة أفضل مدرب من يويفا

وخلال مراسم الحفل، أعلن يويفا حصول الإسباني بيب غوارديولا -الذي لم يحضر بسبب مشكلة في الظهر- بجائزة أفضل مدرب عن الموسم الماضي 2022-23، بعدما قاد مانشستر سيتي للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخ النادي السماوي.

وتفوق غوارديولا على الإيطالي، سيموني إنزاغي مدرب إنتر ميلان وصيف بطل أوروبا، ومواطنه لوتشانو سباليتي، الذي قاد نابولي إلى لقب الدوري المحلي بعد انتظار ثلاثة عقود.

وتعد هذه المرة الأولى التي ينال فيها غوارديولا الجائزة مُنذ 14 عامًا، عندما فاز بها في موسم 2008-09 عندما كان مديرًا فنيًا لبرشلونة.

ميروسلاف كلوزه يفوز بجائزة رئيس الاتحاد الأوروبي

نال أسطورة كرة القدم الألمانية، ميروسلاف كلوزه، جائزة رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وأشاد ألكسندر شيفيرين، رئيس "يويفا" بمسيرة كلوزه الكبيرة ومواقفه الواضحة التي تعزز من نزاهة أحد أطراف لعبة كرة القدم وهم الحكام.

وتم تكريم كلوزه بتلك الجائزة على خلفية موقف شهير عندما احتسب الحكم هدفًا سجله خلال مسيرته في لاتسيو ضد نابولي، لكن المهاجم الألماني السابق توجه إلى حكم المباراة وأبلغه بأنه سجل الهدف بيده، ليتم إلغاء الهدف في وقت لم يكن العمل جاريًا بتقنية الفيديو.

بونماتي تهدي هيرموسو جائزتها

وذهبت جائزة أفضل لاعبة، إلى نجمة كرة القدم الإسبانية أيتانا بونماتي؛ لاعبة برشلونة ومنتخب إسبانيا، بينما حصدت الهولندية سارينا فيغمان؛ المديرة الفنية لمنتخب إنجلترا، جائزة أفضل مدربة، بعد الأداء الرائع لكتيبتها في كأس العالم للسيدات الأخيرة، وبلوغها النهائي، قبل الخسارة من سيدات إسبانيا.

وأصرّت بونماتي، بعد حصولها على جائزتها، على تتناول فضيحة القبلة القسرية التي لا تزال تهز عالم كرة القدم الإسبانية؛ وذلك بقولها: "لا يمكننا أن نسمح بإساءة استخدام السلطة"، مضيفة أنها أهدت جائزتها إلى "جنيفير هيرموسو وجميع النساء اللواتي يعانين من ذلك".

شارك: