منتخب الأرجنتين.. لاعبون برزوا عبر التاريخ

2022-11-17 20:47
أسطورتا كرة القدم الأرجنتينية من اليمين دييغو أرماندو مارادونا وليونيل ميسي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يحلم المنتخب الأرجنتيني بحصد اللقب الثالث في تاريخه عند المشاركة في مونديال قطر 2022، الذي ينطلق يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، حيث تتنافس الأرجنتين ضمن المجموعة الثالثة برفقة منتخبات المكسيك، بولندا، والسعودية.

ويتمتع منتخب "التانغو" بتاريخ مرموق في كرة القدم، وهناك العديد من نجومه السابقين والحاليين الذين ستتذكرهم دائمًا ذاكرة كرة القدم، ويبدو اختيار مجموعة صغيرة من العظماء مهمة مستحيلة لبلد يمكن أن يتباهى بمثل هذه المواهب الرائعة.

لكن مَن هم اللاعبون الأكثر تألقًا؟.. كان هناك العديد من نجوم الأرجنتين المؤثرين الذين تركوا بصماتهم الخاصة في لعبة كرة القدم، واُعتبر بعضهم الأفضل في جيله. في السطور التالية نستعرض أبرز نجوم المنتخب الأرجنتيني على مر العصور.

دانيال باساريلا 

دانيال باساريلا هو اسم نادرًا ما يتم الحديث عنه في العصر الجديد، لكن قلب الدفاع كان يُنظر إليه في يوم من الأيام على أنه أفضل مدافع في تاريخ أمريكا الجنوبية، لا سيما بعد الفترة التي قضاها في ريفر بليت، والتي شهدت فوزه بسبعة ألقاب في الدوري الأرجنتيني.

سجل باساريلا أكثر من 130 هدفًا في مسيرته، وكان المدافع الأعلى تسجيلاً للأهداف حتى حطم الهولندي رونالد كومان رقمه.. فاز باساريلا بكأس العالم مرتين عامي 1978، و1986. ولعب 70 مباراة دولية، فيما حصد جائزة لاعب العام في الأرجنتين عام 1976.

خافيير زانيتي 

تُوج زانيتي بقائمة طويلة من الألقاب الجماعية والشخصية مع إنتر ميلان، حيث حقق 5 ألقاب في الدوري الإيطالي، 4 في كأس إيطاليا، 4 في كأس السوبر الإيطالي، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة، وكأس الاتحاد الأوروبي وكأس العالم للأندية.

انضم زانيتي 5 مرات إلى التشكيلة المثالية للفيفا بين عامي 2003 و2010. ومع المنتخب الأرجنتيني أحرز 5 أهداف خلال 145 مباراة دولية، لكن لم يحالفه الحظ في حصد أي لقب. القليل من يجادل حول استحقاق زانيتي لمكانته كواحد من أعظم لاعبي الأرجنتين.

ماريو كيمبس

كان ماريو كيمبس مهاجمًا رائعًا، قادرًا على التسجيل من أنصاف الفرص، عرفه العالم خلال مونديال 1978، حيث قاد الأرجنتين على أرضها لتحقيق اللقب للمرة الأولى في تاريخها، بعد الفوز 3-1 على هولندا في النهائي.

اعتلى كيمبس صدارة الهدافين في كأس العالم 1978 برصيد 6 أهداف، وحصل على لقب أفضل لاعب أرجنتيني خلال نفس العام، بعدها تُوج مرتين بلقب هداف الدوري الإسباني خلال مسيرته مع فالنسيا، وحصد مع "الخفافيش" لقب كأس ملك إسبانيا، وكأس السوبر الأوروبي، وفي بلاده حقق الدوري الأرجنتيني مع ريفر بليت. خاض كيمبس 43 مباراة دولية بالقميص الأرجنتيني وسجل 20 هدفًا.


دييغو مارادونا 

ما يزال بعضهم يجادل بأن مارادونا هو أفضل لاعب على الإطلاق في عالم كرة القدم، ما لا يمكن المجادلة به هو أنه بكل تأكيد أحد أعظم اللاعبين الأرجنتينيين على مر العصور. تألق اللاعب القصير في بلده الأصلي وفي الدوري الإيطالي خلال مسيرته اللامعة.

قاد مارادونا منتخب بلاده إلى حصد لقب كأس العالم 1986 في المكسيك، واعتبر كثيرون أنه فاز بالبطولة المرموقة بمفرده، بعد أن أسهم في 10 أهداف من أصل 14 أحرزتها الأرجنتين في البطولة، أبرزها هدفاه الأسطوريان أمام إنجلترا في ربع النهائي.

اُختير مارادونا 4 مرات كأفضل لاعب في الأرجنتين أعوام 1979، 1980، 1981، و1986، ودائمًا يوضع ضمن قوائم أفضل اللاعبين في كل العصور. صحيح أن مسيرته الكروية تأثرت في نهايتها بسبب تناوله المخدرات والكحول، لكن لا شك أنه كان الأفضل في جيله. 

ليونيل ميسي

ألقاب الدوري الإسباني (10)، وألقاب دوري الأبطال (4)، والكرة الذهبية (7)، ليست سوى مثالاً للألقاب العديدة التي حققها البرغوث في مسيرته الحافلة. أحرز ميسي 672 هدفًا بقميص برشلونة خلال 778 مباراة في كل البطولات، وأنهى مغامرته مع الفريق الكتالوني بانتقاله إلى باريس سان جيرمان في صيف العام 2021، حيث واصل هوايته في إحراز الأهداف، وحصد لقبين حتى الآن بالتتويج بالدوري الفرنسي وكأس السوبر الفرنسي.

خاض ميسي 164 مباراة دولية مع الأرجنتين، وأحرز 90 هدفًا، وحصد اللاعب مع "ألبي سيلستي" لقب كأس كوبا أمريكا وكأس الأبطال وتُوج بالميدالية الذهبية في أولمبياد 2008، ولم يتألق ليو مع منتخب بلاده بنفس القدر الذي فعله على مستوى الأندية، وقد يمكن أن يتغير هذا في كأس العالم قطر 2022 حيث يتوقع الكثيرون أن يقود "لا بولغا" الأرجنتين إلى المجد، مثلما فعل مارادونا في أوج عطائه. 

شارك: