لماذا ما يزال جمال بلماضي دون نادٍ حتى الآن؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-13
مدرب كرة القدم الجزائري جمال بلماضي (CAF)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ما زال المدرب جمال بلماضي عاطلًا عن العمل بعد رحيله عن منتخب الجزائر في يناير/ كانون الثاني 2024، في أعقاب الإقصاء المرير من الدور الأول في كأس أمم أفريقيا بكوت ديفوار، وتذيل الخضر المجموعة الرابعة بنقطتين.

منتخب الجزائر خرج للنسخة الثانية تواليًا من مجموعات كأس أفريقيا، في رقم سلبي يتحقق لأول مرة في تاريخ الجزائر، ما مهد الطريق نحو مغادرة بلماضي، إثر سلسلة انتقادات صحفية وجماهيرية في الجزائر ضده.

في كأس أفريقيا 2024، لم يحقق منتخب الجزائر أي انتصار، واكتفى بتعادلين وخسارة، ليودع المسابقة التي حمل كأسها عام 2019 مع بلماضي بالذات، من الدور الأول، في مجموعة ضمّت معه موريتانيا وبوركينا فاسو وأنغولا.

بعد 8 أشهر من رحليه عن منتخب الجزائر، ما زال جمال بلماضي (48 عامًا) دون نادٍ، في وقتٍ تحدثت وسائل إعلام عن قرب تولية تدريب أحد الأندية القطرية، قياسًا بالخبرات والإرث الكبير للمدرب الجزائري في كرة القدم القطرية.

لماذا جمال بلماضي بدون نادٍ حتى اللحظة؟ 

يريد بلماضي تدريب أحد أندية الدوري القطري حصرًا، بالنظر إلى إقامة عائلته في قطر أساسًا منذ سنوات، ومع ذلك، لم يحرز المدرب المخضرم أي تقدم في المفاوضات مع بعض الأندية القطرية التي تحدث معها في الشهور الأخيرة.

انهارت مفاوضات بلماضي مع الأندية القطرية لسببين، الأول هو طلباته المالية المرتفعة -راتبه مع الجزائر كان حوالي ربع مليون يورو شهريًا- والثاني رغبته في تدريب أحد أندية القمة وقيادة مشروع تنافسي طموح يحقق ألقابًا محلية وقارية.

بعد أزمة بلماضي.. كيف غادر آخر 7 مدربين منتخب الجزائر؟
أحدهما عوشيش.. وافدان جديدان لمنتخب الجزائر في معسكر سبتمبر


مع رغبته في التدريب بقطر، رفض بلماضي -الذي احترف وهو لاعب مع باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي ومارسيليا- بعض العروض الخليجية خارج قطر في الفترة الأخيرة، ويرى أن بيئة كرة القدم القطرية مناسبة للغاية لطموحاته وإمكاناته.

أرشيفية - جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر السابق (Getty) ون ون winwin
جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر السابق (Getty)


ما الخطوة المقبلة لجمال بلماضي؟

لم يستطع بلماضي استرضاء شروطه إلى الآن، وما زال ينتظر العرض المناسب لتدريب أحد أندية الدوري القطري، وما لم يتمكن من ذلك، فربما يتحيّن الفرصة لتدريب منتخب قطر، وهي وظيفة شغلها سابقًا بين مارس/ آذار 2014 ويناير 2015.

قاد بلماضي منتخب قطر إلى إحراز بطولة غرب آسيا عام 2014، بفوزه على الأردن في النهائي بهدفين نظيفين.

يحظى جمال بلماضي بتجارب مثمرة في قطر، فبخلاف إشرافه على تدريب منتخب العنابي، فقد درب فريق الدحيل في 132 مباراة على مدار 8 مواسم على فترتين، بين 2010 و2018، وحصد معه 6 بطولات، منها 4 مرات بطل الدوري القطري.

شارك: