كيف شقّ أيوب الكعبي طريقه نحو قمة أوروبا؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-31 01:39
النجم المغربي ومحترف أولمبياكوس اليوناني أيوب الكعبي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

برز اسم النجم المغربي أيوب الكعبي مهاجم فريق أولمبياكوس اليوناني لكرة القدم، بشكل لافت هذا الموسم في مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي، بعد أن قاد فريقه للتتويج باللقب مسجلًا أهدافًا خالدة أدخلته تاريخ المسابقة من الباب الواسع.

وانفجرت موهبة المهاجم المغربي التهديفية في أولمبياكوس في الموسم الأخير 2023-2024، ليسحب البساط من تحت قدمي مواطنه يوسف العربي، الذي يُعد بدوره من أبرز الهدافين في الدوري اليوناني خلال الأعوام الأخيرة.

وبرز الكعبي أكثر فأكثر خلال الأدوار المتقدمة في دوري المؤتمر الأوروبي، ليُنهي الموسم هدافًا للمسابقة، كما بات أول لاعب مغربي يُسجل في نهائي مسابقة أوروبية عبر التاريخ.

أيوب الكعبي وحكاية "نجّار" مجتهد

يتميز أيوب الكعبي بقصة نجاح ملهمة للشباب من أجل تحقيق النجاح رغم انعدام الظروف أحيانًا، مجسدًا مقولة من "رحم المعاناة يولد الأبطال"، بعدما نجح في البصم على مشوار كروي استثنائي بدأه من تحت الصفر إلى المجد بالقارة الأوروبية.

وعاش الكعبي مرحلة صعبة في شبابه، بعدما وضع نقطة نهاية لتعليمه بشكل مبكر، ليُقبل على مواجهة الحياة بصعوباتها متحليًا بروح شاب يعمل صباحًا مساءً من أجل قوت يومه، وليكون إنسانًا مسؤولًا قادرًا على تحقيق حلمه الكروي رغم أن الطريق لم يكن مفروشًا بالورود قط.

وزاول الكعبي مجموعة من المهن خلال مرحلة الشباب بمدينة الدار البيضاء مع محاولة الالتزام بتدريباته الجماعية في المساء، حيث اشتغل لسنوات كنجار مساعد ليتعلم تفاصيل هذه المهنة التقليدية، قبل أن يلتحق بفريق الراسينغ البيضاوي بأقسام الهواة كظهير أيسر، ومنها كانت انطلاقة هذا النجم المغربي الساطع في سماء أوروبا هذا الموسم.

أرقام الكعبي في دوري المؤتمر الأوروبي 

أصبح البالغ من العمر 30 عامًا أول لاعب عربي يتوج بلقب الهداف في دوري المؤتمر الأوروبي، وأول لاعب يسجل 16 هدفًا أوروبيًا (الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي) في موسم واحد بعد كريستيانو رونالدو في دوري أبطال أوروبا موسم 16-2015 (باحتساب الأدوار التأهيلية).

كما بات الكعبي أول لاعب عربي يسجل 11 هدفًا في موسم واحد من مسابقة أوروبية متخطيًا محمد صلاح في دوري أبطال أوروبا موسم 2017-2018.

وأضحى مهاجم الوداد السابق أول لاعب مغربي يسجل في مباراة نهائية ضمن المسابقات الأوروبية. وأول لاعب يسجل 11 هدفًا في الأدوار الإقصائية خلال موسم واحد من المسابقات الأوروبية.

كما يعد الدولي المغربي ثاني لاعب عربي يسجل في مباراة نهائية لدوري المؤتمر الأوروبي بعد الجزائري سعيد بن رحمة مع وست هام أمام فيورنتينا في الموسم الماضي.

شارك: