ليفربول انسَ زوبيمندي.. هناك بديله في الليغا!

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-13
مدرب ليفربول آرني سلوت يستهدف اسمًا جديدًا من الليغا بعد ضياع صفقة زوبيمندي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعرض ليفربول الإنجليزي لصدمة قوية بعدما انهارت صفقة انتقال مارتين زوبيمندي إلى صفوفه، إثر قرار الأخير بالبقاء في ناديه ريال سوسييداد الإسباني مفضّلًا إياه على نادي الشمال الإنجليزي.

صفقة زوبيمندي كانت لتصبح الأولى للعريق الإنجليزي في سوق الانتقالات الصيفية بعد انتظار طويل، لكن على الأرجح سيكون على محبي الريدز الانتظار أكثر ربما لما بعد انطلاق البريميرليغ لرؤية فريقهم يُجري صفقته الأولى في الميركاتو.

ليفربول.. بديل زوبيمندي موجود في الليغا؟

ربما يكون ليفربول بصدد وضع خطة بديلة أو حتى هي موجودة بالفعل لضم لاعب وسط جديد بدلًا من الدولي الإسباني، لكن إن أراد "الريدز" البحث عن بديل في الليغا كذلك، فقد يكون لاعب وسط ريال بيتيس جوني كاردوسو هو هدفه الأمثل.

كاردوسو دولي أمريكي لكنه وُلد لأب وأم برازيليين قبل أن يغادر الولايات المتحدة في سن الثالثة عائدًا مع أهله إلى البرازيل، إلى أن بدأ مسيرته الاحترافية في نادي إنترناسيونال، الذي لعب لفريقه الأول لأربعة مواسم ثم انتقل إلى ريال بيتيس في يناير الماضي.

ولن تكون مشكلة مكان اللاعبين الأجانب موجودة في حال قرر اللاعب الانضمام إلى ليفربول، فكاردوسو كذلك يمتلك جواز سفر إيطالي يسهّل عليه عملية الانضمام إلى أي نادٍ في الاتحاد الأوروبي، ولكونه لاعبًا دوليًا فسيسمح له باللعب في البريميرليغ دون مشاكل بعد خوضه لستة مباريات دولية في 2024 رفقة منتخب الولايات المتحدة.

انطلاقة ممتازة

منذ وصوله إلى ريال بيتيس لفت جوني كاردوسو الأنظار إليه بشدة رغم كونه انضم في يناير خلال السوق الشتوية، التي كان فيها "البيردي بلانكوس" النادي الأنشط والأكثر إجراءً لصفقات مميزة بين أندية الليغا، بعدما ضم كاردوسو إلى جانب المزيد من اللاعبين أبرزهم بابلو فورنالس وسيدرك باكامبو وتشيمي أفيلا.

وحجز جوني مكانه سريعًا في التشكيلة الأساسية ليلعب 17 مباراة في الدور الثاني من الليغا سجل فيها هدفًا وصنع هدفين، ولم يغب عن التشكيل الأساسي بعد مباراته الأولى سوى في مباراتين فقط وهما المباراتان اللتان خسرهما الفريق بالمناسبة أمام فياريال وجيرونا.

ارتكاز كالإسبان

ربما لا يمتلك كاردوسو، الذي قد يكون هدف ليفربول القادم، نفس مهارة وقيادة لاعبين إسبان مخضرمين مثل سيرجيو بوسكيتس أو داني باريخو، لكنه يلعب كالإسبان دون شك، فلديه إدراك مميز للمساحة وتمريرات جيدة جدًا في المساحات الضيقة تحت الضغط، كما يمتلك رؤية لافتة في كيفية التقاط اللاعبين المتحركين على الأطراف وإرسال الكرات القُطرية إليهم من وضعيات صعبة، مستغلًا إجادته الكبيرة للعب بكلتا القدمين، وصحيح أنه جيد في التحكم في النسق وقيادة الهجمات، إلا أنه ما يزال يمتلك هامشًا للتحسن فيهما.

امتلك كاردوسو دقة تمرير 84% في الموسم الماضي وإن لم يعجبك عدم وصول الرقم إلى الـ90% كما هو الحال مع بعض لاعبي الوسط الإسبانيين، فيمكنك أن تعرف أن كاردوسو أكثر جرأة في التمرير الأمامي ما يكلفه نقصان الدقة أحيانًا، لكنه يعوض هذا بمعدلات مميزة في التمرير المؤثر؛ إذ يمرر 1.4 تمريرة مفتاحية في المباراة الواحدة وكذلك يمرر أكثر من 3 تمريرات بناءة في المباراة الواحدة، وهي التمريرات التي تُعرّف بأنها إما تلك التي تُمرر إلى داخل منطقة الجزاء أو التي تقطع 10 أمتار للأمام عن أقصى نقطة وصلت إليها الكرة في آخر 6 تمريرات دون احتساب 40% في بداية الملعب، حيث يسهل التمرير للفريق الذي يمتلك الكرة.

قوي وذكي دفاعيًا

في آخر 365 يومًا من المباريات، كان معدل كاردوسو من العرقلة الدفاعية المشروعة 3.25 عرقلة في المباراة الواحدة مستفيدًا من ذكائه الكبير في التدخل دون ارتكاب أخطاء وكذلك توقع سير الكرة، وهو ما ينعكس كذلك على قطعه لـ2,17 تمريرة في المباراة الواحدة، كما امتلك القوة في ربح 2.58 تحدٍ هوائي كل مباراة مستفيدًا من طول قامته البالغة 186 سم مع 2.10 تشتيتة للكرة وكذلك تصدي (بلوك) لـ1.36 تسديدة في المباراة الواحدة.وإن تصورت أنها أرقام في الهواء أو تريد مقارنته بآخرين فيمكنك أن تعرف أن كاردوسو من ضمن أعلى 1% من اللاعبين في الدوريات الخمسة الكبرى في كسب التحديات الدفاعية بشكل عام، كما أنه من ضمن أفضل 4% في قطع التمريرات وأفضل 5% في كسب التحديات الهوائية.

ما المشكلة إذًا؟

لا توجد مشكلة فجّة في مثل هذا الانتقال، لكن هناك بعض التفاصيل التي قد تبعد كاردوسو عن اختيارات ليفربول من ضمنها أنه يكاد يتم نصف عام في الملاعب الأوروبية وعدم انخراطه في فترة إعداد "الريدز" قد تكون عاملًا معاكسًا للاعب ما يزال يعتاد الأجواء الأوروبية، حتى ولو برع في انطلاقته فيها، لكنه قد يساعده وجود عدة برازيليين ولاتينيين بشكل عام في الفريق الأحمر. 

كما أن رحيل عدة لاعبين عن ريال بيتيس هذا الصيف من ضمنهم زميل كاردوسو في منتصف الملعب غيدو رودريغيز، الذي انتقل إلى وست هام يونايتد سيزيد من احتياج النادي الأندلسي إلى لاعبهم.

إغراء قوة كاردوسو الدفاعية قد يتراجع في الحسابات نوعًا ما أمام احتياجه للتطور في مسألة التحكم في النسق وتخطيط الهجمة، لكن قد يساعد في ذلك وجود لاعبين مميزين في ليفربول في هذا الصدد وعلى رأسهم ماك أليستر.

لم يرتبط اسم كاردوسو أبدًا بليفربول من قبل، لكن إن فكر الريدز في البحث عن بديل لصفقة زوبيمندي من الدوري نفسه، فإن "جوني" قد يكون الخيار الأمثل.

شارك: