كوتينيو ينهش خزائن برشلونة.. 10مباريات بـ20 مليون يورو!

2021-09-10 00:36
البرازيلي فيليب كوتينيو لاعب فريق برشلونة الإسباني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عند انتقال البرازيلي فيليب كوتينيو شتاء عام 2018 من ليفربول إلى برشلونة، وضع النادي الإنجليزي بنودًا قاسية في العقد لم يتم الكشف عنها إلا لاحقًا، من ضمن تلك الشروط أن يدفع برشلونة 20 مليون يورو إلى ليفربول حال أتمّ كوتينيو 100 مباراة بقميص النادي الكتالوني، لنستعرض معًا أبرز بنود عقد كوتينيو مع البارسا أولًا بحسب يومية "سبورت" الإسبانية.


بنود عقد فيليب كوتينيو عند انتقاله من ليفربول إلى برشلونة
 

  • 135 مليون يورو قيمة انتقال فيليب كوتينيو من ليفربول إلى برشلونة.
  • 14 مليون يورو راتب سنوي يحصل عليه اللاعب من النادي.
  • 5 ملايين يورو حال خوض اللاعب مباريات في دوري الأبطال بالموسم الأول.
  • 5 ملايين يورو حال خوض اللاعب مباريات في دوري الأبطال بالموسم الثاني.
  • 5 ملايين يورو حال فوز اللاعب مع برشلونة بلقب دوري أبطال أوروبا.
  • 5 ملايين يورو عند وصول اللاعب إلى 25 مباراة مع النادي.
  • 20 مليون يورو عند وصول اللاعب إلى 100 مباراة مع النادي.

ماذا قدّم فيليب كوتينيو مع برشلونة منذ انتقاله عام 2018؟


كان من المفترض أن يعوّض كوتينيو رحيل مواطنه نيمار دا سيلفا الذي انتقل عام 2017 إلى باريس سان جيرمان، إلى درجة أن الرئيس السابق جوزيب ماريا بارتوميو منحه رقم "14" الخاص بالأسطورة يوهان كرويف، لكن اللاعب البرازيلي عانى من مشكلات عديدة في البيت الكتالوني، منها مثلًا أنه لم يستطع التأقلم مع بيئة النادي وطبيعة تدريباته وأسلوب لعبه، كما ألمّت به إصابات عديدة حرمته من المشاركة، وهبط مستواه إلى أدنى درجاته.
 

كما أنه وجد صعوبات تكتيكية وفنّية في اللعب بالأساس مع المجموعة، فلعب في مركز الوسط المائل لليسار، ثم مركز الجناح الأيسر، ثم صانع الألعاب بمركز "10". تم تجربته في أكثر من مكان على المستطيل الأخضر ولم يثبت جدارته إطلاقًا، فقد سجّل 3 أهداف فقط في أول مواسمه، ليضطر برشلونة إلى إعارته لبايرن ميونيخ بالموسم التالي، بعد أن صار عبئًا على الفريق.
 



10 مباريات أخرى لفيليب كوتينيو ستكلّف خزائن برشلونة 20 مليون يورو


البند الأكثر إثارة للجدل في عقد فيليب كوتينيو مع برشلونة هو دفع النادي 20 مليون يورو لليفربول حال وصوله إلى 100 مباراة، وقد اقترب اللاعب كثيرًا من تفعيل هذا البند بوصوله إلى 90 مباراة الموسم الماضي، ولولا تعرّضه للإصابة التي غيّبته حتّى نهاية الموسم، لوصل إلى حد 100 مباراة.
 

الآن، استعاد كوتينيو عافيته من إصابة الركبة، وبات جاهزًا بنسبة 100% للمشاركة مع برشلونة خاصة بعد رحيل ليونيل ميسي وأنطوان غريزمان، اللذين تسببا في إحداث فجوة هائلة في تشكيلة المدرب رونالد كومان، الاستعانة بكوتينيو مسألة غير قابلة للنقاش، والوصول إلى 100 مباراة مسألة وقت.
 

كوتينيو, برشلونة, الدوري الإسباني, إصابة كوتينيو, ليفربول
إصابة فيليب كوتينيو في مباراة إيبار الموسم الماضي التي أنهت موسمه تمامًا ومنعته من إكمال 100 مباراة مع برشلونة (Getty)


هل يستغل فيليب كوتينيو الفرصة في ملعب كامب نو؟


الآن أصبحت الساحة خالية تماما لكوتينيو كي يعاود ممارسة الدور الذي برع فيه قبل سنوات مع ليفربول في ملعب أنفيلد، رحيل ميسي وغريزمان سيمنح كوتينيو مجالًا للتنفس بحرية على أرض الملعب، فبالنظر إلى قائمة اللاعبين الموجودة، لا أحد لديه حلول أكثر وأفضل من كوتينيو، تتبقى فقط عودة عجلة الليغا للدوران وانخراط اللاعب في نسق المباريات.

 

المدرب رونالد كومان يثق بفيليب كوتينيو.. لكنه الاختبار الأخير


رُغم أخبار الميركاتو التي أفادت برغبة النادي في التخلص من كوتينيو، فإن يومية "موندو ديبورتيفو" المقرّبة من دوائر برشلونة أكّدت من مصادرها الخاصة أن المدرب الهولندي رونالد كومان عقد جلسة خاصة مع كوتينيو، ونقل إليه ثقته المطلقة في تعويض ميسي وغريزمان والظهور بمستوياته المعهودة، مع منحه الحرية المطلقة في أرض الملعب لتحريك الفريق وصناعة الأهداف لزملائه، اليومية أسمت لقاء كومان مع كوتينيو بـ"الاختبار الأخير".

شارك: