مواجهة تاريخية بين الوداد وصن داونز في نهائي الدوري الأفريقي

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-05 10:13
لاعبو الفريق الأول لنادي الوداد الرياضي المغربي (facebook/WACofficiel)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

يلتقي نادي الوداد الرياضي المغربي مع نظيره ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، في مواجهة قوية وتاريخية، اليوم الأحد، في ذهاب نهائي النسخة الأولى من مسابقة الدوري الأفريقي لكرة القدم.

وكان الوداد قد انتزع التأهل إلى الدور النهائي بعدما حسم الديربي المغاربي على حساب مضيفه الترجي التونسي بركلات الترجيح (5-4) في إياب نصف النهائي الذي أقيم في ملعب "حمادي العقربي" في رادس بعد تقدم الترجي (1-0)، علمًا أن الوداد فاز ذهابًا بهدف نظيف على أرضه.

أما ماميلودي، فقد بلغ هذا الدور بإقصائه بطل أفريقيا الأهلي المصري بعد تعادله معه سلبًا في مباراة الإياب الأربعاء في القاهرة، بعدما حسم لقاء الذهاب لصالحه بهدف نظيف.

وبالتالي، كرّس صن داونز عقدته للنادي المصري الذي كان يسعى إلى تكرار فوزه على الفريق الجنوب أفريقي عندما تغلّب عليه للمرة الأخيرة (2-0) في ذهاب ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أفريقيا 2021 وتعادل معه إيابًا 1-1 في طريقه إلى اللقب القاري العريق؛ وخسر الأهلي أربع مرات بعدها أمام صن داونز.

لكن مدرب ماميلودي صن داونز، رولاني موكوينا، قال: "نحن أصدقاء، كرة القدم لديها القدرة على توحيد الناس وسنكنّ دائمًا احترامًا للأهلي ومصر".

وأضاف: "بكل تواضع أجلس أمامكم، مع الكثير من التقدير والاحترام. لكن اسمحوا لي أيضاً أن أهنئ ماميلودي صن داونز"، كما اعتبر أنّ ناديه "أظهر الكثير من الشخصية ولكن أيضاً النشاط والمثابرة ضد فريق قوي للغاية".

مكافآت ضخمة

ويسعى الفريقان إلى تحقيق أول ألقاب هذه المسابقة التي تبلغ جائزتها الأولى 4 ملايين دولار أمريكي، فيما يحصل الوصيف على 3 ملايين دولار، مع 1.7 مليون دولار للأندية التي بلغت نصف النهائي ومليون دولار لمن بلغ الدور ربع النهائي.

بعد إقصاء الترجي، لم يحتفل الوداد بتأهله إلى النهائي، وتم إبلاغه في اليوم التالي بوفاة ظهيره الأيسر أسامة فلوح متأثرًا بجروحه التي أصيب بها خلال حادث سير في 11 أكتوبر/ تشرين الأول.

وكان فلوح (24 عامًا) الذي وصل إلى الوداد في يوليو/ تموز، وتدرّب في أكاديمية محمد السّادس نفسها التي كان يلعب فيها لاعب مارسيليا عز الدين أوناحي، لاعبًا مغربيًا واعدًا على المستوى الدولي؛ وعليه، فإن الوداد سيكون طامحًا لإهداء فوز للاعبه الراحل أمام 45 ألف متفرج.

وهذه المرة الثانية التي يتواجه فيها الوداد مع ماميلودي صن داونز خلال ستة أشهر، إذ التقيا في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا في مايو/ أيار الماضي، وتعادلا سلبًا في الذهاب على ملعب محمد الخامس، قبل التعادل إيجابًا 2-2 في مباراة الإياب، ليتأهل الوداد إلى النهائي مستفيدًا من تسجيل هدفين خارج أرضه.

وسبق للفريقين أن تواجها ثلاث مرات في أدوار إقصائية، كانت الغلبة فيها للوداد، ما يمنحه أفضلية معنوية على نظيره الجنوب أفريقي.

وكان الوداد قد بلغ نهائي دوري أبطال أفريقيا في العام 2017 عقب فوزه بركلات الترجيح على صن داونز، قبل أن يتواجها في نصف نهائي المسابقة نفسها عام 2019 ففاز الوداد 2-1 ذهابًا وتعادلا سلبًا في الإياب.

لكن في المقابل، يعوّل صن داونز على قوة خط دفاعه؛ إذ إنه الفريق الوحيد الذي لم تهتز شباكه في المسابقة حتى الآن.

شارك: