كيف يُمكن أن يلعب الزمالك مع صفقاته الجديدة؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-02 23:00
من مباراة الزمالك المصري والأهلي السعودي (x / ZSCOfficial)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

دخل الزمالك سوق الانتقالات الشتوية بقوة، ودعم صفوفه بأكثر من صفقة بعدما نجح في رفع القيد، وذلك لتعزيز حظوظه في المنافسة على 3 بطولات في النصف الثاني من الموسم الحالي.

ومع منافسة الزمالك على أكثر من بطولة، سيحتاج الفريق كل لاعبيه، مع تاريخ المدرب الجديد جوزيه غوميز في المداورة والاستعانة بأكبر عدد من اللاعبين للحفاظ على جاهزيتهم البدنية.

وهنا نستعرض التشكيل الأمثل للزمالك بناءً على القائمة الحالية وبناءً على المستويين الفني والرقمي.

حارس مرمى: محمد عواد

لا خلاف على وجود عواد حارسًا أساسيًّا عقب مستوياته المميزة في الفترة الأخيرة، إذ كان سببًا في تأهل الزمالك إلى نهائي كأس مصر بإنقاذاته أمام بيراميدز وفي ركلات الترجيح، وتألقه في الدورة الودية الثانية في الإمارات في ركلات الترجيح أمام الرجاء.

قلب الدفاع: محمود علاء ومحمود حمدي

من دون شك، محمود حمدي الونش هو القطعة الدفاعية التي لا يُمكن المساس بها، فهو أفضل مدافع في مصر وتأثر الزمالك كثيرًا في غيابه.

مستوى محمود علاء لا يمكن ضمان استمراريته، لكنه على الأقل لديه انسجام مع الونش، إلى أن يتم الحكم على مستوى ياسر حمد، خاصةً أن الأخير لم يكن في أفضل حالاته أمام إيران في الشوط الوحيد الذي لعبه.

ظهير أيسر: أحمد فتوح

سيعود فتوح مرة أخرى إلى مركز الظهير الأيسر الصريح بعد أن لعب دورًا مُركبًا ومُعقدًا مع أوسوريو المدرب السابق.

البعض يعتقد أن مصطفى شلبي كونه جناح يلعب على الخط سيعني إعاقة فتوح عن الصعود الهجومي، لكن ذلك ليس صحيحًا فقوة أحمد فتوح كأفضل ظهير مصري تأتي في قدرته على عمل ما يسمى "الأندر لاب" للداخل.

ظهير أيمن: حمزة المثلوثي

أظهرت المباريات الودية أن مركز الظهير الأيمن مشكلة كبيرة للغاية حتى في وجود لاعب مثل عمر جابر في مباراة الوحدة على سبيل المثال.

وجود المثلوثي في هذه الطريقة سيوفر حلين. أصبحت لديه خبرة كقلب دفاع ويمكن أن يثبت مع صعود فتوح من الناحية المقابلة وسيدافع الزمالك بـ3 مدافعين مع إجادة تامة للمثلوثي في التغطيات العكسية.

المثلوثي على الطرف الأيمن يُقدم تمريرات طويلة مميزة مثلما فعل لشيكابالا في هدفه أمام الرجاء المغربي في البطولة الودية في الإمارات.

لاعب وسط دفاعي: نبيل عماد دونغا

تحسن مستوى دونغا كثيرًا في الآونة الأخيرة واختير في القائمة الأولية لمنتخب مصر في أمم أفريقيا.

دونغا هو أكثر لاعبي الزمالك في الدوري المصري هذا الموسم كسبًا للكرات من الخصم بواقع 53 مرة في 7 مباريات، وكونه يشارك بصفة أساسية فهو الأوفر حظًا للحفاظ على مركزه، خاصة أن لديه تفاهمً كبيرًا مع عبد الله السعيد منذ فترتهما مع بيراميدز.

المدير الفني الجديد للزمالك يحب الاستحواذ ويحب أن يكون لاعب الوسط الدفاعي جزءًا من بناء الهجمات واللعب، وهذا ربما يتوفر في دونغا، وقد يجد منافسة صعبة إن انضم مصطفى أشرف، أو وجد المدرب ضرورة إضافة لاعب دفاعي أقوى مثل زياد كمال.

الوسط الهجومي: عبد الله السعيد ويوسف أوباما

كانت أفضل فترات عبد الله السعيد مع بيراميدز وهو يلعب على يسار الوسط مع وجود وليد الكارتي على يمين الوسط ومن خلفهما بلاتي توريه.

أدوار عبد الله السعيد مختلفة عن أدوار أوباما، فالأول صانع ألعاب كلاسيكي وأوباما مهاجم ثانٍ.

تشكيل الزمالك

مستوى أوباما، خاصةً في معسكر الإمارات وفي الموسم الحالي، لا يجعل من السهل الاستغناء عنه حتى لو كان هناك أكثر من لاعب جديد في مركز رقم 8.

أوباما يتميز بالزيادة الهجومية من عمق الملعب لمنطقة جزاء الخصم، كما كان يفعل السعيد بجانب وليد الكارتي. عبدالله السعيد سيتحرك للمركز رقم 10 مع صعود أوباما للدور الذي يُحبه كمهاجم ثانٍ.

لكن أوباما مع تقدم عبد الله السعيد في السن وتراجع النواحي البدنية سيكون مُكلفًا بمهام دفاعية في العودة، علمًا أنه يلعب في جبهة يميل عليها المثلوثي الجيد دفاعيًا.

الجناح الأيسر: مصطفى شلبي

مصطفى شلبي قبل إصابته كان قد بلغ قمة مستواه تقريبًا مع الزمالك، وهو في هذا الموسم أكثر لاعب في الفريق صنع فرصًا في الدوري المصري.

الزمالك لم يضم جناحًا أيسر صريحًا حتى الآن، وحتى هذه اللحظة يظل مصطفى شلبي الخيار الأول.

الجناح الأيمن: أحمد سيد زيزو

العلامة الفارقة وأهم سلاح في تشكيلة الزمالك الحالية، لا يُمكن المساس بمركزه في اليمين وهو المركز الذي يُجيد فيه. تغيير مركزه لليسار سيكون مجازفة، والمدرب البرتغالي الحالي لا يحب المجازفة.

المهاجم: سيف الدين الجزيري

كان جمهور الزمالك يطمح في إضافة مهاجم صريح قوي في سوق الانتقالات الشتوي، لكن سيف الدين الجزيري على كل سلبياته يظل هو الخيار المتاح الأفضل في الزمالك حاليًا.

وجوده في منتخب تونس "حتى لو كان خيارًا بديلاً" دليل على أن سيف لا يزال لديه شيء يُقدمه. 

سيف مهاجم يتمتع بقدرة على التحرك في المساحات وهو أكثر لاعب حاليًا في الدوري المصري كسبًا لركلات الجزاء، ووجود صناع لعب خلفه من طينة عبد الله السعيد قد يزوده بالتمريرات في المساحات التي يجيد التعامل معها.

شارك: