مباريات انتهت بركلات الترجيح في كأس الخليج العربي

2023-01-14 16:32
أرشيفية- مجسم كأس الخليج العربي لكرة القدم (Getty)
مهند دلول غزة winwin ون ون رياضة كرة قدم فلسطين احتلال
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أُسدِل الستار على منافسات دور المجموعات في النسخة الخامسة والعشرين من بطولة كأس الخليج العربي، التي تستضيفها مدينة البصرة العراقية، وذلك بتأهل 4 منتخبات خليجية إلى نصف النهائي، وتوديع 4 منتخبات أخرى المنافسات من بوابتها الأولى.

وتصدر المنتخب العراقي مستضيف البطولة منافسات المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، ليتأهل إلى نصف النهائي، رفقة منتخب عمان، صاحب المركز الثاني، بالرصيد ذاته من النقاط، فيما تأهل عن المجموعة الثانية منتخب البحرين حامل اللقب (7) نقاط، ورافقه إلى الدور نصف النهائي المنتخب القطري الوصيف برصيد 4 نقاط.

ومع بلوغ الدور نصف النهائي، قد تجد المنتخبات الخليجية نفسها أمام حاجة إلى خوض ركلات الترجيح لحسم هوية المتأهل إلى المباراة النهائية، إذا انتهت إحدى مباراتي نصف النهائي بالتعادل الإيجابي أو السلبي، وهي الركلات التي تحمل دومًا في طياتها الكثير من الإثارة.

ويستعرض هذا التقرير من موقع winwin كافة المباريات التي انتهت بركلات الترجيح في تاريخ مسابقات كأس الخليج العربي.

9 مباريات انتهت بركلات الترجيح

طوال تاريخ مسابقات كأس الخليج العربي التي انطلقت منافساتها عام 1970، وخلال 24 نسخة سابقة، حُسمت 9 مباريات بركلات الترجيح بعد تعادل المنتخبات المشاركة فيها سلبًا أو إيجابًا خلال الوقت الأصلي والإضافي.

المباريات التي انتهت بركلات الترجيح في تاريخ كأس الخليج العربي (winwin) ون ون winwin

واحتضن خليجي 3، أولى المباريات التي انتهت بركلات الترجيح في تاريخ كأس الخليج العربي، والتي جمعت قطر والإمارات يوم الجمعة 29 مارس 1974، وابتسمت لصالح العنابي بركلات المعاناة 3-0، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، بعد التعادل في الوقت الأصلي 1-1.

وفي خليجي 7 فاز العراق على المنتخب القطري في المباراة النهائية الفاصلة، والتي أقيمت يوم الأربعاء 29 مارس 1984، بركلات الترجيح 4-3، بعد التعادل في الوقت الأصلي 0-0، والإضافي 1-1، ليتوج أسود الرافدين باللقب الثاني لهم في البطولة.

انقطاع طويل لركلات الترجيح

انقطعت ركلات الترجيح دون ظهورها خلال 9 نسخ كاملة في كأس الخليج العربي، بسبب اعتماد البطولة نظام الدورة المجمعة من دور واحد، قبل أن تعود للظهور مجددًا في خليجي 17، حيث تخطى المنتخب القطري عقبة عمان في المباراة النهائية المقامة يوم الجمعة 24 ديسمبر 2004، بركلات الترجيح 5-4، بعد التعادل في الوقت الأصلي والإضافي 1-1، ليتوج العنابي بلقبه الثاني في البطولة.

وفي خليجي 19، فازت عمان على السعودية في المباراة النهائية بركلات الترجيح 6-5 خلال المواجهة التي أقيمت يوم السبت 17 يناير 2009، بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 0-0، لينجح العمانيون بفضلها في دخول تاريخ البطولة وحصد لقبهم الأول هناك.

أما خليجي 20، فشهد تأهل الكويت إلى النهائي على حساب العراق، بعد الفوز في نصف النهائي على أسود الرافدين خلال المواجهة التي أقيمت يوم الخميس 2 ديسمبر 2010، بركلات الترجيح 5-4 بعد التعادل في الوقت الأصلي 2-2.

وفي خليجي 21، تخطت العراق عقبة البحرين بركلات الترجيح 4-2، في المباراة التي أقيمت يوم الثلاثاء 15 يناير 2013، ضمن منافسات نصف النهائي بعد التعادل في الوقت الأصلي 1-1.

خليجي 23 الأكثر احتكامًا لركلات الترجيح

يعد خليجي 23 الأكثر احتكامًا لركلات الترجيح، بعد اللجوء إليها في مباراتين بالبطولة، حيث فازت الإمارات على العراق في المباراة التي جمعتهما في نصف النهائي، يوم الثلاثاء 2 يناير 2018، بركلات الترجيح 4-2، بعد التعادل في الوقت الأصلي والإضافي 0-0.

وفي المباراة النهائية ابتسمت ركلات الترجيح للمنتخب العماني الذي فاز على الإمارات يوم الجمعة 5 يناير 2018، بنتيجة 5-4 بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 0-0، ليحصل العمانيون على لقبهم الثاني في البطولة، والمفارقة أن لقبي عمان جاءا بركلات الترجيح الحاسمة.

وفي النسخة الماضية من البطولة "خليجي 24" تخطت البحرين عقبة المنتخب العراقي بركلات الترجيح 5-2، بعد التعادل في الوقت الأصلي والإضافي 2-2، خلال المواجهة التي جمعتهما يوم الخميس 5 ديسمبر 2019 في الدور نصف النهائي.

أرقام وإحصاءات:

  • 68 ركلة ترجيحية مسجلة في تاريخ كأس الخليج العربي.
  • منتخب العراق الأكثر خوضًا لركلات الترجيح في تاريخ كأس الخليج العربي (5 مرات).
  • منتخب عمان حصد لقبيه أعوام 2009 و2017 بركلات الترجيح.
  • منتخب اليمن الوحيد الذي لم يسبق له خوض ركلات الترجيح في تاريخ كأس الخليج العربي.
شارك: