نهائي كاراباو | مانشستر يونايتد ونيوكاسل يبحثان عن مجد غائب

تاريخ النشر:
2023-02-26 10:49
من مباراة جمعت فريقي مانشستر يونايتد ونيوكاسل في الدوري الإنجليزي الممتاز (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

يأمل مانشستر يونايتد معانقة أول كأس منذ ست سنوات عندما يواجه نيوكاسل يونايتد، الباحث عن لقب أوّل كبير منذ 1969، اليوم في نهائي كأس الرابطة الإنجليزية، والذي يجمعهما على ملعب ويمبلي حيث يقدمان موسمًا جيدًا في البريميرليغ؛ إذ يحتل الشياطين الحمر المركز الثالث وراء أرسنال ومانشستر سيتي، ويحتل "الماكبايس" المركز الخامس.

ويبحث نيوكاسل عن لقب طال انتظاره، بعد تراجعه في السنوات الأخيرة أمام عمالقة البريميرليغ، لكن بعد الاستحواذ السعودي فرض الفريق نفسه بين أندية الطليعة، وهو الأقل خسارة هذا الموسم في الدوري بواقع مباراتين آخرهما في الجولة الماضية ضد ضيفه ليفربول (0-2).

أما يونايتد، فيعود لقبه الأخير إلى الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) 2017، بعد أسابيع من تتويجه الأخير بمسابقة كأس الرابطة الإنجليزية على حساب ساوثهامبتون، حيث يملك خمسة ألقاب في المسابقة الثالثة من حيث الأهمية في إنجلترا بعد الدوري والكأس، مقابل حلول نيوكاسل وصيفًا مرة واحدة في 1976.

وفيما يعيش اليونايتد أطول سلسلة له دون ألقاب في أربعة عقود، يتابع بمرارة هيمنة جاره اللدود مانشستر سيتي على الدوري في العقد الماضي، لكن بعد فترة طويلة مظلمة تلت النجاحات الرائعة مع السير أليكس فيرغوسون، تنفّس "الشياطين الحمر" الصعداء مع النتائج الجيدة التي تلت تعيين المدرب الهولندي إريك تين هاغ.

بعد تخطيه امتحان الرضوخ للبرتغالي كريستيانو رونالدو الذي انتهى بإقصاء أفضل لاعب في العالم خمس مرات عن مشواره الثاني في ملعب أولد ترافورد، أحكم تين هاغ قبضته على غرف الملابس.

تين هاغ يحذّر من إهدار الوقت 

لا توجد علامة ملموسة على تأثير المدرب السابق لأياكس أمستردام، أكثر من الانقلاب الحاصل في أداء مهاجمه ماركوس راشفورد، الذي يحارب ليكون جاهزًا بدنيًا عشية موقعة ويمبلي؛ إذ عانى النجم الإنجليزي من إصابة خلال إقصاء فريقه الخميس برشلونة الإسباني في يوروبا ليغ.

حاول تين هاغ تقليص حجم التوقعات في موسمه الأول، لكنه يدرك أن الفوز نهاية الأسبوع سيرفع معنويات نادٍ خارجٍ من الظلمات، حيث قال: "هذه فرصة جيدة لإحراز لقب، ينتظره المشجعون وسنقوم بكل شيء لنمنحهم هذا الشرف".

وحذّر المدرب -البالغ 53 عامًا- الحكام من إهدار الوقت: "فريقهم رائع يملك فلسفة واضحة حول طريقة اللعب، لكنهم مزعجون، الحكام يريدون وقتًا فعليًا، يملكون (نيوكاسل) أدنى وقت في الدوري وهم ناجحون في ذلك".

إعادة كتابة التاريخ

ولن يكون نيوكاسل لقمة سائغة مدفوعًا بطاقم فني ذكي عن طريق المدرب إدي هاو وإدارة جديدة لديها خطة عمل، ولا يبدو أن "الأبيض والأسود" سيكون جسر عبور مثلما حدث في السنوات الماضية في الدوري للفرق الراغبة في الحصول منه على نقاط.

حقق نيوكاسل انتفاضة سريعة بعد استحواذ صندوق استثماري سعودي على ملكية النادي مقابل 305 ملايين جنيه إسترليني (376 مليون دولار) من المالك السابق غير المحبوب مايك أشلي نهاية 2021، وجاء تعاقد الفريق مع هاو عندما كان مهددًا بالهبوط إلى المستوى الثاني.

بات صندوق الاستثمارات العامة السعودي يملك 80% من حصة النادي، لكن هاو هو الوجه العام لنهضة نيوكاسل، ورغم تراجع مستوى الفريق مؤخرًا، فإنه يركّز على إحراز لقبه الأول منذ كأس المدن والمعارض الأوروبية عام 1969، فيما يعود لقبه المحلي الأخير إلى مسابقة الكأس في 1955.

ولمدينة مهووسة بكرة القدم، تُعدّ هذه السلسلة الطويلة دون أي لقب بمثابة عقاب، وللعلم فإن مدينة نيوكاسل ستشاهد أول مباراة نهائية محلية لفريقها منذ خسارته في نهائي الكأس عام 1999 أمام مانشستر يونايتد.

ومن المقرر أن يدفع نيوكاسل بحارس المرمى الألماني "المنحوس" لوريس كاريوس. حيث منحه إيقاف الحارس نيك بوب فرصة التعويض بعد نحو سنتين دون خوض أي مباراة رسمية، حيث يُعرف اللاعب الذي يعاني سوء التوفيق بهفوتين كلفتا ليفربول لقب دوري أبطال أوروبا 2018 أمام ريال مدريد الإسباني (1-3).

قال هاو الذي يريد تحقيق الفوز تكريمًا لوالدته المتوفية عام 2012 بسبب المرض والتي اصطحبته لزيارة ملعب ويمبلي عندما كان بعمر الخامسة: "ستكون فرصة رائعة له لإعادة كتابة قصة مسيرته"، وتابع المدرب البالغ 45 عامًا: "هذه جمالية كرة القدم. لا نعرف ماذا سيحصل. عدم القدرة على التوقع هو ما يجعلها رائعة للمشاهدة".

لم يلعب كاريوس أي مباراة مع نيوكاسل وقد كان الخيار الرابع لهاو في حراسة المرمى. لكنه سيحصل على الفرصة مع طرد بوب ضد ليفربول، وعدم أهلية نائبه السلوفاكي المخضرم مارتن دوبرافكا للعب بعد حمله ألوان مانشستر مطلع الموسم معارًا، فيما غادر كارل دارو معارًا إلى هال سيتي في فترة الانتقالات الشتوية الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن المباراة الرسمية الأخيرة التي خاضها الحارس كاريوس كانت مع يونيون برلين الألماني في 28 فبراير/ شباط 2021، حين كان معارًا هناك، وعقب عودته قرر نيوكاسل تمديد العقد الخاص باللاعب حتى نهاية الموسم فقط.

شارك: