قفزة كبيرة للمنتخبات العربية في التصنيف الشهري من الفيفا

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-19
شعار فيفا (Getty)
محمد قنديل
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن التصنيف الشهري للمنتخبات عن شهر سبتمبر الجاري بعد نهاية فترة التوقف الدولي، والذي شهد تقدما مميزًا لعددًت من المنتخبات العربية في قارة أفريقا وآسيا.

ودارت في فترة التوقف الدولي الخاصة بشهر سبتمبر، كل من التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا 2025 بالمغرب، إضافة للدور الثالث في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم عن قارة آسيا، ودوري الأمم الأوروبية، وأيضًا استئناف التصفيات المؤهلة للمونديال عن قارة أمريكا الجنوبية.

وشهد التصنيف الصادر مؤخرًا من الاتحاد الدولي للعبة، قفزة للمنتخبات العربية بعد المستويات المميزة التي قدمتها في مباراتي شهر سبتمبر، مع صعود كل من المنتخب المصري والتونسي والجزائري والبحريني، فيما حافظت بعض المنتخبات على مراكزها، وكان الهبوط الأكبر من نصيب المنتخب القطري.

مصر وتونس والجزائر يقفزون 5 مراكز في التصنيف الشهري

وكان أبرز تقدم هو من نصيب مصر وتونس والجزائر، حيث قفز كل منهم 5 مراكز في تصنيف شهر سبتمبر بعد فوزهم بالمباراتين، ليحتل منتخب الفراعنة المركز 31 عالميًا، بعدما احتل المركز 36 في التصنيف الماضي، فيما يحتل منتخب نسور قرطاج المركز 36 بدل من 41، ومنتخب "الخضر" في المركز 41 بدلًا من 46، فيما حافظ المنتخب المغربي على المركز الرابع عشر، متصدرًا للترتيب الأفريقي والعربي.

واستهل المنتخب المصري مشواره في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا بانتصار عريض على ضيفه كاب فيردي بثلاثية نظيفة، ثم الفوز على مضيفه بوتسوانا بأربعة أهداف دون مقابل، فيما تغلب المنتخب التونسي على كل من مدغشقر وغامبيا، وفاز المنتخب الجزائري على غينيا الاستوائية وليبيريا.

وفي آسيا، تمكن المنتخب البحريني من الصعود 4 مراكز ليصل إلى المركز 76 بعدما كان في المركز 80، فيما سقط المنتخب القطري 10 مراكز كاملة، ليتراجع إلى المركز الـ44 بعد الخسارة أمام الإمارات والتعادل أمام كوريا الشمالية.

مصر الثانية عربيًا

وحضر المنتخب المصري في المركز الثالث أفريقيًا بعد المغرب والسنغال، والثاني عربيًا بعد "أسود الأطلس"، يليه المنتخب التونسي والجزائري والقطري.

ويُعد أفضل مركز لمصر في التصنيف الشهري هو المركز التاسيع الذي احتله في يوليو، أغسطس، سبتمبر، ديسمبر عام 2010 وهو العام الذي شهد تتويجه بطلًا لكأس أمم أفريقيا للمرة السابعة في تاريخه.

شارك: