كيليان مبابي يتجاوز نيمار ويعادل رقم صلاح الأوروبي

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-15 22:26
كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان محتفلًا مع زملائه بالفوز على ريال سوسيداد (X/PSG_inside)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حمل تألق كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي في فوز فريقه على ضيفه ريال سوسيداد الإسباني بثنائية نظيفة في ذهاب دور الستة عشر من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، رقمًا جديدًا، رسّخ مكانة الأيقونة الباريسية بين نخبة نجوم القارة العجوز.

وفي موقعة "بارك دي برانس" التي لُعبت أمس الأربعاء، انتظر صاحب الأرض اللمسة الفارقة لنجمه الأول، ليفكّ شيفرة الدفاع الباسكي في الدقيقة (58)، بعد شوط أول معقد أمام منافس عنيد، قبل أن يتمكن الواعد برادلي باركولا من تأمين النقاط لعملاق عاصمة الأنوار في الدقيقة (70).

وتجاوز هدف كيليان مبابي في مرمى سوسيداد حدود أهميته في موازين اللقاء، إلى محاكاة رقم مميز قد تحقق بعد تسجيله، بعد أن بات بفضله يحتل المركز الرابع عشر في قائمة الهدافين التاريخيين لدوري الأبطال برصيد 44 هدفًا.

واللافت بعد هدف كيليان مبابي الجديد، أنه تجاوز زميله السابق والنجم الحالي لنادي الهلال السعودي، البرازيلي نيمار جونيور صاحب الـ43 هدفًا، في حين تساوى مع النجم المصري ولاعب ليفربول محمد صلاح والأسطورة الإيفوارية السابقة لناديي تشيلسي ومارسيليا، ديدييه دروغبا برصيد 44 هدفًا لكل منهما.

كيليان مبابي "يهدّد" أسطورة فرنسية

فرنسيًّا، يبدو طريق كيليان مبابي قصيرًا لخطف الوصافة من مواطنه والأسطورة السابقة لنادي أرسنال الإنجليزي، تيري هندي الذي بصم على 50 هدفًا في 112 مباراة محتلًا المركز الثامن، في حين قد تبدو مهمة إزاحة هداف "الديوك" وريال مدريد السابق، والمحترف حاليًا في صفوف الاتحاد السعودي، كريم بنزيما، عن صدارة الهدافين الفرنسيين في دوري الأبطال، مؤجّلة للمواسم المقبلة، نظرًا لأهداف "KB9" التسعين في مجموع 152 مباراة له في المسابقة، وهو رابع الهدافين التاريخيين لها.

على جانب آخر، وجب لفت النظر إلى أنّ كيليان مبابي يتفوق على هنري وبنزيما في معدل تسجيل الأهداف في المسابقة، مقارنةً بالمباريات التي خاضها في البطولة حتى الآن، إذ حصد "الفنّان" الباريسي معدل 0.65 كاحتمالية تسجيل هدف في كل مباراة مقابل (0.59) لبنزيما و(0.45) لهنري.

بالمقابل، لا يزال كيليان مبابي بعيدًا عن منافسة العملاقين الأسطوريين للكرة العالمية، والحديث عن صاحب صدارة ترتيب الهدافين التاريخيين لدوري أبطال أوروبا، البرتغالي كريستيانو رونالدو (140 هدفًا في 183 مباراة) ووصيفه الأرجنتيني ليونيل ميسي (129 هدفًا في 163 مباراة) علاوة على صاحب المركز الثالث، البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم برشلونة الحالي (92 هدفًا في 116 مباراة).

وقد يكون مبابي مرشحًا فوق العادة لبلوغ قمة الهدافين التاريخيين أو الاقتراب منها على الأقل، على اعتبار أنّ صاحب الـ25 عامًا، ما زال يملك هامشًا كبيرًا من الوقت، وباستثناء المنافسة الشرسة مع النرويجي إيرلينغ هالاند "سفّاح السيتي" صاحب الـ23 عامًا، والذي يحتلّ المركز العشرين في القائمة برصيد 40 هدفًا من 36 مباراة فقط، فإنّ أغلب منافسيه الحاليين على غرار صلاح (31 عامًا) وليفاندوفسكي (35 عامًا) وتوماس مولر (34 عامًا)، باتوا قريبين من مرحلة الترجّل.

وختامًا، يمكن الإقرار بأنّ انتقال كيليان مبابي المحتمل من باريس سان جيرمان إلى ريال مدريد في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، قد يُحدِث ثورةً رقميةً لمصلحة النجم الفرنسي في قائمة الهدافين التاريخيين للمسابقة الأعرق قاريًّا، لا سيما مع الحضور الكلاسيكي للملكي في منافسته المفضلة، والذي يحتكر الرقم القياسي للتتويج بها (14 مرة).

شارك: