ميتشو يبرر إقصاء المحترفين ويحدد هدفه القادم مع منتخب ليبيا

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-11 14:59
الصربي ميلوتين سريدوفيتش "ميتشو" مدرب المنتخب الليبي (winwin)
عصام محمد حسين
طرابلس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكد الصربي ميلوتين سريدوفيتش "ميتشو"، مدرب المنتخب الليبي لكرة القدم، أن الطموح والهدف خلال توليه مسؤولية الإدارة الفنية هو التأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2025، التي سوف يستضيفها المغرب.

وقال ميتشو خلال حوار تليفزيوني: "التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، والتأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2025، هدفان يشكلان دافعًا كبيرًا لي للعمل مع فرسان المتوسط، وهذا بالتحديد ما يُولّد حماسي وإيماني، وكذلك أملي في أن أتمكن من تطبيق خبرتي الكبيرة في القارة الأفريقية على أرض الملعب، وخدمة أهداف وأحلام الاتحاد والشعب الليبي في تأهل المنتخب إلى كأس العالم لأول مرة عبر التصفيات".

وعن توليه المهمة الجديدة مع المنتخب الليبي قال ميتشو: "من بين الأسباب القوية التي دفعتني للقبول بمهمة تدريب ليبيا هو تطوير رياضة كرة القدم في البلاد التي تملك الموهبة، فقط ما تحتاج إليه هو التخطيط لتحقيق الهدف".

وأضاف: "في السنوات الـ 20 الماضية، عجز المنتخب الليبي عن التأهل إلي بطولة أمم أفريقيا، وأسعى مع اتحاد الكرة الليبي، لإيجاد الحلول المبتكرة، ليصبح المنتخب الليبي من أفضل المنتخبات في أفريقيا، ويكون جاهزًا لينافس في كرة القدم القارية".

وأكد ميتشو الذي قاد 3 منتخبات أفريقية من قبل وهي زامبيا وأوغندا ورواندا أن التحضيرات لخوض التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 تسير بصورة رائعة، وذلك بقوله: "المنتخب الليبي يواصل تحضيراته لمواجهة مباراته الأولى أمام إسواتيني في 17 نوفمبر الجاري خارج ملعبه، بصورة أكثر من رائعة، وبوجود كل اللاعبين المستدعين إلى القائمة".

وتحدث عن اختياراته للقائمة، قائلًا: "استدعينا لاعبين من أصحاب الخبرة وهما فيصل البدري لاعب الهلال، وأحمد كرواع مهاجم أهلي طرابلس، ونحن راضون كل الرضا عن التحضيرات، ونسعى لتحقيق نتيجة إيجابية، بعد ذلك سوف نفكر في مواجهة الكاميرون في 21 من نوفمبر في بنغازي".

وتابع: "الفترة الحالية شهدت حدوث انسجام كبير بين عناصر المنتخب في الجوانب الفنية والخططية، وهذا الأمر مهم للغاية لكي تكون المهمة أسهل في أي مباراة يخوضها فرسان المتوسط".

المحترفون جزء مهم من المنتخب الليبي

وتحدث ميتشو عن استبعاد المحترفين عن منتخب الليبي وفي مقدمتهم المعتصم بالله المصراتي نجم سبورتينغ براغا البرتغالي قائلًا: "بالتأكيد، اللاعبون المحترفون جزء مهم من المنتخب الليبي، وهم رائعون مع فرقهم".

وأضاف: "شاهدت المصراتي يلعب أمام ريال مدريد الإسباني في دوري أبطال أوروبا وكان رائعًا، كذلك الحال مع حمدو الهوني لاعب الوداد المغربي، ولكن هدفي حاليًا، هو العمل على بناء فريق من الشباب، والذي يحتاج الدعم من الجميع، حتي يحقق مستقبلًا أفضل، وأنا في خدمة الكرة الليبية".

ويلعب المنتخب الليبي في المجموعة الرابعة بتصفيات كأس العالم 2026 مع منتخبي الكاميرون وأنغولا وإسواتيني وموريشيوس والرأس الأخضر، ويخوض مباراته الأولى أمام إسواتيني يوم 17 نوفمبر الجاري باستاد سومهلولو الوطني.

خبرة كبيرة في الكرة الأفريقية

جدير بالذكر أن الذئب الصربي سريدوفيتش الشهير بـ"ميشو " لاعب ومدرب كرة قدم صربي، وُلد في 1 سبتمبر 1969، بدأ مسيرته التدريبية في صربيا، ثم جاء إلى أفريقيا في 2001، وكان نادي ناكيفوبو فيلا أول ناد أفريقي يقوده ميلوتين والذي توج معه بالدوري 3 مواسم متتالية، وفي الموسم الثاني حصد الدوري وكأس شرق ووسط أفريقيا للأندية «سيكافا» قبل أن يتوج بالدوري في موسمه الثالث. وحصل معه على لقب أفضل مدرب في أوغندا لثلاثة أعوام متتالية.

ثم انتقل إلى نادي سانت جورج في إثيوبيا حيث حصد لقب مدرب العام 5 مرات، وعاد لتدريب نادي ناكيفوبو فيلا في 2007، كما درب نادي الهلال السوداني، وحصل معه على بطولة الدوري السوداني في 2010 والكأس في 2011، وصل لنصف نهائي الكونفيدرالية العام الأول ودوري الأبطال في العام الثاني، كما توج بجائزة مدرب العام.

ودرب أيضّا منتخب رواندا من 2011 إلى 2013، ومنتخب أوغندا من 2013 إلى 2017، وقاده إلى المشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2017، كما درب الزمالك المصري 2019، وكانت محطته الأخيرة مع منتخب زامبيا.

شارك: