ما حقيقة حجز 20% من راتب محمد صلاح لصالح الدولة المصرية؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-02 19:20
المصري محمد صلاح لاعب ليفربول (Aawast)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تقدّم برلماني مصري بمقترح يلزم بتحويل 20% من الدخل الشهري للمصريين في الخارج إلى خزينة الدولة بعملة الدولار الأمريكي، في إطار محاولات لإيجاد حلول للأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، ويتضمن الأمر راتب محمد صلاح.

يُعد محمد صلاح (32 عامًا) أبرز مصري يعمل في الخارج ويتقاضى سنويًا قرابة 25 مليون دولار من فريقه ليفربول الإنجليزي.

المقترح يسعى لتوفير عملة الدولار الأمريكي للدولة، ومن المعلوم أن تحويلات المصريين في الخارج إلى أسرهم داخل مصر، تمثّل مصدرًا رئيسًا وهامًا للعملة الصعبة، حيث تم تحويل 32 مليار دولار فقط في عام 2023 الماضي.

حقيقة خصم 20% من راتب محمد صلاح

خصم 20% من راتب محمد صلاح والمصريين في الخارج بصفة عامة، مجرّد اقتراح فقط من حزب الوفد ولم يرقَ إلى مرحلة القانون بعد، فقد يستغرق الأمر شهورًا عديدة من المناقشات والتعديلات، قبل أن يرى النور، أو يتم رفضه كليًّا من حيث المبدأ.

وبدقّة أكثر، الأمر ليس خَصمًا مباشرةً من رصيد الأشخاص على شكل ضرائب مثلًا، بل تحويل 20% من إجمالي أرصدة الأشخاص الذين يمتلكون حسابات بعملة الدولار إلى خزينة الدولة، على أن ترد الدولة لاحقًا المبلغ بعملة الجنيه المصري.

بطريقة أخرى، ستستدين الدولة مبالغ بالدولار من الأشخاص -بقوة القانون- ثم ستردها إليهم بالجنيه المصري.

نجم الكرة المصرية.. هل سيفك العقدة في دورة كوت ديفوار؟
المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي (Getty)


من أجل تحويل المقترح إلى قانون، تلزم موافقة أغلبية أعضاء مجلس الشعب، وفي حالة الأغلبية يتم تمرير القانون إلى لجنة مختصّة لدراسته والتي قد تستغرق شهورًا، ثم تتم مناقشة القانون في جلسة عامة بمجلس الشعب.

بعد مناقشة القانون، يُجرى استفتاء في مجلس الشعب حول تمرير القانون إلى مجلس الشورى أم لا، وفي حال موافقة الأغلبية يُمرَّر القانون إلى مجلس الشورى، ثم إلى رئيس الجمهورية الذي يمتلك الحق في رفض القانون أو إقراره.

في الحقيقة، لا تحوّل كل الاقتراحات البرلمانية إلى قانون نافذ، بل أغلبها لا ينجح حتى في الحصول على تصويت أغلبية.

أرقام صلاح في الموسم الحالي؟

وفي سياق آخر، سجّل صلاح 18 هدفًا وقدّم 9 تمريرات حاسمة مع ليفربول هذا الموسم، من إجمالي 27 مباراة بكل البطولات.

ولم يشارك صلاح مع ليفربول منذ نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2023 بسبب التحاقه بمنتخب مصر المشارك في كأس أمم أفريقيا 2024، قبل أن يتعرض لإصابة في لقاء غانا، ستبعد اللاعب عن الـ(ريدز) إلى منتصف فبراير/ شباط الحالي.

أرقام صلاح مع ليفربول 2023-2024 (حتّى 2 فبراير)
المسابقةمباراةهدفأسيست
الدوري الإنجليزي20148
الدوري الأوروبي531
كأس الرابطة21-
إجمالي27189

شارك: