خيبات أكثر | winwin يرصد حكاية الوداد مع النهائيات القارية

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-05 01:48
فريق الوداد الرياضي المغربي لكرة القدم (Facebook: wac)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يخوض فريق الوداد المغربي النهائي القاري الـ13 في تاريخه عندما يستضيف ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، الأحد 5 نوفمبر/ تشرين الثاني، في ذهاب نهائي الدوري الأفريقي، على أن يتجدد اللقاء بين الفريقين، الأحد المقبل، في بريتوريا بمباراة العودة.

ونجح الفريق المُلقّب بـ(وداد الأمة) في الفوز بـ 5 مباريات نهائية تُوّج على إثرها بالألقاب، في حين خسر 7 مباريات نهائية، ويسعى للفوز بلقبه الأفريقي السادس في النسخة الأولى من الدوري الأفريقي التي انطلقت في الموسم الحالي (2023-2024).

أول نهائي.. أول لقب

خاض الوداد أول نهائي أفريقي عام 1992 في دوري أبطال أفريقيا بمسمّاه القديم (كأس أفريقيا للأندية البطلة)، ونجح في التتويج باللقب على حساب الهلال السوداني بنتيجة 2-0 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، بينما خسر نهائي السوبر الأفريقي في العام الموالي 1993 بضربات الترجيح (5-3) على يد أفريكا سبورتس الإيفواري.

وفي العام 1999، خسر الوداد المغربي نهائي كأس الاتحاد الأفريقي "كاف" لصالح النجم الرياضي الساحلي التونسي، بعدما خسر في تونس بنتيجة (0-1) في سوسة، وفاز بنتيجة 2-1 في الدار البيضاء، وبعد ثلاث سنوات فاز الوداد بثاني ألقابه القارية في مسابقة كأس الكؤوس الأفريقية، التي أُلغيت وأُدمجت مع كأس الاتحاد الأفريقي (كأس الكونفيدرالية حاليًا)، إذ تُوّج باللقب في العام 2002 على حساب أشانتي كوتوكو الغاني (فاز 1-0 في الذهاب وخسر 1-2 في الإياب).

وفي العام الموالي، خسر الوداد للمرة الثانية نهائي كأس السوبر الأفريقي أمام الزمالك المصري بنتيجة 3-1 في استاد القاهرة الدولي، ليختفي الفريق المغربي عن المباريات النهائية طيلة 8 سنوات، قبل أن يصل نهائي دوري أبطال أفريقيا في العام 2011 غير أنه فشل في الفوز به، ليعود اللقب للترجي التونسي بفضل فوزه بتونس بنتيجة 1-0 فيما انتهت مباراة الذهاب بالدار البيضاء بالتعادل السلبي.

ثاني الألقاب بداية التوهج القاري

تمكّن الوداد عام 2017 من الفوز بثاني ألقابه في دوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري بنتيجة 2-1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، ومنذ هذا التاريخ، أصبح الوداد الرياضي حاضرًا بقوة في الأدوار النهائية من المسابقة.

وفي العام الموالي، فاز الوداد بأول ألقابه في كأس السوبر الأفريقي بعدما كان خسر نهائيين سابقين، وكان على حساب تي بي مازيمبي الكونغولي بنتيجة 1-0.

 ولعب الوداد تاسع نهائي قاريّ في 2019، وكان في دوري أبطال أفريقيا، حيث خسر أمام الترجي التونسي في النهائي الشهير الذي لم يعرف نهايةً طبيعيةً، بعدما توقفت مباراة الإياب في ملعب رادس، واكتملت في لجنة نزاعات الكاف ومحكمة التحكيم الرياضية "كاس".

النهائي الوحيد بمباراة واحدة

وعاد الوداد في العام الماضي 2022 ليفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري بنتيجة (2-0)، في النهائي الوحيد في تاريخ البطولة الذي لعب بمباراة واحدة، بعد إلغاء نظام الذهاب والإياب، واحتضنه ملعب محمد الخامس معقل الفريق المغربي، الأمر الذي أثار موجة قوية من الاحتجاجات من النادي المصري، ليقرر "كاف" بعدها العودة إلى نظام الذهاب والإياب في نهائي البطولة.

وخسر الوداد في العام نفسه نهائي كأس السوبر الأفريقي أمام مواطنه نهضة بركان في المباراة التي جرت بالرباط، (2-0)، وكانت المباراة الأخيرة لوليد الركراكي، المدير الفني الحالي لمنتخب المغرب، مع الوداد.

وخسر الوداد نهائي دوري أبطال أفريقيا الذي خسر مطلع العام الجاري أمام الأهلي المصري بنتيجة إجمالية 3–2 في مجموعِ المباراتين، حيثُ انتهت مباراة الذهاب في القاهرة بـ 2-1، فيما انتهت مباراة الإياب في الدار البيضاء بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله (1-1).

شارك: