مباراة الأردن والعراق.. نجم النشامى السابق يقدم نصيحة لعموتة

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-28 16:52
تشكيلة منتخب الأردن التي خاضت مواجهة البحرين في كأس آسيا 2024 (X/JFA)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكد حسن عبد الفتاح النجم السابق لمنتخب النشامى، أن مباراة الأردن والعراق المرتقبة في دور الـ16 من بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2024، صعبة على الطرفين، وحلل مكامن القوة والضعف للمنتخبين، قبل أن يقدم نصائح فنية للمدرب الحسين عموتة.

وقال حسن عبد الفتاح في تصريحات خاصة لـ"winwin": المنتخبان يمتلكان عديد نقاط القوة، خصوصًا في الجانب الهجومي، وكلاهما قدما مباريات مميزة في النسخة الحالية من البطولة، لذلك يصعب التكهن بنتيجة المباراة".

وأضاف: "تكمن قوة المنتخب العراقي من خلال الأطراف، وإرسال الكرات العرضية نحو العمق الهجومي، ويعتمد مدربه الإسباني على الانسجام بين اللاعبين وسرعتهم، فضلًا على ذلك، يركز على صلابة دفاعه في تعطيل هجمات الخصوم".

وأكمل حسن عبد الفتاح الذي شارك في 3 نسخ بالبطولة الآسيوية أعوام 2004، 2011، و2015: "تكمن قوة النشامى في الثلاثي الهجومي موسى التعمري وعلي علوان ويزن نعيمات، خاصة في الهجمات المرتدة، كون الثلاثي يمتاز بالسرعة والمهارات الفنية في مراوغة اللاعبين، بالإضافة إلى قدرات محمود المرضي المساندة للهجوم وتسديداته المتقنة".

وبين حسن عبد الفتاح الذي قضى معظم مسيرته الكروية مع نادي الوحدات الأردني: "مباراة الأردن والعراق ستكون أمام سيناريوهين، إما التحفظ الدفاعي أو الاندفاع الهجومي، وأرجح السيناريو الثاني، نظرًا لإمكانيات المنتخبين الهجومية، وسيكون الصراع على أوجه في وسط الميدان، في محاولة للسيطرة على مجريات اللقاء".

نصائح فنية لعموتة قبل مباراة الأردن والعراق

ووجه النجم الأردني الذي لعب مع أندية حتا الإماراتي والكرامة السوري، والكويت الكويتي، وأندية الخور والخريطيات والشمال في قطر، نصائح فنية للمدرب المغربي الحسين عموتة المدير الفني للنشامى قال فيها: "أتمنى أن يركز المدرب المغربي على تصحيح الأخطاء الدفاعية التي ظهرت في المباريات السابقة".

وأضاف: "على الرغم من تقديم مباريات كبيرة في فوزنا (4-0) على ماليزيا، وتعادلنا (2-2) مع كوريا الجنوبية، وضمان التأهل للدور الحالي قبل خسارة مواجهة البحرين (0-1)، إلا أننا أظهرنا ضعفًا دفاعيًّا في بعض الأوقات، يتوجب على المدرب المغربي التنبه له".

وشدد في حديثه عن مباراة الأردن والعراق: "على اللاعبين معرفة كيفية التعامل مع الكرات العرضية العراقية، وعليهم منع لاعبي الأطراف من التوغل نحو المناطق الخطرة، وتشكيل طوق دفاعي نحو مرمى يزيد أبو ليلى، بالإضافة إلى تنفيذ الرقابة اللصيقة رجلًا لرجل على مفاتيح اللعب".

واختتم: "من الصعب التكهن بنتيجة المباراة كما قلت سابقًا، ولكن أتمناها أردنية، خصوصًا أن اللاعب الأردني مميز بشغفه وقوته وسعيه للفوز من أجل الوطن، وإسعاد الجماهير الأردنية".

الفائز من مباراة الأردن والعراق سيواجه هذا المنتخب

وسيتأهل الفائز من مباراة الأردن والعراق لملاقاة الفائز من مباراة الإمارات وطاجيكستان، التي ستقام اليوم الأحد، على ملعب أحمد بن علي في ثمن النهائي أيضًا.

وكان المنتخب الأردني تأهل إلى دور الـ16 ضمن أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث، وذلك عن المجموعة الخامسة، جامعًا 4 نقاط من فوزه على المنتخب الماليزي بأربعة أهداف نظيفة، وتعادله مع المنتخب الكوري الجنوبي بهدفين لمثلهما، قبل أن يخسر في الجولة الأخيرة أمام نظيره البحريني بهدف من دون رد.

بالمقابل، صعد المنتخب العراقي إلى هذا الدور بعدما تصدر المجموعة الرابعة برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات، على إندونيسيا بثلاثة أهداف لهدف، وعلى المنتخب الياباني بهدفين لهدف، وعلى منتخب فيتنام بثلاثة أهداف لهدفين.

يجدر الذكر، أن مباراة الأردن والعراق تنطلق غدًا الإثنين، في الساعة 2.30 مساءً حسب توقيت مكة المكرمة والدوحة، على ملعب خليفة الدولي، حيث يأمل النشامى للوصول إلى دور الـ8 للمرة الثالثة في تاريخه، ويبحث أسود الأطلس عن التتويج الثاني في تاريخه بعد لقب نسخة 2007.

شارك: