مامارداشفيلي يحقق رقمًا قياسيًا في كأس أوروبا 2024

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-06-22 20:17
جورجيو مامارداشفيلي حارس مرمى منتخب جورجيا (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قدم جورجيو مامارداشفيلي إحدى أفضل المباريات في مسيرته على الإطلاق، حينما قاد حارس المرمى الشاب منتخب بلاده جورجيا إلى تعادل صعب أمام جمهورية التشيك اليوم السبت 22 يونيو/ حزيران، بهدف لمثله في كأس أمم أوروبا 2024.

ملعب فولكس باركن ستاديوم بمدينة هامبورغ أقصى شمالي ألمانيا، احتضن الموقعة أمام 47 ألف مشجع، بصافرة الحكم الألماني دانييل سيبرت، في مباراة كان نجمها الأول مامارداشفيلي (23 عامًا) حارس مرمى فريق فالنسيا الإسباني.

خسرت التشيك أول مباراة أمام البرتغال 1-2 فيما انهزمت جورجيا 1-3 ضد تركيا، ومع تعادلهما اليوم، فقد احتل المنتخبان الترتيب الثالث والرابع في المجموعة السادسة، مع ملاحظة أن جورجيا تلعب لأول مرة عبر تاريخها في كأس أمم أوروبا.

وبعد أن سجل أمام تركيا في المباراة الأولى، عاد المهاجم الجورجي الشاب، جورجس ميكاوتادزي ليسجل من جديد عبر ركلة جزاء في آخر أنفاس الشوط الأول ليمنح بلاده التقدم، غير أن التشيك عادلت الكفة بهدف من المهاجم باتريك شيك في الدقيقة 59.

شاهد ملخص مباراة جورجيا والتشيك

مامارداشفيلي و11 تصديًا أمام التشيك

أمسى مامارداشفيلي أول حارس مرمى ينال جائزة رجل المباراة في نهائيات كأس أمم أوروبا 2024، بعدما تصدى لـ11 كرة على مرماه أمام التشيك، مقدّمًا أفضل أداء لحارس مرمى في البطولة على الإطلاق.

وبات مامارداشفيلي أول حارس في تاريخ بطولة كأس أمم أوروبا يتصدى إلى 11 كرة على مرماه في مباراة واحدة منذ نسخة 2004، حينما أوقف حارس مرمى منتخب لاتفيا، ألكسندر كولينكو 12 تصويبة على مرماه.

في الإجمال، أصبح النجم الجورجي أول حارس مرمى يصل إلى 15 تصديًا في يورو 2024، بعدما تصدى إلى 4 كرات في المباراة الأولى أمام تركيا، وبتقنية الأهداف المتوقعة، فقد منع حارس الخفافيش 5.4 أهداف محققة.

لمعرفة كيف كان حارس المرمى الجورجي نجمًا فوق العادة، فإن لاعبي منتخب التشيك أطلقوا 12 تصويبة على مرمى جورجيا، وهو أعلى معدل تصويب لمنتخب في مباراة واحدة دون تحقيق الفوز، منذ عام 1980.

مامارداشفيلي أحد عمالقة الليغا بالفعل

اللافت أن مامارداشفيلي هو أحد عمالقة حراسة المرمى في الدوري الإسباني، إذ يحتل الترتيب الثالث على لائحة أغلى حراس الليغا من حيث القيمة التسويقية بواقع 35 مليون يورو، وفي العموم هو أغلى لاعب في فريق فالنسيا.

في الموسم الماضي، خرج مامارداشفيلي بشباك نظيفة في 13 مناسبة من أصل 37 مباراة خاضها في الدوري الإسباني.

شارك: