مدينة لوسيل جاهزة لاستقبال العالم في مونديال قطر 2022

2022-09-04 22:25
منظر من مدينة لوسيل العصرية في قطر (Qatar2022)
Source
المصدر
لجنة المشاريع والإرث
+ الخط -

أكد رئيس قطاع المشاريع في شركة "الديار" القطرية، فهد الجهرمي، أن مدينة لوسيل العصرية جاهزة لاستقبال العالم خلال مونديال كأس العالم قطر 2022 نهاية العام الجاري، في الفترة من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين.

وقال الجهرمي في حواره لموقع اللجنة العليا للمشاريع والإرث إن فوز قطر بحق استضافة المونديال أسهم في تسريع وتيرة التنمية في البلاد، تماشيًا مع الجهود الرامية لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

وأوضح رئيس قطاع المشاريع في شركة الديار القطرية: "قطر شهدت خلال السنوات الماضية العديد من مشاريع البنية التحتية المتطورة مثل: مترو الدوحة، وشبكات الطرق، ومدينة لوسيل الحديثة التي تأسست لدعم النمو الاقتصادي في البلاد، وتُعَدّ تجسيدًا عمليًّا لرؤية قطر الوطنية، وأحد أهم مخططاتها التنموية واسعة النطاق".

وأردف: "أردنا بناء مدينة عصرية متكاملة، وتمثل امتدادًا لمدينة الدوحة، وتستوعب أكثر من 400 ألف من السكان والزوار، وتمثلت رؤيتنا في إنشاء وجهة تزخر بفرص الترفيه المتنوعة، علمًا بأن مخططاتنا كانت قد بدأت قبل فوز قطر بحق استضافة المونديال. وتضم المدينة المستدامة العديد من المباني السكنية والفنادق والمرافق الرياضية والمراكز التجارية، بالإضافة إلى المعالم السياحية والحدائق الفسيحة، وتتميز بشبكة متكاملة من المواصلات العامة المتطورة".

تنوع وسائل المواصلات في لوسيل من أبرز مميزات المدينة

ويشتمل المخطط العام لمدينة لوسيل على منظومةٍ للنقل العام قادرة على خدمة أكثر من مليون مشجع، تستعد المدينة لاستقبالهم خلال فترة المونديال، ويضم ذلك المُخطَّط عددًا من مواقف "اركن وتنقَّل" موزعةً في أنحاء المدينة، إضافة إلى شبكة الترام الخفيف المتصلة بالمترو، ونظام نقل بحري، ومسارات للمشي وركوب الدراجات الهوائية بطول 75 كلم.

الجهرمي
رئيس قطاع المشاريع في شركة "الديار" القطرية، فهد الجهرمي (المشاريع والإرث)

وفي هذا السياق قال الجهرمي: "يعتبر تنوُّع وسائل المواصلات في لوسيل وتكاملها وعملها معًا في تناغم أحد المميزات الفريدة للمدينة، فقد نجحنا في جعل التنقل في أرجاء المدينة دون الحاجة إلى سيارة أمرًا حقيقيًّا واقعًا، وهو تجسيدٌ عمليٌّ لمفهوم المدينة المستدامة".

وحول اللحظة التي ستكون فيها مدينة لوسيل محط أنظار العالم -عندما تستضيف نهائي المونديال في 18 ديسمبر- تَحدَّث الجهرمي قائلًا: "ستعم المدينة أجواء من الإثارة والحماس طوال منافسات البطولة، خاصةً خلال المباراة النهائية التي يُتوقع أنْ يتابعها عبر الشاشات المليارات من مشجعي كرة القدم في أنحاء العالم، تزامنًا مع مناسبة غالية على قلوبنا جميعًا وهي اليوم الوطني للدولة. كلنا حماس لاستضافة أكبر فعالية في عالم كرة القدم".

قطر لوسيل كأس العالم 2022 ون ون winwin

واحتضنت مدينة لوسيل من قبل عددًا من الأحداث الرياضية الكبرى، من بينها بطولة العالم لكرة اليد للرجال 2015، وأول سباق للفورمولا 1 في قطر عام 2021، وبعد أقل من 100 يوم، ستكون المدينة في قلب الحدث خلال مونديال قطر 2022، حيث يوجد بها أكبر استادات البطولة. 

وتحظى مدينة لوسيل بمكانةٍ خاصةٍ في قلوب القطريين، وتعكس اليوم رؤيةَ الدولة وطموحاتها، وكان مُؤسِّس قطر الحديثة الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني -رحمه الله- قد اختار لوسيل موطنًا له في القرن التاسع عشر، فبنى فيها قلعةً تقع على بعد 23 كلم من مدينة الدوحة، وقد اشتُقّ اسم المدينة من "الوسل"، وهي نبتة نادرة تُعَدّ منطقةُ لوسيل موطنَها الأصلي. 

وبعد مرور أكثر من قرن، بدأ العمل على تحويل المنطقة إلى مدينة عصرية منذ عام 2005، إلى أن أصبحت لوسيل -حاليًا- في جاهزيةٍ لاستقبال الزوار والمشجعين من أنحاء العالم خلال المونديال، حيث يشهد الاستاد -الذي تحتضنه المدينة في قلبها ويحمل اسمها- مبارياتٍ في جميع مراحل منافسات كأس العالم؛ بدايةً بمباراة الأرجنتين والسعودية في 22 نوفمبر لحساب المجموعة الثالثة، وختامًا بنهائي البطولة في 18 ديسمبر.

قطر لوسيل كأس العالم 2022 ون ون winwin

ويستضيف استاد لوسيل -الذي يتسع لأكثر من 80 ألف مشجّع- فعالية كأس سوبر لوسيل يوم الجمعة المقبل، حيث تُقام مباراة مرتقبة بين نادي الهلال -بطل الدوري السعودي- ونادي الزمالك -بطل الدوري المصري- ويسبقها حفل غنائي لنجم الغناء العربي الفنان عمرو دياب. وبإمكان المشجعين الراغبين في حضور الفعالية شراء التذاكر عبر هذا (الرابط). 

مونديال 2022.. قطر قِبلة لعالم كرة القدم

ومن المُنتظر أن تكون قطر قِبلةً لعالم كرة القدم في المونديال خلال فترة إقامته من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المقبلين، وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، كشفت الدولة القطرية عن استعداد هائل لاستضافة المشجعين من مختلف أنحاء العالم، عبر عمل كُلِّل -حسب متابعين- بإصدار بطاقات "هيّا".

بطاقة المشجع "هيّا" لمونديال FIFA قطر 2022
 

تُقدِّم بطاقة "هَيّا" العديد من المزايا في مقدمتها الدخول إلى الاستادات المونديالية التي تستضيف مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022، والاستخدام المجاني لوسائل النقل العام في أيام مباريات المونديال، كما تُتيح للجمهور من خارج قطر الحصول على تصريح الدخول إلى الدولة، بجانب حضور عدد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة للبطولة.

ويمكن أيضًا للمشجعين من خارج قطر حجز أماكن إقامتهم من خلال منصة البلد المضيف الرسمية، التي توفر خيارات متنوعة تُطرح على مدار العام الحالي؛ ومنها الوحدات السكنية والفيلات والفنادق العائمة وغيرها. ويستطيع المشجعون حجز أماكن إقامتهم عبر وسائل أخرى خارج إطار منصة البلد المضيف؛ كالمواقع الإلكترونية والسياحية وغيرها.

بطاقة هيا


ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  • استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقرًا لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  • استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيِّد عام 1976 وجُدِدَ ليستضيف كأس العالم 2022.

  • استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  • استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  • استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  • استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  • استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. تحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  • استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

شارك: