نادي الزمالك يهزم سيراميكا | ميزة كبرى لزيزو.. وجديد غوميز!

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-30 02:32
من مباراة الزمالك وسيراميكا كليوبترا ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز (تصوير: محمد يحيى)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عاد نادي الزمالك إلى مسابقة الدوري المصري بفوزٍ بأربعة أهداف مقابل هدفين على سيراميكا كليوباترا في المباراة التي جرت بين الفريقين على استاد القاهرة ضمن الجولة الثامنة والعشرين.

الزمالك قدم مباراة جيدة هجوميًا نجح خلالها في صناعة الكثير من الفرص وهو أمر تكرر للمرة الثانية أمام سيراميكا الذي واجهه الزمالك مؤخرًا في مباراة مؤجلة من الدور الأول.

شوط مفتوح

مع أحداث الأسبوع الماضي وكذلك عزوف جماهير نادي الزمالك عن الحضور الجماهيري الغفير الذي اعتادت عليه، بدا وأن المباراة شبيهة بالوديات، إذ لا احتياطات أمنية كبيرة، مع لمسة من عدم الجدية في بعض القرارات.

حتى مصطفى شلبي قرر أن يدخل لمنطقة الجزاء ويسجل من عرضية! وهو أمر لم يكن معتادًا هو الآخر، بعدما انقض جناح الزمالك الأيسر على عرضية زيزو ليودعها المرمى برأسه مع ردة فعل سيئة من حارس سيراميكا محمد بسام الذي تراجعت أسهمه كثيرًا أمام أي صفقة انتقال محتملة بعد مباراتين متواضعتين قدمهما أمام الزمالك.

كان واضحًا أن أرضية ملعب استاد القاهرة ليست في أفضل حالاتها، لذلك عانى نادي الزمالك أحيانًا في اتباع الأسلوب الذي يميل إليه جوزيه غوميز منذ وصوله لقيادة الفريق الأبيض وهو التمريرات القصيرة المتواصلة بين لاعبي خط الوسط لحين إرسال الكرة على الأطراف.

النصف الأول من الشوط شهد مستوى جيدًا لمصطفى شلبي قبل أن يتراجع كثيرًا بعد ذلك مع سلسلة من التمريرات السيئة، لكن من لم يمرر بشكل سيئ لكن تسبب عدم تمريره في هدف سيراميكا الأول كان دونغا الذي حاول التمويه لإيصال الكرة إلى عبد الله السعيد لتُخطف الكرة ويسجل منها الضيوف.

لكن الكارثي حقًا كان يوسف أوباما الذي فشل في كثيرٍ من اللقطات سواء في التمرير العادي أو في التمريرة المهمة داخل أو حول منطقة الجزاء ليتوجها بعد ذلك بفرصة غريبة أضاعها وكادت أن تحصل على اهتمام سلبي أكثر بعد تعادل سيراميكا لولا تدخل زيزو.

ميزة كبرى لأحمد سيد زيزو

وبالحديث عن أحمد سيد زيزو، فإن السر في تتويجه بجائزة أفضل لاعب في المباراة ليس في رأيي لأدائه في المباراة. حسنًا أفهم أن عامر حسين وشركاه هم من يمنحونها في النهاية! لكن إن كان هناك تقييم حقيقي للمستوى خلال المباراة، فإن زيزو كان بطلًا لعدة لقطات مهمة في المباراة لكن في كثيرٍ من أوقات اللقاء كان زيزو يعاني من مشكلة واضحة.

طريقة لعب الزمالك في تجميع اللعب داخل وسط الملعب تجعل دور زيزو هامشيًا أحيانًا في انتظار الوقت المناسب لحين وصول الكرة على الأطراف سواء إلى نجم نادي الزمالك على اليمين أو إلى مصطفى شلبي، لذلك يحاول زيزو أحيانًا في الدخول للعمق من أجل المشاركة في عملية التمرير المستمرة بحثًا عن الثغرة في العمق والتي تتم بين دونغا وعبد الله السعيد وناصر ماهر وأحيانًا أوباما.

هذا النوع من اللعب لا يمنح زيزو ارتياحًا كبيرًا، فتجده يعاني في بعض الأحيان في هذه المساحات الضيقة، إذ لا يجد مكانًا سهلًا للانطلاق من خلاله كما أنه غير معتاد على اختيار أفضل تمريرة ممكنة في توقيت قصير جدًا لذلك يمرر أحيانًا التمريرة الأسهل التي لا تطور من الهجمة وسط كل هذه المساحات الضيقة، فتشعر وقتها أن زيزو سيارة فيراري غير قادرة على إظهار قدراتها في زقاق!

لكن ميزة زيزو أنه لا يستسلم، ويحاول باستمرار حتى تبتسم الكرة، فلا ينزوي جانبًا على الطرف في انتظار تمريرة في المساحة تأتي كل فترة طويلة، بل يستمر في محاولة المشاركة في اللعب وينتظر ظهور الفرصة التي لاحت في توقيت ثمين للزمالك عندما استشف زيزو شيئًا من المساحة على الجانب الأيسر ليتوغل إلى داخل منطقة الجزاء ويصنع هدف الإنقاذ الذي سجله إبراهيما نداي.

جديد غوميز مع نادي الزمالك !

اليوم شهدنا حدثًا ليس معتادًا من مدرب نادي الزمالك جوزيه غوميز. أغلب الانتقادات التي توجه عادة إلى مدرب الفارس الأبيض هي في عدم تعامله بشكل جيد مع أحداث ومجريات المباريات خاصة على مستوى التبديلات.

لكن اليوم كانت تبديلات غوميز مميزة وتحريكه للفريق واضحًا. ربما لا يفتقد غوميز للملاحظة الجيدة لمن يستحق الخروج من المباراة ويلتقط من يدمر إيقاع الفريق، لكن اليوم كان كل شيء في مكانه، وحتى من منحه الفرصة عمار ياسر كان له إسهامات خلال المباراة، كما اشترك نداي في هدفي الفريق الثالث والرابع وحتى فكرة إشراك محمد عاطف في مركز الظهير الأيسر لم تكن سيئة.

على كلٍّ، فإن النتيجة كانت جيدة للزمالك في ظل كل ما دار من أحداث في الأسبوع الماضي، ومن المؤكد أن اللاعبين قد تأثروا بها ذهنيًا، لذلك كان مهمًا أن تكون البداية بانتصار .. صحيح أن موسم نادي الزمالك انتهى عمليًا بخروجه من المنافسة على اللقب لكن التعامل مع المباريات بجدية هو أحد الأمور المهمة لتكوين فريق جيد الموسم المقبل مع الاستفادة مما تبقى لتجربة كل اللاعبين إما بالاستقرار على بقاء بعضهم أو رحيل البعض الآخر.

شارك: